banner
كتّاب جهينة
banner

هل نجحنا في التعامل مع "كورونا"؟

جهينة نيوز -

نجحت الحكومة في تعامل مع ملف أزمة "كورونا" إعلاميا إلى حد ما باتباعها نهج المصارحة والشفافية بشأن الفايروس، سواء عبر مؤتمرات صحفية أو من خلال تصريحات وزيري الصحة والإعلام، أو بالموجز الذي توزعه على وسائل الإعلام يوميا. هذا الشفافية خيارا لا بديل له إذا ما أردنا توعية الناس في مواجهة الفايروس.

لكن إدارة الأزمة على الجانب الصحي، أظهرت العديد من المشاكل التي كان يجب أن تتدراكها الحكومة مع مرور الوقت، ومن أبرز هذه المشاكل غرف الحجر والعزل الصحي التي تعاني من بنية تحتية متردية وعكس ذلك فيديو بثته مواطنة عائدة من إيطاليا عن وضع غرفة عزل في احدى المستشفيات الحكومية، فيما أعلن المصاب الاردني الوحيد بالمرض عن وجود حشرات في غرفته التي يتلقى بها العلاج.

وتنوعت المشاكل، فبعد أكثر من شهرين من إعلان أول اصابة في الصين، حدد الحكومة ناطق رسمي عن المرض، دون أن تتشكل إدارة موحدة له، لكن ذلك لم يحل دون انتشار الاشاعات المتكررة والعديدة حول تسجيل المزيد من الاصابات.

وفي المطار، تحدث عدد كبير من المسافرين عن اجراءات غير احترازية تتخذ للسيطرة على الفايروس، وأن الجهات المختصة تغفل عن كثير من المسافرين القادمين من الخارج، بل اشاروا إلى أن هناك تقصير في عملية الفحص بالمطارات.

المطارات والحدود البرية تعاني من غياب الأجهزة المتطورة، كتلك التي في دولة الإمارات وقطر على سبيل المثال، والاكتفاء بجهازين يكشفان حرارة الجسم ولا يكشفان اصابة الناس بالفايروس، خطر كبير على المجتمع المحلي، لأن من السهل جدا أن يدخل المملكة حامل للفايروس قبل أن تظهر على المصاب به أعراضه.

حجم الأزمة أكبر من تصريحات صحفية، وإجراءات أولية، العالم كله يضج ويأن تحتة وطأة الفايروس، اقتصاديات كبيرة تعاني كثيرا، الذهب في أعلى مستوياته، السياحة في تراجع كبير جدا، الرياضة توقفت في معظم دول العالم، حركة الطيران في أسوأ حالاتها وشركات كثيرة تخضع تحت وطأة خسائر مالية، وفي الأردن لا نقوى على مراقبة الداخل إلى ديارنا، وهو قد يكون حاملا في جسده قنبلة من شأنها زعزة قطاعات كبيرة.

لا نريد أن نصل لمرحلة أن نغلق مدارسنا وجامعاتنا لا قدر الله بعد أن يكون الفايروس انتشر، وهو اجراء اتخذته عدد من الدول كما في الإمارات وعمان بالأمس، ولا نريد أن تتجمد الرياضة ونمنع التجمعات، وتصبح شوارعنا خالية الوفاض من المركبات والمارة، ولا نريد لمحلاتنا أن تغلق وتتأثر تجارتنا، لا نريد لسياحتنا التي هي بترول الأردن أن تتاثر سلبا بعدما قطعنا شوطا كبيرا باتجاه تحسينها.

هذا كله وارد منعه، إذا ما تعاملنا مع الأزمة بحجمها الحقيقي، واخذنا الحيطة والحذر واستخدمنا أدوات حقيقية في منعه دخول "كورونا" إلى المملكة، المسألة تحتاج إلى مسؤولية أكبر وعمل أعظم، ليس أكثر.

 


تابعو جهينة نيوز على google news