توقف لعبة "ببجي" يربك المدمنين عليها

ترحيب بحجب اللعبة ومقاهٍ تنتعش من جديد

  – عمان – جمانة خنفر

حالة من الارباك اصابت مدمني لعبة ببجي العالمية يوم الخميس الماضي بعد توقفها فجأة، فيما اشار بعض مستخدميها الى ان اسباب ذلك قد تعود الى وجود تحديث للعبة .

وتضاربت الانباء حول ايقاف اللعبة الى ان اصدرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بيانا امس السبت اكدت خلاله وقفها "ببجي" ومنعها في المملكة.

وجاءت هذه الخطوة بعد شكاوى عديدة وردت الى الهيئة لما لهذه اللعبة من نتائج سلبية انعكست على المجتمع بشكل كامل .

وبين رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس غازي الجبور، أن كافة التقارير وابرزها تقرير "منظمة الصحة العاليمة" أكدت أن للعبة نتائج سلبية كبيرة من ابرزها "الادمان" و"العصبية والاستفزاز" و"العزلة الاجتماعية" و"تفكك الاسر" ، نتيجة تعلق من يلعبها بشكل مستمر باللعب بها عبر الهواتف الذكية التي يمتلكونها، مبينا ان الهيئة اصدرت تعليمات الى شركات الاتصال بحظر هذه العبة في الاردن رسميا .

وأضاف، أن واجب الهيئة وضمن ما حدده القانون حماية المجتمع من اي اثار صادرة عن التطبيقات الذكية، وما ينتج عنها من العاب وبرامج تؤدي الى عمل خلل في المجتمع من حيث السلوكيات وغيرها من التصرفات التي تدفع الى سوء التصرف او التعامل مع اي تطبيق .

عائشة ابو ريان علقت، "الحمد لله يا ريت نخلص من الالعاب التي تؤذي أولادنا ونعمل اشي يبني مش يهدم.. خلينا احسن حضاره"

تمارة الاسعد قالت، "إن شاء الله، وعقبال كل الألعاب الملهية الخطرة على الشباب.. خليهم يرجعوا لوعيهم ولحالهم وأسرهم. نسأل الله الهداية للجميع " و يا ريت يعملوا حظر لكل الالعاب الالكترونية التي تشبه بيجي"

رغم ايقاف اللعبة بشكل نهائي وعدم تمكن المستخدمين من الدخول اليها، الا ان البعض تمكنوا من ايجاد طرق وحيل تعيد فتحها من جديد عبر تطبيقات اخرى، وذلك بالدخول الى اللعبة من دول اخرى.

وقال احد المتابعين في منشور له الفيس بوك، "جد في ناس عندها تفكير حجري مو طبيعي.. بحب اطمنكو.. في اختراع اسمو VPN بخليك تكتب صباح الخير ع AKm ".

متابع اخر اكد في منشور له اعادة تفعيلها، وقال "سهلة نزلو اي vpn و كل vpn بكون فيه نت سريع بتختاروه تلقائي اسمو.. هيك حلينا مشكلة البنج ومشكلة الصوت لان بيتأخر من ال vpn اشبكو اتصال ماسنجر او ديسكورد وببجي مش تاركها يعني مش تاركها".

احمد رزق ويعمل مديرا في احدى مقاهي عمان قال لـ"الأنباط"، ان توقف لعبة ببجي جعل الشباب يرتادون المقاهي من جديد والتوجه للعب "الورق" و"طاولة الزهر"، وذلك بعد حالة من الغياب التام وتوقع انتعاش المقاهي من جديد بعد توقف اللعبة بشكل نهائي.

وكانت مديرية الامن العام حذرت في كانون الثاني من العام الماضي من انتشار ببجي PUBG، وقالت، أن اللعبة تساعد على تنمية العنف وتسيطر على نفسية اللاعب وادخاله في حالة من التشويق والادمان واستفزاز الخصم اكثر للقيام بأعمال القتل والتدمير، كما انها تركز في جوهرها على تشكيل جماعات وعصابات والتواصل بين اللاعبين صوت وصورة من كافة انحاء العالم ومن كلا الجنسين ذكورا واناثا.