banner
كتّاب جهينة
banner

آسيا أحمد أبوطوق

جهينة نيوز -

 آسيا أحمد أبوطوق

أيعقل أن نحزن إلى هذا الحد , يؤرقني ذاك الليل الذي رغم نقاء الهواء , وصفاء السماء , وجمال القمر , وبريق النجوم إلى أنه يكتم الأنفاس ويدمع العيون , يبكي القلوب ,ويقطع الحدود. فعندما يتسابق علينا العمر ونكبر, تصغر الدنيا بأعيننا , ونعلم أنها ليست لنا , وتتقلص رغباتنا ,وإن كان العقل ناضج أكثر, نصبح من عشاق العزلة , والأبتعاد عن الناس وضجيج نفوسهم , ويصبح سكان قلبك يعد بأصابع يدك المتعبه من العطاء دون شيء , فعندما أقول شيء فقط لأن الصفر من المقابل بات وَاضِحًا فأصبح شيء مجهول , فلا ود ولا محبة ولا أبتسامة رفيق , حتى الشكر ضاع من ألسنتهم , فظنوا أن العطاء وجب علينا . وعندما نفقد من نحب , تنتهي رغباتنا حتى وإن فعلنا رغما عنا , ويصبح العلم إلى يقين بأن الدنيا ليست لنا , فيستمر عملنا , أما الفؤاد فيظل تَائِهًا وَخَائِفًا بأن يتعلق بشيء ليس له , فيبتعد عن الإدمان بالناس والحياة والعمل , ويظل حَزِينَا وَتَائِهًا إلى أن يترك نفسه لله وحده .

أما عن ذاك الحزن , فأظن أنه يكمن بنفوسنا , فتلك الأشارات الحزينة , والأحرف المتناثرة التي تجمع إلى كلمات محبطة , هي من صنع عقولنا , من إبتكارنا , فتحوطنا بالجاذبية السلبية , التي تهدد سعادتنا وطريق الفرح الذي يحاول أن يدخل بابنا لكنا لا نسمع طرقته , حتى لا نريد أن نسمعها فيفتح ذاك الباب , خَوفًا من أن نعيش بوهم السعادة , وتلك الجاذبية السلبية المشهورة التي يحبها أكثر الناس , فأنها من أول نداء تجلس فوق رأسك , وتجذب كل صغيرة وكبيرة ,و كل مستوطن على هذه الأرض يحمل معه تعاسة وهم ونكد وإحباط , كل كلمة تقل فيها لا ولا أستطيع , أنا حزين أنا خائف , لن أصل , يستحيل نجاحي.... . وتدخلها بشيفرة عقلك المسكين , فبربك لا تسأل لما أنت لست سعيد .

لا أسرد قصة ولا أحكي حكمة , وحتى العبرة لا أريدها الآن , وأفعال الناس المؤلمة والتي تكسرنا لوهلة , سأبتعد عنها , لأذكر حقيقة الكون الذي يحمل معه جاذبيتان , السلبية والإيجابية , وتلك التي تجذب كل مافي الكون إليك رغمًا عنها , وتؤثر بك رغمًا عنك , فتوقعك بفخها , وتسيرك إلى طريقها , فكن أنت من تختارها , وتنتقي كلماتك بحذافيرها , فذاك الحزن الذي يسيطر عليك رغم جمال الأشياء حولك , قد بدأ بحدث أزعجك , فأعطيته أهتمام ثم تَفكيرًا إلى أن أخذ وقتك وعقلك , وسيطر عليك , ثم لم يمكث طويلا داخل صندوق عقلك فقط , لأن عدد الأشارات السلبية التي تلبي ندائه تتزايد يَومًا بعد يوم , فيتفاقم الحزن , وتثقل الدنيا عليك , وتظن أن العالم أختارك أنت لهذا الحزن , ووضع ذاك الستار المظلم أمام عينيك , فتقفل على نفسك بأرادتك المستسلمهلكل شيء , ونعود إلى حقيقة ذاك الحزن أنه كان بيدك ومن ذاتك وبكامل إرادتك .

أنت المسؤول عن أفكارك التي تسمح لها بالبقاء داخل عقلك , وعن تلك الكلمات التي تسمعها من الناس وتستجيب لها بتأيديك لها أو نكرانها , فالذي يكمن داخل عقلك هو من يجذب إحدى تلك الجاذبيتان , فيدخلك باب الأحباط أو باب الأمل , باب الحزن أو باب السعادة , فكن سيدا لكلماتك المكرره في ذاتك وعلى لسانك , التي تظن أنها بسيطة فتوقعك بفخ الجاذبية وما أجمل من وقوع بين أحضان عالم مزهر رسمته مخيلتك , فتيقنت بوجوده , فأتى إليك زَاحِفًا ليزهر حياتك .

تابعو جهينة نيوز على google news