banner
أخبار محلية
banner

مصدر : عودة السفراء بين الأردن وقطر قريبا

{clean_title}
جهينة نيوز -

العلاقة بين الدولتين تشهد تطورا ملحوظا

  – عمان

توقعت مصادر أن تشهد الأيام المقبلة تحسنا أكثر في العلاقات بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة قطر.

وقالت المصادر لـ "الأنباط" إن تحسن العلاقات قد يثمر عن عودة السفراء قريبا، وقد يتبعها زيارات متبادلة على عدة مستويات.

وكانت الحكومة الأردنية قد قررت في تموز 2017، تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، بعد يومين على إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات مع دولة قطر.

وبعد ذلك بأيام، قالت مصادر إن السفير القطري لدى الأردن، بندر بن محمد العطية، قد غادر عمَّان متوجها إلى الدوحة.

وكانت قطر قد تعهدت بعد الاحتجاجات التي اندلعت العام الماضي على دوار الرابع، قرب مقر الحكومة، احتجاجا على مشروع ضريبة الدخل الذي رحلت نتيجته حكومة الدكتور هاني الملقي، تعهدت بتقديم دعم اقتصادي للأردن عبر توفير 10 آلاف فرصة عمل في دولة قطر لشباب وشابات المملكة الأردنية الهاشمية.

وأعلن حينذاك مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرمحي أن دولة قطر قررت أيضا "استثمار 500 مليون دولار في مشاريع البنية التحتية والسياحة في الأردن.

وشهدت بعد ذلك العلاقات الأردنية القطرية تحسنا ملحوظا عبر زيادات متبادلة على مستوى وزراء العمل، وتجسد التطور باستقبال الملك عبدالله الثاني في حزيران من العام الماضي في قصر الحسينية بالعاصمة عمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، حيث جرى استعراض العلاقات بين البلدين .

ونقل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري خلال اللقاء" للملك عبدالله تحيات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد .

ونقلت تقارير صحافية خلال الفترة الماضية أنباء عن أن الأردن يدير ظهره لحلفائه التقليديين لصالح بناء تحالف جديد محوره دولتي قطر وتركيا.

غير أن المؤشرات لا تدعم وجهة نظر تلك التقارير، حيث لا يسعى الأردن، إلى بناء تحالفات جديدة على حساب أخرى قائمة، بل يسعى، كما أشارت "الأنباط" في تقرير سابق، إلى البحث عن شركاء جدد، عبر تصفير الخلافات مع دول المنطقة والتعامل وفقا لما تقتضيه المصالح الوطنية العليا.

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير