"التربية": "تكميلي التوجيهي" يحقق العدالة وتساوي الفرص بين الطلبة

المعاني: كشوفات الطلبة لدى المديريات باليوم التالي لاعلان النتائج

 احتساب العلامة الاعلى للطالب بين الدورتين وأسئلة "التكميلية" بنفس مستوى "العادية"

لأول مرة ..22 أيلول دوام موحد للجامعات وأسئلة خاصة للصم والبكم في 2020

عمان-  - فرح شلباية

كشف وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني عن خطط مستقبلية تسعى الوزارة لتحقيقها واعادة النظر في بعضها، جلها يصب في تطوير العملية التعليمية، وتحديدا فيما يتعلق بـ"التوجيهي"، من اعادة النظر في قانون العقوبات الخاصة بمخالفة تعليمات الامتحان، ورفع أجور مصححيه ، وتقليص عدد خيارات القبول الموحد وعددها 30.

وتحدث المعاني في عدد من المحاور خلال لقاء جمعه مع ممثلي الصحف اليومية، الخميس الماضي، مؤكدا أن الوزارة تعمل جاهدة على تطوير امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" بكافة تفاصيله، وذلك وفقا لخارطة طريق لاقت مراهنات عديدة على صعوبة تنفيذها، بحسب المعاني.

وقال: إن الامتحان التكميلي لشهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" يحقق العدالة والمساواة في الفرص بين جميع الطلبة بعكس الدورة الشتوية السابقة التوجيهي، ما يؤكد أهميته وخصوصيته.

واكد، ان الامتحان الذي سيبدأ في 29 الحالي وينتهي في 8 آب المقبل، سيتيح الفرصة لجميع الناجحين في دورتي التوجيهي للعام 2019، التنافس على المقاعد بالجامعات الرسمية على حد سواء، فيما ستتاح لهم نفس المقاعد الجامعية ضمن المكرمة الملكية لأبناء المعلمين، ومكرمة العاملين في القوات المسلحة، باستثناء أوائل المحافظات أو الالوية ومكرمة العشائر.

واكد، ان الامتحان التكميلي يأتي في ظل التطوير الذي يشهده امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة بكل جوانبه شكلا ومضمونا، ووفق خارطة الطريق واضحة المعالم التي اعلنتها الوزارة.

وبين، أن المشاركة في التكميلي ستكون لمن يرغب من الذين تقدموا للامتحان في الدورة المنتهية بجميع الفروع والمباحث الدراسية، مؤكدا أن الامتحان سيكون برقم الجلوس نفسه والقاعة نفسها ولا يحتاج إلى تسجيل وبدون رسوم.

وتوقع المعاني، ان تعلن نتائج التكميلي بشكل رسمي من خلال رقم جلوس الطالب، بحدود 10 أيلول، وبما يمكن الناجحين فيه من التقدم للجامعات قبل الموعد النهائي لإعلان القبول الموحد، وقبل بدء الدوام في الجامعات الرسمية في 22 أيلول المقبل.

واضاف، ان أسئلة التكميلي تم وضعها بالتزامن مع أسئلة الدورة الاساسية، وبذات المستوى من المهنية والدقة والمسؤولية، فيما ستتم عملية تصحيح إجابات الطلبة بنفس الوتيرة وفي مراكز التصحيح والمصححين للدورة الأساسية أنفسهم.

واشار إلى ان الوزارة تضع مصلحة الطالب في امتحان التوجيهي ضمن أولوياتها الاساسية، وتحرص على حفظ حقه في الامتحان ولا تسعى ابدا للانتقاص من هذا الحق أو اضاعته، مبينا أن قرارات الوزارة المتعلقة ببعض اسئلة الامتحان الماضي خلال عملية التصحيح الجارية تسير بانتظام ودقة ومسؤولية عالية.

وأكد انه سيتم احتساب العلامة الاعلى لجميع الطلبة في الدورتين الأساسية والتكميلية في كل المباحث ولكل الفروع، بعكس ما كان سابقا؛ ما يضمن حقوق الطلبة ويقدر تميزهم. موضحا أن كشوف علامات الطلاب ستكون متاحة لهذا العام في المدارس بالتزامن مع إعلان النتائج للدورتين، ويتضمن الكشف المجموع العام للعلامات من 1400 والمعدل العام من 100، في الوقت الذي سيتم فيه ولأول مرة تزويد وحدة تنسيق القبول الموحد بقرص مدمج لنتائج الطلبة في الدورتين لغايات تسهيل عملية قبولهم بالجامعات وفق الأسس المعتمدة.

وأعرب المعاني، عن تقديره لجهود المعلمين من مراقبين ومصححين، مؤكدا أن الوزارة تنظر بتقدير عالٍ لهذه الجهود وستعمل على صرف أجورهم بشكل سريع، فيما تفكر بزيادتها للأعوام المقبلة.

وقال المعاني: إن نتائج الدورة الأساسية ستعلن خلال مؤتمر صحفي سيعقد في مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا المعلومات في 25 الحالي، مبينا أن المؤتمر يتضمن ايضا ولأول مرة احتفاء بأوائل الفروع الذين سيحضرون اعلان النتائج دون معرفتهم، فيما تُحضّر الوزارة لمفاجئة أخرى لهؤلاء الطلبة. كما كشف عن نية الوزارة لتغيير اسلوب الأسئلة في امتحان شهاده الدراسة الثانوية العامة للطلبة من ذوي الاعاقة وبخاصة للأصم والكفيف، اعتبار من العام الدراسي 2020/2019.

وفيما يتعلق بأتمتة امتحان التوجيهي، اكد الوزير ان هذا الأمر مرتبط بمحورين يتعلق الاول بتوفير البنية التحتية بالمدارس، والثاني بالحزم والقبول. وقال: إن تجارب عديدة ستجري قبل البدء به رسميا.