2024-07-03 - الأربعاء
banner
عربي دولي
banner

أضرار الزلزال : 207 قتلى في ايران و6 بالعراق.. فيديو

{clean_title}
جهينة نيوز -

- ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب مساء الاحد المنطقة الحدودية بين العراق وايران الى 207 قتلى في ايران، بحسب حصيلة جديدة اعلنتها صباح الاثنين خلية الازمة التي شكلتها السلطات.

 

وقال بهنام سعيدي نائب رئيس هذه الهيئة التي تشرف عليها وزارة الداخلية الايرانية حوالى الساعة 09,30 (06,00 ت غ) "للاسف هناك 207 قتلى ونحو 1700 جريح". وذكرت السلطات ان هذه الحصيلة يمكن ان ترتفع. وكانت الحصيلة السابقة تشير الى سقوط 164 قتيلا في ايران.

 

وقال مصدر في وزارة الصحة بإقليم شمالي العراق ان الزلزال تسبب في  مقتل 6 أشخاص .

 

وقالت الهيئة العامة للرصد الزلزالي في العراق، في بيان لها، إن "الهزات الارتدادية امتدت آثارها لتشمل جميع محافظات البلاد".

 

وقال رئيس الوزراء التركي يلدريم: أود أن يعلم إخوتنا منكوبي الزلزال في العراق أن تركيا تقف إلى جانبهم بكل إمكانياتها. بدأنا التحرك من أجل تلبية جميع احتياجات الشعب العراقي الشقيق من مستلزمات طبية ومواد غذائية، وأرسلنا موكب المساعدات الأول .

 

وأعلن المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، فجر الاثنين، أن بلاده أرسلت 4 آلاف خيمة و7 آلاف بطانية لصالح المتضررين من زلزال شمالي العراق.

 

وقال بوزداغ عبر حسابه على موقع "تويتر"، إنه جرى إرسال ألف خيمة من ولاية "موش" و4 آلاف بطانية من ولاية "ديار بكر" إلى معبر "خابور" الحدودي مع العراق.

 

وأضاف أن جمعية الهلال الأحمر التركية أرسلت 3 آلاف خيمة ومثلها من البطانيات فضلا عن مساعدات غذائية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال المذكور.

 

وأشار إلى أن تركيا وشعبها سيواصلان الوقوف إلى جانب العراق وشعبه في محنته.

 

وضرب زلزال، بقوة 7.2 على مقياس ريختر، مساء الأحد، شمالي العراق، شعر به سكان مناطق في تركيا والكويت والسعودية. 

 

وقالت وزارة الداخلية الكويتية، مساء الأحد، إن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان عدد من محافظات في البلاد، لم تسفر عن أيه أضرار أو تداعيات.

 

 جاء ذلك في بيان للإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام الأمني في وزارة الداخلية.

 

وأضافت أن خطة المسح الأمني الشامل وآلية انتشار الدوريات الأمنية في مختلف المناطق لم تسجل أية ملاحظات من الجانب الأمني أو المروري بهذا الشأن.

 

وأوضحت أن الإدارة العامة للدفاع المدني، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة، اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة بما يكفل أمن الوطن وسلامة الجميع. 

 

وكانت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل، التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية (حكومي)، قد أعلنت حدوث هزة أرضية تتراوح قوتها بين 4 و5 درجات على مقياس ريختر شعر بها معظم سكان البلاد.

 

تابعو جهينة نيوز على google news