banner
أخبار محلية
banner

ثلاثة ملايين للتجار المتضررين من فيضان وسط البلد

{clean_title}
جهينة نيوز - أعلنت أمانة عمان وغرفة تجارة عمان اليوم السبت عن تقديم مبلغ 3 ملايين دينار بهدف التخفيف من آثار الضرر الذي تعرض له تجار وسط البلد إثر فيضانات مياه الأمطار التي شهدتها عمان خلال فصل الشتاء الماضي.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري وأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ورئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج في قاعة مجلس أمانة عمان.
واكد الدكتور الشواربة أن مجلس الامانة اتخذ القرار انطلاقا من مسؤوليات الأمانة تجاه السكان والتجار والصناعيين وجميع ابنائها في عمان، تمهيدا لرفعه إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليه، مضيفا ان هناك أضرارا بليغة تعرض لها تجار وسط البلد نتيجة الامطار غير المسبوقة والظرف الجوي الاستثنائي.
واشار غلى التوافق بين الأمانة والغرفة على تخصيص مبلغ ثلاثة ملايين دينار، مليونان من الأمانة، ومليون من الغرفة، توزع على التجار وفق آلية ومذكرة تفاهم بين الطرفين تحدد كيفية التوزيع من خلال تقسيم التجار إلى شرائح حسب قيمة وحجم الضرر.
ولفت الى اهتمام الحكومة بملف متضرري تجار وسط البلد، وتشكيل اللجان المتخصصة لتشخيص الحالة ووضع الحلول المناسبة. واعرب الدكتور الحموري عن تقديره للأمانة على ما بذلته من جهود لتطوير العاصمة في الفترة الاخيرة على الصعيد الخدمي، والجهد المبذول من جميع الأطراف للوصول إلى هذا التوافق لما من شأنه دعم القطاع التجاري الذي يعتبر محركا للاقتصاد الوطني. وبين رئيس غرفة تجارة عمان انه واعتبارا من السبت المقبل ولغاية الخميس سيتم التواصل مع المتضررين البالغ عددهم 229 وتجهيز ملفاتهم، وبعد ذلك سيتم تقديم الملفات للأمانة لدراستها خلال 15 يوما، وفي حال الانتهاء منها سيتم استلامها. وقال: إن عملية تسليم التجار المبالغ تحتاج من 3 اسابيع إلى شهر على ابعد تقدير، وسيتم توقيع مخالصة قانونية وانهاء الملف. واشار امين عمان إلى ان التغير المناخي ظاهرة عالمية حقيقية تتعامل معها الأمانة بجدية من خلال خطط، ورفع كفاءة التعامل مع تداعيات الحالة الجوية وتحسين البنية التحتية وإدارة الأزمة بهدف التخفيف من آثار الحالات الجوية والكوارث الطبيعية، ونشر الثقافة القانونية فيما يتعلق بالتأمين على المنشآت. واكد الوزير الحموري ان شركات التأمين هي شركات قطاع خاص تقوم بدور ريادي ومصنفة قطاعا تجاريا، داعيا للتعاطي مع هذا الملف بإيجاد الحلقات المفقودة التي من شأنها تحفيز التجار على التأمين. يذكر ان الأمانة اعلنت عن إعفاء التجار المتضررين من رسوم رخص المهن ورسوم بدل النفايات لمدة عامين.
--
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير