banner
أخبار محلية
banner

دشتي: المنطقة العربية سجلت ارتفاعًا بانخراط المرأة في الحياة السياسية

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز - قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا الدكتورة رولا دشتي، إن المنطقة العربية سجلت ارتفاعًا في انخراط المرأة في الحياة السياسية وزيادة مشاركتها في سوق العمل، مشيرة إلى ان معظم الدول الاقليمية أحرزت تقدمًا في توفيرِ التعليمِ والرعايةِ الصحيّة.
جاء ذلك خلال تنظيم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا " الاسكوا" في عمان، اليوم الخميس، اجتماعًا حول التقدم المحرز في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين بعد 25 عامًا على اعتمادها، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وجامعة الدول العربية ومنظمة المرأة العربية . ويأتي الاجتماع تتويجًا لبرنامج عمل متكامل نفذه الشركاء لمراجعة التقدم المحرز في تنفيذ اعلان ومنهاج عمل بيجين، مثلما يهدف الاجتماع إلى تحديد اولويات العمل خلال المرحلة المقبلة في ظل التحديات التي تواجه المنطقة. وأضافت دشتي" على الرغمِ من أهمية تلك الانجازات، إلا أنها ما زالت ضئيلة، مقارنة بالإنجازات العالمية، وتعد تونُس مثالا واضحًا، حيث سجلت أعلى مستويات المساواة بين الجنسين في المنطقة، حيث تحتل المرتبة 117 بين دول العالم، مبينة ان امام ذلك التقدم تحديات مزمنة، نتيجة النزاعات، والحروب، وحالات التهجير، والنزوح، والاحتلال. بدورها قالت الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية الدكتورة هيفاء أبو غزالة، إن اجتماع اليوم يعد تتويجًا لجهد دؤوب لاعداد التقرير العربي حول التقدم المحرز في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين بعد 25 عامًا" ليعكس البعد الاقليمي لمختلف السياقات المتعلقة بقضايا النهوض بالمرأة في المنطقة العربية من منطلق تحليلي وليس سردي. من جهتها، قالت المديرة التنفيذية لمنظمة المرأة العربية الدكتورة فاديا كيوان، "إن الاجتماع دوري لدى الاسكوا لكنه غير عادي، لاننا نقف في محطة تطل على عمل دؤوب استمر 25 سنة بعد مؤتمر بيجين وتميز هذا الربع قرن بتحولات كبيرة في أوضاع المرأة العربية"، مشيرة إلى انه كان من الضروري التقييم والوقوف على مواطن القوة والخلل فيها.
وأشارت إلى ضرورة تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية ذات الصلة بقضايا المرأة وزيادة قدراتها على اتخاذ المبادرات وعلى التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني وكذلك للدعوى والمناصرة على المستوى الحكومي لضمان ادماج قضايا المرأة في السياسات العامة. وبينت المديرة التنفيذية لهيئة الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة الدكتورة فومزيلي ملامكبو نكوكا، ان هذا الاجتماع سيتيح تقييم التقدم والفجوات على المستوى الاقليمي وتحديد المجالات التي تتطلب عناية عاجلة. وناقش الاجتماع منهجية المراجعة للتقدم المحرز في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين، والانشطة الاقليمية والدولية المصاحبة للمراجعة، بما فيها اجتماعات لجنة المرأة في نيويورك في آذار 2020، كما ناقش القضايا الاساسية وتحديد الاولويات وأدوات العمل اللازمة لتحقيقها من بيجين 25 إلى بيجين 30. --( بترا) و
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير