"قطار البراميل" يثير الرأي العام ومطالبات بتعميم الفكره وتعزيزها

 – عمان - خليل النظامي

عبر نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي عن استغرابهم ورفضهم للإجراء المتخذ بحق صانع "قطار البراميل" وقيام الاجهزة الامنية بمصادرة القطار والتحفظ عليه وملاحقة الشاب الصانع قانونيا، مؤكدين على ان مثل هذه الامور لا تحل بمثل هذه الاجراءات وانما بالاحتواء والتطوير وتعزيز مثل هذه الافكار الريادية.

وكان مقطع فيديو نشر ليلة امس على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يظهر من خلاله شخص يقود دراجة نارية مركب عليها عدة براميل على شكل قطار في احد شوارع الرصيفة.

الموضوع برمته اثار حفيظة الرأي العام لجهة استهجان الفكره فيما اتفق معظمهم بنفس الوقت ان خروج "قطار البراميل" الى الشارع العام بين السيارات بدون ترخيص رسمي وبدون لوحة ارقام يعتبر تجاوز قانوني وامر فيه نوع من الخطوره على حياة الناس.

وطالبوا الحكومة بالالتفات لهذا الإختراع الاقل كلفة الذي قام به هذا الشاب ورعايته وتطويره والاستفادة من فكرته التي تدخل في دائرة الريادة وسياسة الاعتماد على الذات، حيث ان مثل هذه الافكار لها لمسات خاصة في الحياة الاجتماعية يمكن الاستفاده منها اذ تم تطويرها في القطاعات السياحية والترفيهيه والخدمية ولها دور كبير في تشجيع الشباب على تنمية افكارهم الابداعية.

الناشطون طالبوا وزارة السياحة بتبني هذا الاختراع والعمل على تطويره واستخدامه في المناطق السياحية والاثرية كوسيلة نقل للسياح كون غالبية المناطق الاثرية السياحية غير مخدومة بوسائل نقل داخلية وتمتاز بمساحات كبيرة، فضلا عن استخدام الخيول التي تعد الاكثر كلفة ولها اثار بيئيه سلبية.

وذهب اخرون وطالبوا بتطوير القطار والاستفاده منه في الحدائق والمتنزهات العامة كوسيلة ترفيهية للأطفال اضافة الى استخدامه بالمناطق البعيدة مثل البوادي والارياف التي تعاني ازمة نقل كبيرة وتستخدم السيارات الخاصة والحافلات المتوسطة والتي تعد مخالفة قانونية.

فيما طالب العديد من طلبة الجامعات عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي تعميم هذه الفكرة على الجامعات نظرا لما يعانونه من مشقة الانتقال من كلية الى اخرى.

وتساءلوا عن السبب وراء البحث وإلقاء القبض على المخترع الشاب بدلا من دعمه وتحفيزه وتعميم فكرته على كافة القطاعات التي يمكن ان تستفيد من مثل هذه الافكار الابداعية.

من جهتها أوضحت إدارة السير في تصريحات صحفية أن الإجراء المتخذ بحق قطار الرصيفة الذي تم نشر فيديو حول مسيره عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو اجراء صحيح قانوني يهدف للمحافظة على المصلحة العامة ، وسلامة الأطفال.

وأضافت الإدارة ردا على انتقادات ناشطون طالبوا برد القطار لصاحبه أن الإدارة ليست هي الجهة المعنية بإصدار الموافقات حول ذلك ، متسائلة في الوقت ذاته هل المركبة مصنعة ومصممة بطريقة هندسية وآمنة بعيدا عن الشكل ؟؟ .

وبينت أن الدراجة المستخدمة في جر العربات المعدنية وتسير على الشارع الرئيسي غير مرخصة قانونا ، منوهة في الوقت ذاته الى أنه في حال وقوع حادث سير لا قدر الله من خلال ذلك القطار ليست مغطاة بالتأمين ، فمن سيتحمل مسؤولية سلامة ركابها وسائقها ؟؟

وكانت مديرية الامن العام صرحت على لسان ناطقها الرسمي أن العاملين في إدارة السير باشروا التحقيق بمقطع فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي يظهر خلاله شخص يقود دراجة لا تحمل لوحة ارقام مركب عليها عدة براميل مصنعة على شكل قطار في أحد شوارع لواء الرصيفة مما يشكل خطراً على مستخدمي الطريق ، حيث أنه ومن خلال التحقيقات تم تحديد موقع الدراجة وجرى التحرك للمكان وضبطها ووضعها في ساحة الحجز والبحث جارٍ عن مالكها لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

من الجدير ذكره ان الصانع شاب اردني بسيط يعيش في منطقة الرصيفة مخيم شلنر، حاول كسب رزقه بالحلال عبر ابتكاره طريقة نقل جديدة تمثلت في تحويل البراميل الحديدية والتي لا يستفاد منها بالغالب الى وسيلة نقل وقام بشبكها وربطها مع دراجة نارية، كما قام بتنظيفها جيدا واعاد دهان البراميل بشكل جميل وجذاب ونصب لها مقاعد مريحه، حتى اصبحت تشبه القطار الى حد كبير.