متعطلون عن العمل: نرفض اي وظائف غير التي طلبناها

  - عمان

أوضح مدير علاقات العمل في وزارة العمل عدنان الدهامشة ان فريقا من وزارة العمل تم توجيهة للاجتماع مع المتعطلين عن عمل والوقوف على مطالبهم في محافظة معان يوم امس الاثنين، الا انهم رفضوا الاجتماع مصرين على ان يكون على الطريق العام.

وأضاف خلال اللقاء تم مقابلة حوالي 64 شخصا منهم بحضور متصرف لواء الحسينية ومدير  مركزأمنالحسينيةوالجهاتالأمنية, ناقلا لهم اهتمام رئيس الوزراء د. عمر الرزاز بموضوعهم.

وبحسبالدهامشةفقد استمع الفريق الى مطالب الشباب المتمثلةبرغبتهمفيالتعيينبشركاتمحددة،تتضمنمؤسسةالموانئ،البوتاسالأردنية،الفوسفات،مفوضيةالعقبة،الموانئالصناعية،ميناءالغاز،مصفاةالبترول،والبحرية.

وخلال اللقاء الذي استمر حوالي ثلاث ساعات ابلغ المتعطلين عن عمل فريق وزارة العمل بحسب الدهامشة أن توقفهم عن الاستمرار في المسير الى العاصمة عمان مرتبط بالتعيين الفوري بالشركات التي حددوها, بعد محاولات عديدة من قبل الفريق باقناعهم بالعدول عما هم ماضيين فيه والعودة الى  مدينة العقبة بالاضافة الى تقديم ضمانات لهم بتشغيلهم لدى شركات القطاع الخاص في العقبة الا انهم رفضوا ذلك رفضا قاطعا.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ، قد وجه وزير الداخلية سمير مبيضين للإيعاز الى محافظ العقبة صالح النصرات لمتابعة موضوع الشبان المتعطلين عن العمل.

وكان نحو 90 شخصاً من المتعطلين عن العمل نظموا مسيرات واحتجاجات في مدينة العقبة للمطالبة بفرص عمل، حيث تم مقابلتهم وحوارهم من ممثلين عن الحكومة وسلطة العقبة، وعلى اثرها انتهى الاعتصام بالتنسيق مع 3 اشخاص منهم لتشكيل لجنة متابعة وحصر اسماء المتعطلين عن العمل وتم تأمين حوالي 30 شخصاً منهم بفرص عمل.

وفي بيان سابق اوضح ان نحو 20 شخصاً من المعتصمين الآخرين يعملون، ولديهم ارقام في الضمان الاجتماعي، اشارة الى ان سلطة العقبة أمنت تدريبا للأشخاص براتب قيمته 300 دينار لكل شخص لا يمتلك مهنة.

ولفت البيان الى توافر نحو 120 فرصة عمل لمن لا يمتلك مهنة في مديرية التدريب والتشغيل بسلطة العقبة الاقتصادية، وبعد رفض تلك العروض، قرر المتعطلون عن العمل تنظيم مسيرة للعاصمة عمان للمطالبة بتعيينهم بوظائف في شركات حكومية.