غنيمات : ذهبنا للمنامة للانصات ولتأكيد مواقفنا الثابتة

لم تنف أو تؤكد رفع المستمى الدبلوماسي مع الدوحة

 46 متهرب ضريبي من كبار دافعي الضريبة حولوا للقضاء

تراجع عجز الموازنة خلال العام الماضي ليصبح 727 مليون دينار

قيمة برنامج الدعم التكميلي "تكافل" 200 مليون دينار ويستهدف 140 الف اسرة

الأنباط - عمان – راشد العساف

قالت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام جمانة غنيمات ان مشاركة الاردن في ورشة البحرين جاءت للانصات اولا لنضع الموقف السياسي الأردني على الطاولة، والتأكيد على دور الاونروا التحشيد لتقديم الدعم المادي لها بعد انقطاع الدعم الامريكي عنها .

واضافت غنيمات في ردها على سؤال "الانباط" خلال لقاء صحفي عقد في قصر رئاسة الوزراء الاحد، للاعلان عن وثيقة تتضمن أبرز القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة في كل القطاعات خلال عام، ان اي عرض اقتصادي للأردن لا يتناسب مع الثوابت السياسية الوطنية سيكون مرفوضا رفضا قاطعا.

واشارت الى ان حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية هو السبيل الوحيد لحل الصراع وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام الشامل في المنطقة.

وحول العلاقات الأردنية القطرية، بينت الوزيرة الى ان علاقة الأردن مع كل دول الخليج علاقط طيبة وان هناك شراكات مستمرة على كافة المجالات، مع سعي الأردن المستمر في بناء علاقات طيبة مع الجميع.

واضافت الى ان علاقة الأردن مع قطر علاقة ودية، وان الاخيرة وفرت نحو 2000 فرصة عمل مؤخرا من اصل 10 الاف فرصة عمل اعلنت عنها الدوحة سابقا تأتي ضمن جهودها لدعم الأردن.

ولم تجيب غنيمات بالتأكيد او النفي لمستقبل رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، بعد ان خفضت عمان التمثيل الدبلوماسي قبل نحو عامين .

الحكومة في عام

افصحت وزيرة الاعلام عن اهم منجزات الحكومية بمناسبة مرور عام على عمر حكومة الدكتور عمر الرزاز، والتعهدات التي وعد الأردنيين باتمامها في مختلف الوزارات من أعمال وإجراءات وقرارات، بالاضافة الى تعهدات جديدة نشرت على الموقع الالكتروني www.your.gov.jo

وبيت غنيمات الى ان الأردن منيع اقتصاديا كما هو منيع سياسيا، اذ تراجع عجز الموازنة خلال العام الماضي ليصبح 727 مليون دينار في حين ان العام الذي قبله بلغ 747 مليون دينار .

واضافت ان الحكومة ماضية في الاصلاحات الاقتصادية ونتائج مكافحة التهرب الضريبي حققت ٤٣ مليون دينار لصالح الخزينة، مبينة ان دائرة كبار دافعي الضرائب حولت 46 قضية الى القضاء من كبار دافعي الضريبة وذلك لتهربهم الذريبي خلال النصف الاول من عام 2019 .

صندوف التكافل

بلغت قيمة برنامج الدعم التكميلي "تكافل" والذي يُعدّ أكبر برنامج وطني للحماية الاجتماعية 200 مليون دينار يستهدف 140 الف اسرة اردنية.

وقالت الوزيرة الى ان نحو 163 الف اسرة تقدمت بطلب للاستفادة من البرنامج لغاية عقد اللقاء، ستسفيد منه 25 الف اسرة دعم نقدي و50 الف اسرة تأمين صحي ز5الاف توفير خدمات طاقة و10 الاف اسرة دعم النقل و50 الف اسرة دعم تغدية لطلبة المدارس .

مكافحة الفساد

حولت الحكومة خلال الشهور الستة الاولى من عام الحالي 148 قضية الى القضاء مقارنة ب 123 قضية حولت الى القضاء خلال عام 2018 كاملا، بحسب غنيمات

ديوان المحاسبة

صوبت الحكومة الاختلالات المتراكمة لتقارير ديوان المحاسبة والمخالفات الموجود في تقرير الديوان لعام 2017 وما قبله، هكذا قالت غنيمات .

واسترجعت الحكومة 33 مليون دينار اخذت من دون وجه حق بدل مياومات واختلاس واوجه اخرى غير قانونية.

وتعاملت الحكومة مع 155 قضية في التقرير و 60 قضية استرداد اموال و 10 قضايا تجازوات في القانون .