banner
أخبار محلية
banner

زواتي خطط للتوسع واستثمارات بـ 3 مليار دولار

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز -
عمان – أيمن السواعير
أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريحات صحفية أن الطاقة المتجددة المركبة بالأردن حوالي 1400 ميجاواط ونسعى لأن تصل إلى 2400 ميجاواط في نهاية 2020م واستثمارات تصل إلى 3 مليار دولار مع نهاية العام القادم.
وأضافت أن الأردن من أكثرر الدول التي لديها طاقة متجددة لكل فرد في كل الدول العربية وتساهم الطاقة المتجددة اليوم بنسبة 13% من الكهرباء المولدة وستصل إلى 20% في نهاية 2020م.
وقالت زواتي أن مصفاة البترول الأردنية اليوم قادرة على تكرار 50 ألف برميل وهناك خطط للتوسع وتحديث هذه المصفاة لتصل إلى 100 ألف برميل وإنتاج نوعيات أفضل.
من ناحيته أكد الخبير الجيلوجي خالد الشوابكة أن "خطة الطاقة المتجددة بدأت بالأردن في عام 2008م وهي استراتيجية ركزت على إدخال الصخر الزيتي كمصدر من مصادر الطاقة المحلية والتركيز على مشاريع الطاقة المتجددة والرياح والطاقة الشمسية بالإضافة إلى بديل الطاقة النووية في المدى البعيد لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه”.
وأضاف أنه "على مدى هذه السنوات لم يُنفذ شيء، مشاريع الصخر الزيتي مُتعثرة والسبب عدم جدية الحكومات، وبخصوص الرياح والطاقة الشمسية لا جديد وعدم وضوح من قبل الحكومة خاصة مع اتفاقية الغاز مع دولة الأحتلال”.
وقال الدكتور زهير صادق "معالي وزيرة الطاقة أول وزيرة أشعر أنها متعاونة ومهتمة بالعمل وضربت المقولة التي تشير إلى عدم وجود غاز بالأردن، حيث أنها حفرت آبار وانتجت 7 مليون متر مكعب والمتناقضات سببها الرئيسي ليس المسؤول الأول، زواتي تعمل على أرض الواقع وتنتج وهي من اصدق المسؤولين الذين عملنا معهم”.
وكان جلالة الملك عبدالله قد عهد في عام 2007م إلى الأمير حمزة بن الحسين برئاسة لجنة ملكية تعمل على مراجعة وتحديث الاستراتيجية الوطنية للطاقة في ضوء جملة التغيرات التي شهدها القطاع خاصة فيما يتصل بالإرتفاع المتزايد للبترول وتنامي الطلب على الطاقة، ووجه جلالته الحكومة أنذاك إلى الإسراع بإصدار القوانين والتشريعات اللازمة لتنفيذ الإستراتيجية التي تتضمن تنفيذ مشاريع حيوية تقدر كلفتها بنحو 14 إلى 18 مليار دينار على مدى سنوات تمتد حتى عام 2020م. وتسعى الإستراتيجية إلى رفع الاعتماد على الطاقة المحلية إلى 25 بالمائة في عام 2015 ومن ثم إلى 39 بالمائة في عام 2020 بتنفيذ مشاريع كبرى متصلة بقطاع الطاقة.
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير