banner
أخبار محلية
banner

مصدر: توجه لإغلاق سوق بنغلادش لعاملات المنازل

{clean_title}
جهينة نيوز -

 – عمان – خليل النظامي

كشف مصدر مسؤول في وزارة العمل نية الوزارة باغلاق سوق عاملات المنازل من جمهورية بنغلادش ، لغايات ضبط وتنظيم سوق العاملين في المنازل، وتفاقم اعداد حالات الهروب من عاملات المنازل البنغاليات، بالاضافة الى العديد من الاسباب التي تستوجب اعادة النظر في هذا السوق.

وأضاف المصدر ان الوزارة تقوم حاليا بعقد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات مع العديد من الاطراف الداخلية والجهات الخارجية بحثا عن اسواق جديدة لاستقدام عاملات منازل منها تكون بديلة عن السوق البنغالي.

من الجدير ذكره ان الاردن استقدمت حوالي 270 الف عاملة منزل من جمهورية بنغلادش منذ عام 2004 إلى الان، مشيرا الى ان حالات الهروب للعاملات البنغاليات تراوحت ما بين 1500 الى 200 عاملة في كل عام.

وفي نفس السياق كشف "المصدر المسؤول" أن نية الوزارة تتجه حاليا نحو فتح السوق الاندونيسي لاستقدام العاملات، موضحا ان هذا التوجه سيتم البت فيه خلال الاسابيع القليلة القادمة بعد الاتفاق مع الجانب الاندونيسي على كافة الامور المتعلقة به.

وكانت "الانباط" نشرت في عدد سابق حول توصية خاطبت بها وزارة الداخلية وزارة العمل باغلاق السوق الاوغندي لاستقدام عاملات المنازل، لأسباب صحية وعدم وجود تمثيل دبلوماسي لدولة اوغندا في الاردن، اضافة الى العديد من حالات الهروب للعاملات الاوغنديات.

وتشير سجلات وزارة العمل الى ان عدد العاملات اللواتي يحملن تصاريح عمل سارية المفعول بلغ حوالي 49 الف عاملة، اضافة الى وجود حوالي 24 الف عاملة في سوق العمل الاردني مخالفات لقانوني العمل والاقامة.

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير