banner
برلمان
banner

النواب يلتقون "الوطنية للقانون الدولي الإنساني" و"الصليب الاحمر"

{clean_title}
جهينة نيوز - التقى رؤساء اللجان النيابية واعضاء اللجنة القانونية في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، رئيس واعضاء اللجنة الوطنية الأردنية للقانون الدولي الإنساني مأمون الخصاونة ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن يورغ مونتاني.
وقال رئيس اللجنة القانونية المحامي عبد المنعم العودات: إن هذا اللقاء يأتي للتعريف بدور اللجنة الوطنية واللجنة الدولية للصليب الأحمر في رعاية نشر قواعد القانون الدولي الإنساني على الصعيدين الوطني والعالمي.
وأكد أن الأردن من الدول السباقة في إقرار التشريعات المتعلقة بحقوق الإنسان، فضلا عن التزامها بالاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وملاءمة التشريعات الأردنية لتلك الاتفاقيات والمعاهدات.
بدورهم، أكد رؤساء اللجان النيابية ضرورة توقيع دول العالم على الاتفاقيات المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني، وأن لا يقتصر على دول بعينها، مثمنين الدور الذي تقوم به اللجنة الوطنية والبعثة الدولية للصليب الاحمر.
من جهته، قال الخصاونة: إن القانون الدولي الإنساني له أهمية كبيرة في احترام حقوق الإنسان خاصة فيما تتعرض له دول العالم العربي من نزاعات واضطرابات، مؤكدا أن الأردن صادق على العديد من الاتفاقيات المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني ويشارك في قوات حفظ السلام.
ولفت الى مواءمة التشريعات الأردنية مع القانون الدولي بفضل إقرار مجلس النواب لجملة من تلك التشريعات.
الى ذلك، قدم مونتاني شرحا موجزا عن الدور الذي تقوم به البعثة الدولية للصليب الاحمر، مشيدا بالتزام الأردن بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news