banner
أخبار محلية
banner

بلديات ابها السعودية تطلع على خبرات بلدية السلط

{clean_title}
جهينة نيوز -

- السلط- زيد عوامله

في إطار البحث عن التطوير وتبادل الخبرات والتجارب ، زار وفد من أمانة منطقة عسير (ابها) السعودية بلدية السلط الكبرى، وضم الوفد 10 رؤساء بلدية ومدراء اشراف عام على البلديات ومدير إدارة التراث العمراني ومدير مشاريع والرئيس التنفيذي لشركة كاتك للتدريب واستشارية الإعلام.

وكان في إستقبال الوفد رئيس البلدية المهندس خالد خشمان وأعضاء المجلس البلدي

وقدم الخشمان طرحا شاملا عن أهم المشاريع التي نفذتها البلدية والمشاريع المستقبلية وشرحا مفصلا عن تاريخ مدينة السلط الكبرى ومناطقها.

وبين، آلية العمل في بلدية السلط وكيفية إدارة المشاريع، وأهمية المشاريع التنموية التي نفذتها وأهمها مشروع بيت السلط التراثي ومشروع ساحة عقبة بن نافع.

وتحدث الخشمان ايضا عن ما يخص المحافظة على التراث العمراني في مدينة السلط التي تحتوي على ما يزيد عن 700 مبنى تراثي شيدت من حجارة مدينة السلط وعلى اكثر من طراز معماري، وبهدف المحافظة عليها وإعادة تأهيلها وتحسين تجربة إحياء التراث في وسط المدينة لجعلها مكان مناسب لحركة المشاة وتحسين نوعية حياة السكان وجعلها أكثر جاذبية للسياح وتنظيف واجهات المباني والارمات التجارية لتتوافق مع الطبيعة التراثية.

وأكد على الإنجاز الذي حققته بلدية السلط في تأسيس أرشيف خاص للمباني التراثية التي تم توثيقها، وقال نعمل حاليا على إنشاء أكاديمية متخصصة في ترميم الأبنية التراثية لتدريب وتاهيل أبناء المدينة أكاديميا وعمليا، ولأن مدينة السلط تسمى المدينة الأولى ستكون هذه الأكاديمية الأولى على المستوى المحلي والعربي.

وأضاف الخشمان أن بلدية السلط أعادت تأهيل عدة بيوت بعد استملاكها لاستخدامها، وبهدف تشجيع الاستثمار في هذه البيوت منحت البلدية تراخيص خاصة للمهن المنزلية لسيدات لاستضافة السياح والزوار للمدينة وتقديم الأطعمة للضيوف وإظهار الازياء التراثية في السلط.

وأكد أن بلدية السلط الكبرى تعمل حاليا على إنشاء مركز متخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من جانبه، تحدث رئيس الوفد حسين علي ال رجب عن هدف الزيارة وهو الإطلاع على الخبرات وإنجازات بلدية السلط الكبرى وامكانية الإستفادة منها في كافة المجالات وأهمها مجال السياحة والتراث العمراني، وذلك لتشابه الكبير بين بيئة وجغرافية مناطق عسير في جنوب المملكة العربية السعودية ومنطقة السلط الكبرى.

وأشاد الوفد السعودي بالمستوى المتقدم في بلدية السلط والطريقة التي تنتهجها البلدية في إنشاء وإدارة المشاريع التنموية،

وشكر ال رجب رئيس بلدية السلط وأعضاء المجلس البلدي وموظفي البلدية على حسن الإستقبال والضيافة.

وعلى هامش الزيارة قدم الخشمان نسخ من الكتب العلمية التي أصدرتها البلدية مؤخرا للوفد.

وتمت مرافقة الوفد في جولة ميدانية على اهم معالم المدينة والمشاريع التي نفذتها البلدية.

  • {clean_title}
  • {clean_title}
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير