banner
أخبار محلية
banner

ورشة عمل لمربي الأسماك في الأغوار الجنوبية

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز -أقيمت في محطة غور الصافي للبحوث الزراعية اليوم السبت ورشة عمل تشاركية مع مربي الثروة السمكية لتقييم نتائج تربية الأسماك في الأقفاص العائمة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا".
وعرض مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد للجهود البحثية المبذولة من الكوادر الفنية في مجال نشر مفهوم تربية الأسماك في غور الصافي بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، لافتا إلى أن المزارع هو أساس العملية الزراعية، وأن الاستدامة الزراعية تتطلب تعدد مصادر الدخل لأسر المزارعين نظرا للتحديات التي يواجهها المزارع من شح الموارد، وقساوة الطبيعة، وقلة الإمكانات، وإصرار المزارع على التمسك بأرضه.
وقال "إن هذه المشاريع التنموية تنفذ بشراكة وتشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني، والجمعيات لإيماننا العميق بالتشاركية، ونقل التكنولوجيا الحديثة للمزارعين وتوسيع مظلة المستفيدين".
وأوضح رئيس قسم الأسماك المهندس أحمد الخريسات أهم موضوعات الورشة وهي إدارة الأقفاص العائمة، وحساب كميات الأعلاف الأسبوعية باختلاف درجات الحرارة، وأوزان الأسماك المختلفة. وبين رئيس محطة غور الصافي للبحوث الزراعية المهندس وسام النوايسة أن تسويق المنتج من أولويات توصيات الورشة لتفادي حدوث أضرار من الصقيع، وأن التربية في أقفاص عائمة من أفضل وأسهل طرق تربية الأسماك.
ومن جهتها، ثمنت إحدى المستفيدات من المشروع سليمة المصري دور المركز الوطني في نشر مفهوم تربية الأسماك في غور الصافي، وإيجاد مصادر دخل تكميلية للأسر.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير