2024-10-09 - الأربعاء
banner
أخبار محلية
banner

عبيدات: نقر بوجود خلل وبانتظار التغذية الراجعة من الميدان

{clean_title}
جهينة نيوز -
توقعات بإرجاع الآف الكتب لمديريات التربية ظهر اليوم

دعوة المعلمين للبحث عن مصادر تعليم بديلة لحين تصويب الأخطاء

عمان – جهينة نيوز- فرح شلباية

من المتوقع أن تشهد مديريات التربية في مختلف محافظات المملكة ،ظهر اليوم الخميس، عملية إرجاع الآف الكتب لمنهاج العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع ،كوسيلة للتعبير من قبل أولياء الأمور والمعلمين عن رفضهم للمناهج الجديدة كونها تفوق قدرات الطلبة ولا تتناسب مع طبيعة البيئة الأردنية،على حد قولهم.

ولاقي "هاشتاغ" # لا_لمناهج_كولينز ،حديث الولادة، إقبالا واسعا،حيث تم تداوله على نطاق كبير وشهد مشاركة آلاف الأعضاء من رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،ودعا متبنو الهاشتاغ أولياء الأمور التواجد أمام مديريات التربية القريبة من أمكان سكنهم عند الساعة ال12 ظهرا ولغاية الساعة ال 2 ظهرا وتسليم الكتب الجديدة مطالبين باعادة المناهج القديمة،ومعتبرين أن هذه الحملة حملة شعبية تصب في مصلحة الطالب.

وطالب أصحاب الحملة مساندة معلمي وأهالي طلبة المدارس الخاصة والمدارس التابعة لوكالة الغوث كأداة ضغط على المركز الوطني لتطوير المناهج وعلى وزارة التربية والتعليم لتحقيق مطلبهم في تبدل المناهج الجديدة.

يذكر أن المناهج الجديدة لاقت اعتراضا كبيرا من قبل كافة الأطراف المعنية، معتبرين أنها وضعت على نمط المنهاج الأمريكي دون مراعاة الفروق الفردية للطلاب.

وبالتزامن مع الحملة الشعبية لارجاع الكتب،وفي حديث خاص مع"الأنباط" ،أكد رئيس اللجنة الاستشارية للمجلس الاعلى في المركز الوطني لتطوير المناهج ،الخبير التربوي، الدكتور ذوقان عبيدات على وجود خلل في الكتب الجديدة و بحاجة ماسة للتصويب.

وقال عبيدات لـ"الانباط" أن الكتب قد صدرت بالرغم من توجيه العديد من الانتقادات لها وهي في طور التجهيز إلا أنها خرجت لحيز التوزيع على الطلبة،حيث أنها أصبحت بين أيديهم، أي أنها أصبحت حقيقة وعلينا إيجاد طرق مناسبة للتعامل معها لحين الحصول على التغذية الراجعة المناسبة من الميدان لاصلاح الخلل.

وأضاف عبيدات أن الكتاب المدرسي وسيلة للتدريس وليس دستورا،لذلك يستطيع المعلم في الوقت الحالي البحث عن وسائل تعليمية تحقق الهدف المطلوب من الكتاب وفي ذات الوقت الابتعاد عن الفجوات الموجودة في المنهاج لحين تصويبها،وتابع أن المعلم الأردني قادر على تحقيق هدف المنهاج والابتعاد عن تفاصيل تشتت الطالب موجودة داخل الكتب الجديدة فالمعلم أقوى من أي منهاج.

ووجه عبيدات رسالتة للمعلمين داعيا من خلالها بعدم التقييد بالمنهاج المدرسي حرفيا،فمن خلال طرح أمثلة واقعية أمام الطلبة يستطيع المعلم تحقيق أهداف الكتاب بعيدا عن اللغط،سيما ان استراتيجيات التعليم الحديثة تقول أن هناك مصادر تعليم عديدة أهمها المتعلم نفسه والمعلم والبيئة المحيطة بالمدرسة وتبادل الخبرات بين المعلم والطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي،وعول عبيدات على قدرة المعلمين في تجاوز هذه الأزمة.

وطالب المعلمين بتزويد المركز بجميع ملاحظاتهم حول المناهج حتى يتمكن المركز من تصحيح الخلل،داعيا المعلم بهذا الفصل الخروج عن المنهاج باستخدام وسائل تعليمية تحقق هدفه بعيدا عن التفاصيل،واعدا بطرح كتب أكثر رشدا للفصل الدراسي الثاني وأكثر نضجا،مؤكدا أن المركز يتطلع للتعاون من قبل المعلمين لتطرح مناهج ترضي أولياء الأمور والمعلمين وتتناسب مع قدرات وقيم الطالب الأردني.

يشار إلى أن الدكتور ذوقان عبيدات، كشف في ،وقت سابق، عن تشكيل لجنة فنية ذات طابع وطني، لجمع الملاحظات الواردة من الميدان حول كتابي الرياضيات والعلوم للصفين الأول والرابع اللذين تم اعداهما بإشراف المركز الوطني للمناهج ودراستها.

وقال الدكتور ان تشكيل اللجنة الاستشارية جاء حرصا من المجلس الأعلى للمناهج واحساسا منه بالمسؤولية التربوية، وأهمية استمرار بداية ناجحة للعام الدراسي وفق المناهج الجديدة .

واكد أن اللجنة ستعمل على اجراء التعديلات اللازمة في أسرع وقت ممكن، واتخاذ إجراءات تضمن سلامة عمليات انتاج كتب الفصل الثاني، وإعداد برامج التدريب اللازمة لضمان حسن تنفيذها.

وبين أن اللجنة ستعمل مع كل الأطراف ذات العلاقة وفِي مقدمتها وزارة التربية والتعليم ونقابة نقابة المعلمين من أجل تقديم كتب تربوية مناسبة نرضى عنها جميعا.

واوضح عبيدات انه حلل في وقت سابق الكتب الجديدة، وكتبت ملاحظاته عليها بالتفصيل، واورد ما فيها من قضايا تحتاج إلى تصحيح، وحدد جميع الملاحظات بشأنها على الشكل والمضمون، وكذلك درجة الصعوبة وضعف الترجمة، وطريقة العرض، ونوع الصور ، وقربها وبعدها عن بيئتنا. وقال إنه قدم بالتعاون مع نقابة المعلمين ملاحظات واسعة على مختلف الكتب، وتم ايصال هذه هذه الآراء والملاحظات إلى كل من لهم صلة بالتعليم والمناهج.


تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير