"العمل" توقف خطاً انتاجياً لمصنع بـمليح لإجراء الصيانة

عمان

أعلنت وزارة العمل، أنها تابعت من خلال مديرية السلامة والصحة المهنية، ظروف وحيثيات حادث اختناق 17 عاملا جراء استنشاق الابخرة المتسربة من احدى الماكينات في فرع انتاجي بمنطقة مليح بمحافظة مادبا تابع لمصنع البسة.

واوضح مدير المديرية المهندس هيثم النجداوي، انه حال ورود المعلومة قامت الوزارة بإرسال فريق فني من مهندسين متخصصين بقضايا السلامة والصحة المهنية، حيث جرى الكشف على المصنع والمكان الذي تم رصد تسرب الابخرة منه، وجرى فحص الضاغطة التي تسببت بتسرب الابخرة واختناق العمال، حيث جرى التأكيد على عدم العودة للعمل الا بعد اجراء الصيانة الكاملة والتأكد من انتهاء مشكلة التسريب، واعطاء فريق السلامة التابع للوزارة، الأمر بالعودة للعمل منعا لأي مضاعفات او تسرب آخر.

وكشف مفتشو العمل على المصنع وزيارة العمال المصابين والاطمئنان على حالتهم الصحية وتسجيل محضر بالواقعة. وتبين للمفتشين من مديرية عمل مادبا، انه وفي اعقاب اصابة العمال تم نقلهم الى المستشفى حيث قام المفتشون بالاطلاع على اسباب الحادث والاطمئنان على حالة العاملين وتلقيهم الرعاية الطبية الكاملة وخروجهم بعد ذلك من المستشفى.

وجرى التأكيد على عدم إعادة تشغيل خط الانتاج الا بعد التأكد من صيانة الضواغط وإشعار مديرية السلامة والصحة المهنية بذلك. وقال النجداوي ان فريق تفتيش سيقوم بزيارة للمصنع يوم بعد غد السبت للتأكد من انتهاء عمليات الصيانة بالشكل المطلوب لضمان عدم تكرار ما حدث.

وسيجري مفتشو السلامة قياسات بيئية داخل المصنع للتأكد من نسب الغازت المنبعثة قبل ان يتم منحه الموافقة على إعادة تشغيل خط الانتاج. وأكد ان وزارة العمل حريصة على تنفيذ اشتراطات السلامة العامة وحماية العاملين وتوفير بيئة عمل آمنة لهم وتوفير الرعاية الصحية وأدوات السلامة العامة خلال تأدية أعمالهم.