banner
أخبار محلية
banner

حمودة : غياب روح المنافسة في قطاع الدواجن يهدد المنتج المحلي

{clean_title}
جهينة نيوز -

عمان-جهينة نيوز -فرح شلباية

قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس فارس حمودة  أن قرار مجلس الوزراء ،والذي صدر مؤخرا، باعفاء زيت الزيتون والدجاج المجمد وبيض المائدة من الزيادة التي طرأت عليها بعد اقرار ضريبة المبيعات،من شانه ان يلحق الضرر بالمنتج المحلي.

وفي التفاصيل،بين حمودة ان الغاء الضريبة الجديدة وتحديدا عن الدجاج المجمد يضر بالدجاج الوطني،حيث أن معظم الدجاج المجمد في داخل الأسواق الأردنية دجاج يتم استيراده من الخارج،وبالتالي الغاء الضريبة عنه يشجع المستهلك الاردني للاقبال على شرائه مستبعدا المنتج الوطني.

واشار إلى أن مصحلة المنتج الاردني تتحقق برفع الضريبة على الدجاج المجمد ، وذلك لغايات دعمه،وخلق روح المنافسة بين الدجاج المستورد والمحلي.

واضاف في حديثه لـ"الانباط" أن ضريبة مدخلات الانتاج وأهمها الاعلاف  والبالغة 10% من شانها ان تلحق خسائر في قطاع الدواجن

،في حين أن  ضرائب مدخلات الانتاج فرضت فجوات للمنافسة بينن المنتج الادرني والمنتج الاجنبي مما يؤثر سلبا على المزارع الاردني بشكل ملحوظ.

وكشف حمودة عن نية القطاع بعقد اجتماعات خلال اليومين القادمين مع وزيري الصناعة والزراعة والجهات المعنية لدراسة المرحلة المقبلة وللمطالبة باعفاء  جميع مدخلات الانتاج والدجاج الحي من الضريبة والبالغة نسبتها 10%.

وعلى صعيد متصل ،قرر مزارعون ،أمس الاثنين، تعليق اعتصامهم امام مجلس النواب ،وقال رئيس الوزراء بالوكالة الدكتور ممدوح العبادي، انه جرى اتصال مع ممثلي القطاع الزراعي من خلال رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية المهندس خالد الحياري.

وتحدث العبادي عن اهمية القطاع الزراعي واهتمام الحكومة بايجاد حلول للتحديات التي تواجه هذا القطاع المهم من النواحي الاقتصادية والاجتماعية.

 ولفت الى ترتيب اجتماع لرئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي عند عودته معافى الى ارض الوطن مع ممثلي القطاع الزراعي لبحث الامور والقضايا التي تهم القطاع ومنها ضريبة المبيعات، مشددا على ضرورة استدامة قنوات الحوار بما يخدم وطننا والقطاع الزراعي.//  

 

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير