وزير العمل في جولة ميدانية بالكرك

وزير العمل في جولة ميدانية بالكرك  

البكار يتفقد فروع إنتاجية ومشاريع مولها صندوق التنمية والتشغيل ومعهد تدريب مهني بالكرك

البكار: هدفنا التشبيك الحقيقي بين التدريب ومزاولة المهنة والتمويل لمشاريع الشباب

البكار: الوزارة ومؤسساتها الرديفة تعمل بتكاملية لتوفر فرص عمل للأردنيين 

البكار: البرامج الوطني للتشغيل يوفر فرص عمل للشباب ويخفف الكلف التشغيلية على أصحاب العمل 

البكار: تطوير برامج التدريب المهني لتتناسب  مخرجاتها مع احتياجات سوق العمل 

البكار: التوسع بالفروع الإنتاجية يسهم في توفير فرص عمل للأردنيين قريبة من أماكن سككنهم 




التزاما بنهج الحكومة بالعمل الميداني قام وزير العمل الدكتور خالد البكار اليوم الأحد بجولة ميدانية في محافظة الكرك.

وتفقد الوزير في زيارته للكرك عددا من الفروع الإنتاجية ومصنعين مولهما صندوق التنمية والتشغيل الأول لصناعة الأسمدة العضوية والثاني لصناعة الطباشير، كما تفقد معهد تدريب مهني الكرك -  الأميرة تغريد - معهد الربة - ذكور واناث.

وبين البكار أن وزارة العمل والمؤسسات الرديفة لها الضمان الاجتماعي وصندوق التنمية والتشغيل ومؤسسة التدريب المهني وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية جميعها تعمل بتكاملية بهدف توفير فرص عمل للأردنيين. 

وأضاف أن هذه التكاملية توفير البرامج التدريبية التي تتواءم مع احتياجات سوق العمل وتوفير البرامج التمويل لإقامة المشاريع الذاتية التي توفر دخلا وحياة كريمة خاصة للمرأة والشباب، إضافة إلى البرامج الحمائية التي يوفرها الضمان الاجتماعي، كما أن جهود هيئة تنمية وتطوير المهارات تعمل على إصدار شهادات مزاولة المهنة وتحديد المهن المطلوبة لسوق العمل من خلال مجالس المهارات القطاعية. 

ولفت إلى أن الوزارة تهدف إلى تحقيق التشبيك الحقيقي بين توفير التدريب والحصول على مزاولة المهنة  والتمويل للمشاريع خاصة مشاريع الشباب والمرأة لان المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي القاعدة الأساسية لمتانة الاقتصاد الوطني. 

وآكد البكار أن الفروع الإنتاجية من أنجح المشاريع التي تنفذها الوزارة بتوجيهات ملكية سامية منذ عام 200‪8  وقد بلغ عدد هذ الفرع 31 فرعا إنتاجيا في مختلف ألوية ومحافظات المملكة والتي توفر أكثر من 9 آلاف فرصة عمل للأردنيين ذكورا وإناثا قريبة من أماكن سكنهم. 

وأشار إلى أن البرنامج الوطني للتشغيل الذي تنفذه الوزارة يقدم دعما لإجور العاملين في القطاع الخاص ويساهم في مواصلات العاملين واشتراكاتهم بالضمان الاجتماعي، مما يسهم في تشغيل الشباب وتخفيف الكلف التشغيلية على اصحاب العمل. 

وشدد على أهمية توفير بيئة عمل آمنة للعاملين في منسآت القطاع الخاص لضمان سلامتهم وزيادة انتاجيتهم. 

ورافق الوزير في جولته أمين عام الوزارة فاروق الحديدي ومدير عام صندوق التنمية والتشغيل منصور وريكات ورئيسة هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتورة رغدة الفاعوري ومدير عام مؤسسة التدريب المهني الدكتور أحمد غرايبة ومدير عمل الكرك حمد الفتينات. 


من جانبه قال مدير عام صندوق التنمية والتشغيل منصور وريكات  إن الصندوق ينتشر في 12 محافظة ولديه 3 نوافذ تمويلية في البادية الشمالية والوسطى والجنوبية تقدم الطلبات في الفروع مباشرة وبإجراءات ميسرة وبسيطة. 

وبين أن الصندوق يقديم التمويل الميسر لإقامة المشاريع الإنتاجية الخاصة بالشباب والمرأة التي تسهم في تحويل الشباب والشابات الباحثين عن العمل إلى أفراد منتجين وتسهم في دعم المشاريع الريادية، ومن ضمن هذه المشاريع الممولة من الصندوق مصنع الطباشر الصحي الذي يوفر 150 فرصة عمل من أبناء الكرك ومصنع صناعة الأسمدة الذي يوفر 20 فرصة عمل.

بدورها أوضحت رئيسة هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتورة رغدة الفاعوري أن الهيئة مولت ثلاثة فروع إنتاجية في محافظة الكرك أحدهما ما زال قيد الإنشاء تعمل جميعها ضمن قطاع المحيكات وتوفر أكثر من 120‪0 فرصة عمل لأبناء الكرك. 

وبينت أن العدد الإجمالي لمراكز التدريب المرخصة من الهيئة في محافظة الكرك 10 مراكز بواقع 4 مراكز لمؤسسة التدريب المهني، ومركز واحد للشركة الوطنية، و5 مراكز للقطاع الخاص. 

من جهته بين مدير عام مؤسسة التدريب المهني الدكتور أحمد غرايبة أن معهد تدريب مهني الكرك -  الأميرة تغريد - معهد الربة - ذكور واناث* يدرب على مجموعة من التخصصات منها التجميل النسائي والرجالي والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والتكييف والتبريد وكهرباء التمديدات المنزلية وكهرباء السيارات 
 والفندقة والمهن السياحية. 
وأشار إلى أن إجمالي الخريجين من بداية العام 170 طالب وطالبة وإجمالي من هم حاليا على مقاعد التدريب 165 طالب وطالبة، مضيفا أن عدد الملتحقين بالمشروع اسياحي 30  متدربا ومتدربة، في بلغ عدد الملتحقين بالمشروع الزراعي 75 متدرب ومتدربة.