الادلاء السياحيون يلوحون بالاعتصام غدا

احتجاجا على حال تهميش وزارة السياحة لمطالبهم

الانباط – عمان – خليل النظامي

لوحت جمعية الادلاء السياحيين بإتخاذ اجراءات تصعيدية خلال الايام القادمة في حال استمرت حالة التهميش لمطالبهم من قبل وزارة السياحة وبعض الجهات المعنية بالقطاع السياحي.

وجاء التلويح خلال بيان وصل "الانباط" نسخة منه يبين أن الجمعية وصلت الى طريق مسدود مع وزارة السياحة في ظل مطالب تسمو لتطبيق القانون فقط.

واشار البيان الى ان تغول وزارة السياحة اصبح بالامر المريب الذي يهدد قوت الادلاء السياحيين ومن يعيلون بشكل جدي، موضحا كثرة التجاوزات والتعديات على مهنة الدلالة السياحية من قبل الوزارة حتى وصل الامر الى تحد واضح للجمعية.

وجاء في البيان ان الهيئة الادارية للجمعية قررت اقامة اعتصام امام وزارة السياحة غدا الاربعاء في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا.

من جهته، قال رئيس جمعية الادلاء السياحيين رائد عبد الحق ان اجراءات التصعيد جاءت للاستجابة لمطالب الادلاء التي مر على تقديمها فترة طويلة دون أن تجد أذنا صاغية من قبل وزارة السياحة.

وأضاف لـ"الانباط" ان من ابرز واهم المطالب اشراك الجمعية بالقرارات والانظمة التي تتخذها الوزارة والمتعلقة بالادلاء السياحيين وطبيعة عملهم، بالاضافة الى تعدد الجهات التي تعطي دورات الدلاله وحصرها على جهة واحده، بالاضافة الى المطالبة برفع اجور الدليل السياحي.

واوضح ان من ابرز المطالب ايقاف عملية قبول ادلاء سياحيين من مستويات متدنية على الصعيد المهني، خاصة بعد قرار الوزارة بتخفيض معدل امتحان القبول باللغات من 80% الى 75% حيث لم يتم استمزاج رأي الجمعية بهذا القرار وهذا ما اتعبره اعضاء الهيئة العامة تهميشا للجمعية.

واضاف، ان هذا النهج الذي تتبعة وزارة السياحة ليس بجديد، مؤكدا ان الوزارة عدلت العديد من الانظمة والقوانين واتخذت العديد من الاجراءات ولم تشركنا بصناعتها نحن اهل القطاع، وما قامت به الوزارة بخصوص هذه القرارات يدخل في باب السلق للأنظمة على حد قوله.

وحذر عبد الحق من تأثيرات الاستمرار في عملية تهميش جمعية الادلاء السياحيين وعدم الاستجابة لماطالب الادلاء.

"الانباط" بدورها حاولت عدة مرات التواصل مع وزارة السياحة للرد على تصريحات رئيس جمعية الادلاء السياحيين ولكنها لم تتلقى اي رد.