banner
أخبار محلية
banner

فاعليات شعبية ورسمية تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز -احتفلت فاعليات شعبية ورسمية، اليوم الثلاثاء، بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي عمان، احتفل منتدى الرواد الكبار مساء الاثنين، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، بإقامة ندوة وحفل انشاد قدمته مجموعة "روح الفنية"، للفن الملتزم وذلك في مقر المنتدى بعمان. وقدمت الفرقة عدداً من القصائد المغناة والأناشيد والابتهالات الدينية التي تتحدث عن ميلاد الرسول ورسالته.
وفي الاحتفال الذي أدارته المستشارة الثقافية في المنتدى القاصة سحر ملص، وشارك فيه مديرة المنتدى هيفاء البشير، والمفكر والباحث الاسلامي الدكتور حمدي مراد، أشارت رئيسة جمعية الاسرة البيضاء ميسون العرموطي في كلمة لها في الندوة الى ان ميلاد الرسول الكريم شكل نقلة كبيرة في تاريخ البشرية التي انتقلت من عبادة الأوثان إلى عبادة الله الواحد الاحد، ومن عصر الرق واستعباد الإنسان إلى عصر الحرية.
ولفت مراد إلى أهمية هذه الذكرى العظيمة وما يقترن بها من معان ودلالات سامية، مستعرضا بعضاً من القصص الجميلة والمعبرة والتي صورت ابرز الأحداث التي مرت في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته لهذا الدين القويم حتى اخرج الناس من الظلمات إلى النور ومن عبادة العباد إلى عبادة رب العباد.
كما أحيت محافظة الطفيلة اليوم ذكرى المولد النبوي الشريف، في احتفال نظمته مديرية أوقاف الطفيلة، في قاعة المسجد الكبير.
واشتمل الاحتفال الذي رعاه محافظ الطفيلة محمد الرفايعة، بحضور جمع من المصلين ومدراء الدوائر الرسمية على كلمات وقصائد شعرية، عبرت عن ذكرى مولد سيد البشرية وعبق رسالته التي جاءت للأمة جمعاء.
وبين متحدثون وخطباء خلال الاحتفال، أن ميلاد الرسول الكريم كان ميلاد أمة صنعت رسالة وحضارة للبشرية كافة، واستعرضوا صفات الرسول عليه السلام الذي أرسل رحمة للعالمين.
وقال مدير أوقاف الطفيلة الدكتور لؤي الذنيبات إن المديرية نفذت برنامجاً للاحتفالات بهذه المناسبة في لواءي بصيرا والحسا وقصبة الطفيلة، مؤكداً أهمية هذه المناسبة التي تأتي لإظهار عظمة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
وأقامت مدرسة راكين الثانوية الشاملة للبنات والتابعة لمديرية تربية قصبة الكرك، احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف بحضور المدير الفني في المديرية سامي الكواليت ومدير التعليم العام بسام المعايطة ورئيس قسم التخطيط محمد الصرايرة وأعضاء مجلس التطوير التربوي؛ إبراهيم الحباشنة ونصر العساسفة وعوض المعايطة، وحشد كبير من طلبة المدرسة وأولياء أمور الطلبة وأفراد المجتمع المحلي. وجاءت هذه الاحتفالية لتعريف الطلبة بهذه المناسبة الدينية العظيمة والتي تحمل في طياتها الكثير من القيم الإسلامية النبيلة وتذكيرهم ببعثة وأخلاق النبي الكريم ومناقبه وصفاته. وتخلل الاحتفالية يوم طبي مجاني اشتمل على العديد من الفحوصات الطبية للطالبات بالإضافة إلى انتخابات لمجلس الطلبة وافتتاح لغرفة المصادر في المدرسة وفقرات تربوية هادفة. كذلك، نظمت مدرسة البوتاس الثانوية المختلطة التابعة لمديرية تربية لواء الأغوار الجنوبية احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف بحضور مديرة التربية في اللواء الدكتورة ريما الزريقات وحشد كبير من الطلبة وأولياء الأمور. وجاءت هذه الاحتفالية لتعريف الطلبة بهذه المناسبة الدينية العظيمة والتي تحمل في طياتها الكثير من القيم الإسلامية النبيلة وتذكيرهم ببعثة وأخلاق النبي الكريم ومناقبه وصفاته. وتخلل الاحتفالية فقرات تربوية هادفة بأداء متميز من قبل طالبات المدرسة وفقرات شعرية ومسرحية وزيارة تجوالية لمديرة التربية داخل المدرسة. وفي اربد، نظمت فاعليات شعبية أمس احتفالاً جماهيرياً بذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم في حدائق مطاعم ابو رياض برعاية رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني وحضور عدد من نواب المحافظة وفعاليات اقتصادية وتربوية واكاديمية وشعبية.
وتحدث في الاحتفال بني هاني والوزير الاسبق عبدالرحيم العكور وعميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة اليرموك الدكتور أسامة الفقير.
واكد المتحدثون أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم برسالته السماوية التي جاءت خاتمة لكل الرسالات أخرجت الناس من الظلمات إلى النور ومن التخلف إلى التقدم ومن الظلم إلى الحق والعدالة وشكلت نبراسا ومنهجا يصلح لكل زمان ومكان فهي اعادت للانسان انسانيته وكرامته وفق منهج رباني حكيم ومحكم.
ودعوا إلى ضرورة اتباع نهجه وسنته ووسطيته واعتداله منهجا عمليا وتطبيقا حيا في احوالهم وحياتهم العملية وأن يحسنوا اتباع القدوة العظيمة التي مثلها علية الصلاة والسلام في الصبر والاحتمال والتسامح، التي تشكل أساساً للدولة المدنية وحاضنا للتعاضد والتكافل ونشر المحبة والخير.
كما نظمت كلية الشريعة في الجامعة حفلاً بهذه المناسبة تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور عدنان العتوم وبحضور أمين عام دائرة الافتاء الدكتور أحمد الحسنات الذي ألقى إضاءات نبوية في سيرة حبيبنا المصطفى عليه الصلاة والسلام.
وحضر الاحتفال الدكتور عماد الخصاونة عميد كلية الشريعة وعدد كبير من الهيئة التدريسية والادارية في كلية الشريعة وجمع غفير من طلبة الجامعة.
كما رعى مندوب محافظ الكرك مدير قضاء غور الحديثة والمزرعة وائل الشرفاء اليوم الثلاثاء في المسجد العمري الواقع وسط المحافظة الاحتفال السنوي الذي أقامته مديرية أوقاف محافظة الكرك بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بحضور مفتي المحافظة ومدير الأوقاف وأكاديميين من جامعة مؤتة وحشد كبير من أبناء المحافظة. وتحدث مفتي محافظة الكرك الدكتور وليد الذنيبات عن جملة القيم الأخلاقية السامية والعظيمة للرسول الكريم مؤكدا على أن ارتقاء الأمة وعزتها وتقدمها يكون باتباع سيرة المصطفى سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم. وأوضح مدير أوقاف المحافظة فضيلة الشيخ إحمود الضمور أن الخطاب الديني جاء ليظهر عظمة الإسلام وحقيقته والتي تشمل منظومة الأخلاق الإسلامية وصفاته وتعاليمه السمحة تجاه الجميع ليكون حجة قوية للأمة كلها لاسيما في هذا الزمن الذي يشهد محاولات لصق فيها البعض التطرف والإرهاب بالدين الحنيف مما يعني ضرورة العودة لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وتوضيح ما فيها من فكر ونهج.
بدوره بين الدكتور علي الختاتنة أنه يجب أن نجعل من هذه الذكرى محطة لنتزود من خلالها بما ينفعنا في الحياة الدنيا والآخرة فالرسول عليه الصلاة والسلام نور يستضاء به فقد كرَّمه الله سبحانه و تعالى وكرَّم أمته ورفع قدرها فوق الأمم مؤكداً على أن المناسبة العظيمة تجعلنا نستشعر القيم الأخلاقية السامية والعظيمة للرسول صلى الله عليه وسلم لتكون لنا قدوة حسنة في سلوكنا وتعاملنا في كل حال من أحوالنا.
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير