banner
كتّاب جهينة
banner

إيقاف صندوق تنمية المحافظات ؟!

جهينة نيوز -

 سامر نايف عبد الدايم

صندوق تنمية المحافظات هو أحد برامج التمويل التابع للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية بهدف دعم وتمويل المشاريع الإنتاجية الريادية لتوفير فرص عمل مستدامة ، وتعزيز فكرة الاستثمار لدى أبناء المحافظات من خلال إنشاء مشاريع خاصة ، إقامة مشاريع إنتاجية تشارك المجتمعات المحلية في صياغتها بما يتناسب مع احتياجاتها التنموية ، والمساهمة في تمويل مشاريع اقتصادية واجتماعية تساهم في تنمية متوازنة بين المحافظات ..

نتمنى أن تكون سياسة الصندوق في تقديم المنح او القروض مختلفة عن باقي الصناديق الموجودة حالياً ، حتى تضمن الإستمرارية في تقديم الدعم ، للأسف لا يوجد تنظيم في آلية عمل الصندوق بدليل ان تقديم المنح او القروض يتطلب الحصول عليها من طالب التمويل تقديم دراسة مشروع !! لذلك يجب ان يكون طالب التمويل خبيرا اقتصاديا حتى يستطيع تقديم هذه الدراسة! .. أعتقد ان هذا دور الصندوق في تقديم دراسة جدوى اقتصادية من قبل مختصين حتى يضمن عدم فشل المشروع ،وضمان الاستمرارية والنجاح وإمكانية السداد المستمر وعدم التعثر ..

من جانب اخر قام الصندوق بتقديم تمويل لعدد من المشاريع لا تحتاج لها المحافظات، ولا تحقق الأهداف التي تم تأسيس الصندوق من أجلها ،حتى لم تتم المتابعة او تقديم الإرشاد من قبل ادارة الصندوق؟! .. فلسفة الصندوق كانت قائمة على امرين: خلق تنمية مفقودة في المحافظات ، ومساعدة الناس على البقاء في المحافظات لتعزيز الإنتاجية وضمان عدم الهجرة إلى عمان للحصول والبحث عن الوظائف .. وما جرى هو العكس فقد تم تقديم تمويل لمشاريع كانت سببا في هدر الأموال بسبب غياب الآلية الفاعلة ، ولو تم إنفاق مبالغ التمويل في طريقة صحيحة لرأينا أثر هذه الاموال في المحافظات سواء فردية او مشاريع جماعية ..

وهنا نكرر السؤال لماذا 30 مشروعا تم تحويلها إلى الاموال العامة وتصفيتها ؟ لماذا نسبة المشاريع المتعثرة 37% بلغت قيمة تمويلها 34 مليون دينار؟ ، مشاريع تسببت بخسائر 15 مليونا قسمت إلى 16 مشروعا متعثرا بقيمة 10 ملايين دينار، 5 مشاريع فشلت تماماً وأغلقت بقيمة تقدر 2.5 مليون دينار ؟! أسئلة كثيرة تحتاج إلى اجابات ..

هذا وتم مؤخراً إيقاف استقبال طلبات التمويل من صندوق تنمية المحافظات دون ذكر الأسباب ؟! وحسب خطة المؤسسة الأردنية لتطويرالمشاريع الاقتصادية 2019م والمعلن عنها في الموقع فإن صندوق تنمية المحافظات سيقوم بتقديم الدعم المالي ل30مشروعا بهدف تعزيز التنافسية بين المشاريع الإقتصادية ،وتوفير الدعم المالي لها ، بالإضافة إلى توفير التمويل اللازم بشروط ميسرة وملائمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ..

السؤال ونحن الآن في نهاية الربع الثاني من العام 2019م وفي بداية الربع الثالث متى ستقوم المؤسسة في استقبال طلبات التمويل من صندوق تنمية المحافظات ؟ ولماذا تم إيقاف دعم الصندوق الآن ؟ وما هي الشروط او الأسس الجديدة التي سيتم فرضها للاستفادة من صندوق تنمية المحافظات وعدم تكرر واستمرار الخسائر ؟ ولماذا لا يتم تشكيل لجان من المحافظات للمشاركة في أي تعديل أو تغير على أسس الدعم كون أن الصندوق يستهدف تنمية المحافظات بشكل مباشر ..

المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة ، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة ، نريد أن تساهم هذه المؤسسة بخدمة وتنمية المحافظات ولا تكون عبئا ثقيلا عليها وتثقل عليها الديوان نتيجة فشل وخسارة المشاريع .

mediacoverage2013@gmail.com

تابعو جهينة نيوز على google news