banner
جامعات
banner

اليابان تعزز التعاون بين الجامعات والصناعة لمعالجة تشغيل الشباب في الأردن

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز - السلط

أكمل وفد من أساتذة الجامعات والمحاضرين من جامعة البلقاء التطبيقية وجامعة الطفيلة التقنية تدريبا مكثفا في اليابان وقدموا خططهم لتحسين جودة التعليم التقني في الأردن، حيث ركز البرنامج التدريبي الذي نظمته الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) على صيانة السيارات الهجينة والكهربائية، التي تغطي أحدث التقنيات المستخدمة في صناعة السيارات اليابانية.

يعتمد الأردن اعتمادًا كبيرًا على واردات النفط الخام والمنتجات البترولية ، ويدفع ارتفاع سعر البنزين الاقتصاد إلى التحول أكثر نحو تقنيات الطاقة المتجددة وكفاءة استهلاك الوقود. ونتيجة لذلك ، كان هناك طلب متزايد على الفنيين ذوي المهارات العالية الذين يمكنهم إجراء الصيانة الأساسية للسيارات الهجينة والكهربائية.

بناءً على طلب جامعة البلقاء التطبيقية ، نظمت جايكا برنامج تدريب تقني مكثف حول هذا الموضوع في الفترة من 17 يناير إلى 2 فبراير 2020. تم تنفيذ التدريب في شركات سيارات يابانية عالمية بارزة مثل Mitsubishi Motors Corporation وIsuzu Motors Ltd. وNakanihon AutomotiveCollege، وهي مؤسسات تدريب يابانية معترف بها لمحترفي السيارات. حيث غطت ميتسوبيشي التدريب على سيارات (اوتلاندر الكهربائية الهجينة PHEV وباجيرو، وأيضا ايسوزو تولت التدريب على سيارات ديماكس وNPR حيث تتوقع الشركتان مزيدا من النمو على الصعيدين الإقليمي والعالمي

قال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، الأستاذ عبد الله الزعبي، "نحن نقدر جايكا وشركاؤنا المميزونفي اليابانمثل Mitsubishi Motors Corporation وIsuzu Motors Ltd. وNakanihon AutomotiveCollege،لدعمهم التعليم التقني في الأردن. تعمل الجامعة على رفع مستوى المناهج الدراسية لتعكس مطالب القطاع الخاص. كان هذا التدريب فرصة عظيمة لمعلمينا لتوسيع معارفهم ومهاراتهم ، وأشجعهم على التعبير عن هذه المعارف في محاضراتهم. "

صرحت السيدة تشيه مياهاراChie Miyahara، رئيسة مكتب جايكا في الأردن، "بما أن معدل بطالة الشباب المرتفع هو الأجندة الملحة للأردن ، فإن جايكا ستواصل دعم التعليم والتدريب في المجالين التقني والمهني في الأردن.يركز هذا البرنامج التدريبي بشكل خاص على تحسين جودة الدروس العملية ويهدف إلى تسهيل تنمية المهارات التي تتوافق مع الطلب من سوق العمل."

التحق ثمانية من الأساتذة والمحاضرين بهذا البرنامج التدريبي من جامعة البلقاء التطبيقية (كلية مَعان الجامعية، كلية الحصن الجامعية وكلية الهندسة والتكنولوجيا) بالأضافة الى جامعة الطفيلة التقنية. سيتم تنظيم برنامج تدريبي آخر في اليابان في المستقبل القريب، يستهدف أساتذة ومحاضرين آخرين من الأردن.

في الجلسة المشمولة بالتقرير، قدم المشاركون نتائج التدريب حيث شرحوا خطط عملهم المستقبلية لنشر المعرفة والتكنولوجيات في الفصول الدراسية وورش العمل بالجامعة.

إلى جانب هذه المبادرة وفي إطار برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR)، ستدعم شركة Mitsubishi Corporationعملية نقل التكنولوجيا من خلال تطوير مناهج جديدة لبرنامج الصيانة المركبات الكهربائية والهجينة PHEV في كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة جامعة البلقاء التطبيقية في ماركا. سوف يحقق المشروع تحديث أساليب التعلم والتعليم من خلال إعادة تصميم وتحسين الممارسات الحالية من خلال اعتماد أفضل الممارسات الدولية.

وقال منسق المشروع، الدكتور محمد معتوق من جامعة البلقاء، "هذا برنامج مهم من نوعه يتوقع بناء شراكة جيدة بين القطاع الأكاديمي والقطاع الخاص على المستوى الدولي. إننا نتطلع إلى تحقيق نتائج جيدة بعد أن يبدأ المشاركون في تبادل المعارف والمهارات التي اكتسبوها في اليابان ".
  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
تابعو جهينة نيوز على google news