محاضرة حول الأردن نموذجاً لتحفيز الاقتصاد العربي

- ألقى رئيس جمعية الخبراء المصرفيين الدكتور مهدي العلمي، في منتدى الفكر العربي محاضرة بعنوان "تحفيز الاقتصاد العربي – الأردن نموذجاً".
وقدم الدكتور العلمي خلال المحاضرة فكرة معززة بإحصائيات حديثة عن الواقع الاقتصادي العربي، وتناول مشكلات الاقتصاد الأردني؛ والحالة الاقتصادية الأردنية تتشابه كثيراً مع عدة دول عربية، وأن ما يمكن أن يُقتَرح لتحفيز الاقتصاد الأردني يمكن اقتراحه لتحفيز الاقتصاد العربي.
وأوضح أن المقصود بالتحفيز الاقتصادي اتخاذ إجراءات تطبيقية من شأنها أن تؤدي إلى رفع نسبة النمو الاقتصادي، من خلال تحريك مختلف الفعاليات الاقتصادية في الدولة.
وحول المشكلات التي تواجه الاقتصاد الأردني، وكذلك الاقتصادات العربية المشابهة، أشار إلى تراجع نسبة النمو الاقتصادي، ومستويات الفقر، ومثلث توزيع الدخل، وسوق العمل والبطالة، والعمالة العربية والأجنبية في الأردن، ومؤشرات الثقة الخاصة بالمستثمرين والنشاط الاقتصادي، وسعر الفائدة، وسوق العقار، وغير ذلك من الجوانب التي تعزز الحاجة إلى خطة فورية للتحفيز الاقتصادي.
بدوره، قال الأمين العام للمنتدى الدكتور محمد أبو حمور، الذي أدار المحاضرة، إن الاقتصاد الأردني تأثر بظروف عالمية أبرزها الأزمة المالية العالمية 2008، التي كان لها انعكاسات مختلفة على دول العالم، ومنها الدول العربية والأردن.
ودعا إلى إعادة النظر في أسلوب إدارة الملفات الاقتصادية، في مجالات العلاقة مع القطاع الخاص وتأكيد المشاركة الفاعلة لهذا القطاع، وتحفيز الاستثمارات، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ما من شأنه المساهمة في خفض نسبة الدين العام، وتوفير فرص العمل ومكافحة الفقر والبطالة، إلى جانب الإصلاحات الضريبية، والارتقاء بالإنتاجية في القطاع العام، وترسيخ مبدأ سيادة القانون في الإدارة العامة.
وجرى نقاش موسع عقب المحاضرة حول مختلف النقاط التي طرحها د. العلمي خلال محاضرته.
يذكر أن الدكتور مهدي العلمي من الناشطين في عدة مجالات فهو رئيس جمعية الخبراء المصرفيين، ونائب رئيس جمعية المدربين الأردنيين، والمدرب المستشار المعتمد ومقيّم جودة التدريب، وله 40 كتاباً في مواضيع مصرفية وإدارية واقتصادية واجتماعية. --(بترا)