2024-10-08 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

تواصل فعاليات مشروع المحافظة على الموارد المائية

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة -تواصلت في السلط فعاليات مشروع المحافظة على الموارد المائية من خلال إدخال مفهوم الزراعة المعمرة في مناطق ريفية من المملكة الذي أطلقته سابقا اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية.
ويهدف المشروع الذي جرت جلساته اليوم الأربعاء في مدرسة البلقاء الثانوية الشاملة للبنات، إلى التوعية بالأمن المائي ومواجهة تحدياته ونشر الوعي بين طلبة المدارس بمفاهيم الزراعة المعمرة، وأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية والتكيّف مع التغير المناخي والتخفيف من آثاره، إضافة إلى تعزيز دور المرأة في التنمية من خلال استهداف ربات البيوت والمجتمع المحلي.
وأكدت أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم، ابتسام أيوب، أهمية هذا النوع من المشاريع الريادية في المحافظة على الموارد المائية بالمناطق الريفية من خلال الزراعة المعمِّرة، ورفد هذه المناطق بالتكنولوجيا الحديثة وتوظيف مخرجات البحث العلمي.
وأشارت إلى الدور الكبير الذي تقوم به اللجنة الوطنية من خلال تعزيز وتنسيق الجهود الوطنية الأردنية لضمان المشاركة الفاعلة في برامج عمل وأنشطة منظمات اليونسكو، الألكسو، والايسيسكو، لتوفير القيم الإنسانية والبيئية ونشر المعرفة استجابةً لمتطلبات التنمية المستدامة.
وبين رئيس قسم الثقافة والعلوم والاتصال في اللجنة ناصر سدر، أن المشروع الذي تُنفذ فعالياته في خمس محافظات بالمملكة، يسعى إلى مواجهة تحديات الأمن المائي والتوعية بتحديات التغير المناخي والمخاطر الطبيعية وسبل مواجهتها، إضافة إلى المحافظة على التنوع الحيوي والبيولوجي وإيجاد عوامل صديقة للبيئة.
وقال سدر: إن أهداف المشروع تنسجم وأهداف التنمية المستدامة 2020 إلى 2030 للقضاء على الفقر والمساواة بين الجنسين وتعزيز حق المواطن في الحصول على المياه النظيفة والتوعية في مجال الاستهلاك والانتاج المسؤول.
وتضمنت فعاليات المشروع محاضرات توعية وعروضا تقديمية وتدريبات عملية قدمتها مستشارة المشروع الدكتورة مها السيوف، والدكتورة لونا الحديدي والمهندس يحيى أبو صيني من المركز الوطني للبحوث الزراعية.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير