670 صيدلية اغلقت خلال 10 سنوات الأخيرة

الأنباط – عمان – مراد المحضي

قال نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني إن 670 صيدلية اغلقت أبوابها أمام زبائنها خلال 10 سنوات الأخيرة ؛ بسبب التعثر المالي والديون المتراكمة.

وأضاف الكيلاني لـ"الأنباط" أن كثيرا من الصيادلة لجأوا إلى إغلاق صيدلياتهم وخاصة الناشئين منهم والذين يعملون بالتجزئة فقط ، جراء ارتفاع اسعار الادوية وتزايد الكلف التشغيلية الاخرى المتعلقة بالصيدليات.

وبين الكيلاني أن الحكومة شعرت مؤخرا أن الصيادلة يعانون كما يعاني المواطن من ارتفاع اسعار الادوية ، مما جعلها تتخد قرار تخفيض الادوية ، تماشياً مع الاوضاع الاقتصادية للمواطن والصيادلة.

وأكد الكيلاني أن جلالة الملك حث مؤخراً الحكومة على خفض اسعار الادوية ، ووضع قائمة بأهم الادوية اللازمة للمواطن والعمل على خفض اسعارها بشكل ضروري.

إلى ذلك ، نشرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء قبل ايام قائمة اولى بالادوية التي خفضت اسعارها ، كما نشرت المؤسسة رابطا الكترونيا للاستفسار عن اسعار الادوية التي تغيرت اسعارها.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني قد اوعز للحكومة لاتخاذ إجراء فوري لتخفيض أسعار الأدوية، قائلا "عندما يتعلق الأمر بصحة الأردنيين ودوائهم ما في مجاملة".

وأضاف "وضع أسعار الأدوية حاليا غير سليم ، والمطلوب معالجة الخلل بشكل فوري".

وكانت وزارة الصحة قد شكلت في عهد الوزير السابق الدكتور غازي الزبن لجنة للنظر في اسعار الادوية بعد شكاوى من ارتفاع اسعارها بشكل مبالغ فيه مقارنة مع دول الجوار ، وهو ما توصلت إليه اللجنة بعد ذلك مما دفع الى تخفيض اسعارها ، حيث أعلن مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات تخفيض أسعار 1127 دواء و89 مستحضرا طبيا ، من أصل نحو 6 آلاف دواء.

وقال عبيدات إن نسبة عدد الادوية المخفض اسعارها نحو 18%، وجاءت على النحو التالي القلب والجهاز الهضمي والسكري والعضلات 30%، المضادات الحيوية 46%، الجهاز التنفسي 32%، العصبية 15%.