banner
تكنولوجيا
banner

فرع "ياهو" الياباني يوقف صفقات العاج عبر مواقعه

{clean_title}
جهينة نيوز - أعلن فرع "ياهو" الياباني، أنه سيضع حدا لتجارة العاج على كل مواقعه اعتباراً من تشرين الثاني (نوفمبر) بعد ضغوط مارستها منظمات تعنى في حفظ الحياة البرية.

وأتى القرار إثر حظر منافسي الشركة "راكوتن" و"مركاري" في العام 2017 هذه التجارة استجابة لمخاوف دولية من أن السوق الداخلية اليابانية قد تعزز عمليات التهريب من خلال إنفاذ ضعيف للقانون.

ويمنع حظر فُرض العام 1989 الاتجار العالمي بالعاج إلا أن بيع العاج داخل البلاد لا يزال قانونيا إذ أن غالبية القطع التي تباع إما مخزونات مسجلة أو تعود إلى ما قبل تاريخ الحظر.

لكن يُشتبه في أن بعض التجار في اليابان التفوا على القواعد والقوانين.

وأوضحت "ياهو" اليابان أنها اتخذت قرارها بعدما تحققت من أن كميات من العاج الذي يتم الاتجار به عبر موقعها وهو من الأكثر شعبية في البلاد "تُهرّب إلى الخارج فيما تضبطها سلطات جمركية أجنبية". وقد رحب ناشطون في هذا المجال بالقرار.

وقال كروفورد آلن المسؤول رفيع المستوى في منظمة "ترافيك" غير الحكومية في بيان: "الصندوق العالمي للطبيعة وترافيك يرحبان بهذه الخطوة الأساسية التي اتخذتها ياهو اليابان لتنضم إلى الجهود العالمية لمحاربة الاتجار غير القانوني بالحياة البرية عبر الانترنت".

ويبلغ رقم أعمال تجارة العاج بلايين الدولارات مع إقبال كبير في آسيا والشرق الأوسط على أنياب الفيلة وأعضاء اخرى منها لأغراض الزينة والطب التقليدي. وحظرت الصين بيع العاج نهاية العام 2017 في محاولة للجم السوق الأكبر للعاج في العالم سابقا وحظرت استيراده العام 2015.
تابعو جهينة نيوز على google news