2024-06-26 - الأربعاء
banner
جامعات
banner

الجامعة الهاشمية توقع اتفاقية مع اليونسكو لإنشاء كرسي لاخلاقيات البيولوجيا

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز -وقعت الجامعة الهاشمية، ومنظمة اليونسكو منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة UNESCO اليوم الاحد اتفاقية تعاون لإنشاء كرسي اليونسكو لأخلاقيات البيولوجيا ويعد الأول بهذا الحقل العلمي في الأردن .
ووقع الاتفاقية رئيس الجامعة الدكتور كمال الدين بني هاني، والمديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي، بحضور ممثلة اليونسكو في الأردن فارينا كوستنزا ، ونائب رئيس الجامعة الدكتور كايد أبوصفية، وأستاذة كرسي اليونسكو لأخلاقيات البيولوجيا في الجامعة الدكتورة نجمة العطيات، وعدد من العمداء المعنيين.
وبموجب الاتفاقية "يُستضاف" الكرسي الذي تصل قيمة دعمه إلى (180) ألف دولار في الجامعة الهاشمية، بهدف استحداث برنامج ماجستير أخلاقيات البيولوجيا، وتأسيس مركز متميزٍ للبحوث العلمية الرصينة، حيث أن برنامج توأمة الجامعات يغطي نطاقا واسعا ومتنوعا من الأنشطة والفعاليات، من بينها الأنشطة البحثية وتنظيم المحاضرات واللقاءات والمؤتمرات الوطنية والإقليمية والدولية وإيفاد الطلاب والأساتذة، وإقامة الدورات والورش التعليمية.
وأكد الدكتور بني هاني اهمية الشراكة بين الجامعة ومنظمة اليونسكو في سبيل تكريس القيم والأخلاقيات في العديد من المجالات خاصة مجال العلوم والتقانة التي تتقدم بتسارع كبير وتحتاج إلى ضمانات أخلاقية تصون الحرية والكرامة الإنسانية وتحافظ على البيئة وتضمن الأمن والاستقرار.
وأضاف أن الجامعة قامت بخطوات إجرائية بحيث يتم طرح مساق الأخلاقيات في جميع الكليات وكذلك طرحه كمتطلب جامعة يشمل جميع الطلبة لتكريس القيم والأخلاقيات العلمية والبحثية والإنسانية والمهنية.
وأكدت ممثلة اليونسكو في الأردن فارينا كوستنزا ان إنشاء مشاريع الكراسي العلمية والبحثية في منظمة اليونسكو يحتاج إلى فريق عمل من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس قد يصل إلى (25) متخصصا في مجال اختصاص حقل الكرسي لكن في حالة الجامعة الهاشمية تم تقديم المشروع من قبل أستاذة واحدة هي الدكتورة نجمة العطيات نظرا لجهدها الكبير وتميزها بهذا المجال.
وذكرت أستاذة كرسي الهاشمية اليونسكو في الجامعة الدكتورة نجمه العطيات أن إنشاء هذا الكرسي العلمي البحثي في الجامعة يحظى بدعم وتأييد جامعات عالمية ومراكز بحثية رائدة وفي مقدمتها مركز البحوث المتخصصة في جامعة هارفارد الأميركية.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news