banner
أخبار محلية
banner

حملة شعبية لمقاطعة منتجات شركات الالبان

{clean_title}
جهينة نيوز -

الحكومة خفضت الضريبة على مدخلات إنتاج الحليب منذ ايار الماضي

 شركات ألبان رفعت اسعار منتجاتها قبل اسبوع

 - راشد العساف

بدأت حملات شعبية على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة شركات الالبان الأردنية بعنوان "خليه يحمض" بعد اتفاق الشركات على رفع الاسعار .

رفعت شركات الالبان اسعار منتجاتها بنسب تصل إلى 25 بالمائة اعتبارا من الإثنين بناء على اتفاق وقعته شركات الانتاج، في حين ان شركات البان رفعت الاسعار منذ اكثر من اسبوع .

والتزمت شركات الألبان بوقف الحرب السعرية بينها وتعهدت بعدم بيع منتجات الألبان بأقل من تكلفتها وفق ما جاء في الإتفاقالذي وقعت عليه شركة حمودة للصناعات الغذائية وشركة الالبان الدنماركية وشركة نعمان الجنيدي للصناعات الغذائية، والبان المزرعة وشركة البان حارتنا وشركة البان بلودان وشركة البان كانديا والبان المروج وشركة الالبان الاردنية .

وبدأت شركات ألبان منذ تشرين ثاني عام 2017 ببيع منتجات ألبان بأقل من كلفتها ما اضطر الشركات الأخرى إلى مجارتها حفاظا على حصتها السوقية.

وفي الوقت سابق، كانت الحكومة اتخذت قرارا في نهاية ايار الماضي، إجراء لتخفيض كلف إنتاج الحليب الذي يستخدم في صناعة الألبان، وذلك بهدف تخفيف العبء عن المزارعين ومنتجي الحليب وبما يضمن الحفاظ على الأسعار وعدم ارتفاعها على المواطنين.

وقامت الحكومة بتخفيض الضريبة على مدخلات إنتاج الحليب، ومدخلات إنتاج الألبان من صناديق وعلب وأقفاص من 16 بالمئة الى 10 بالمئة، كما أخضعت الحليب للضريبة بنسبة 4 بالمئة فقط، حتى يتمكن المزارعون ومنتجو الحليب من تخصيم الضريبة المدفوعة في إنتاجه.

ويشار الى أنّ إعفاء الحليب من الضريبة بشكل كامل يترتّب عليه عدم تمكين المزارعين ومنتجي الحليب من تخصيم الضريبة المدفوعة.

وعادت الشركات ودعت إلى إجراء دراسة عن تكاليف الإنتاج يشارك بها جميع الأطراف ذات العلاقة إلى جانب ممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

وأكدت الشركات في اجتماع عقدته امس الاحد أنهم يقبلون بتحديد أسعار منتجات الألبان بناء على نتيجة هذه الدراسة بما يضمن الوصول إلى حل عادل يرضي جميع الأطراف.

وأرجعت الشركات قرارها برفع أسعارمنتجاتها من الألبان بدء من الأثنين إلى زيادة سعر الحليب بنسبة 70 بالمائة نتيجة انخفاض كميات انتاجه.

وقالت أنه نتيجة الفائض في انتاج الحليب الطازج لدى المزارعين خلال الفترة الماضية وصل سعر كيلوغرام الحليب الذي يباع لمصانع الالبان الى 25 قرشا للكيلو، الا انه يباع الآن نتيجة انخفاض الانتاج من الحليب الطازج بـ 42 قرشا للكيلو

وادعت الشركات أن ذلك دفع الشركات الى ايقاف عروضها والعودة بالاسعار الى مستواها الحقيقي وأكدت ان الاستمرار في هذه العروض، سيؤدي الى تحميلها خسائر كبيرة وقد يتسبب باغلاق عدد من شركات الانتاج، وبالتالي تسريح عمالها، حيث يبلغ عدد العاملين في شركات الالبان 45 الف عامل وعاملة يعيلون حوالي (200) الف مواطن.

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير