banner
أخبار محلية
banner

الأونروا : لم نتخذ بعد قرارا للمشاركة في ورشة البحرين

{clean_title}
جهينة نيوز -

الأونروا : نرفض تشكيك أمريكا بعمل الوكالة

1.2 مليار دولار ميزانية الصرف المطلوبة للاونروا لعام 2019

211 مليون دولار العجز في ميزانية الوكالة

المفوض العام : دبلوماسية جلالة الملك لعبة الدور الابرز في تلبية احتياجات الوكالة

 - راشد العساف

تسعى وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" الى استقطاب دعم 42 دولة لتقديم التبرعات لها بعد ان فقدت دعم الولايات المتحدة الامريكية لتأمين ميزانية الصرف للعام 2019 والتي تبلغ 1.2 مليار دولار لتقديم الخدمات لنحو 700 مدرسة وحوالي نصف مليون طالب فلسطيني لاجىء في بالاضافة الى المراكز الصحية والاجتماعية والخدمات الطارئة في الأردن والضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا.

وقال المفوض العام للوكالة بيير كرينبول في مؤتمر صحفي عقد الاثنين على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية المنعقدة في البحر الميت ان الوكالة استطاعت تأمين نحو 350 مليون دولار من ميزانية 2019،من اصل 1.2 مليار دولار، وبعجز يقدر بـ 211 مليون دولار لهذا العام والذي انخفض عن العام الماضي والذي كان يبلغ 446 مليون دولار، مشيرا الى ان الاوروبيين بالمرتبة بالاولى للمتبرعين والمانيا ثانيا والسعودية ثالثا .

"نحن نخوض معركة في استقطاب المتبرعين وزيادة حجم تبرع الدول بعدما توقفت امريكا عن تبرعها وهذا قرار سيادي نحترمه، ولكننا نأسف لاتخاذ هكذا قرار"، بهذه الجملة وصف كرينبول وضع الوكالة في هذه المرحلة .

ورفض كرينبول تشكيك امريكا بعمل الوكالة ودورها في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينين، وانهم لا يقبلون ما اسمه ب "الهمز واللمز" بحقهم، مؤكدا ان الوكالة لديها الولاية الشرعية بقرار الجمعية العامة للامم المتحدة ، ولا يهمها ما تقوله بعض الدول بأن دورها قد انتهى.

ونوه ان بعض الدول تدعي ان الوكالة تطيل عمر ازمة اللاجئين الفلسطينيين لادامة عمل الوكالة ، مشيرا الى ان هذه الادعاءات جاءت للتغطية على فشل السياسيين في انتهاء الحرب وتحقيق العدالة للاجئين الفلسطينيين .

وحول مشاركة الاونروا في مؤتمر البحرين علق كرينبول انهم لم يتخذروا القرار الى الآن بالمشاركة فيه من عدمه ، وهذا بيد الامين العام ، مبينا ان ما تركز عليه الوكالة هو مؤتمر التعهدات الذي سيقعد في 25 من الشهر الجاري في نيويورك .

وتضم الاجتماعات المنقعدة حاليا في البحر الميت 28 دولة مضيفة ومتبرعة للاجئين الفلسطينيين، حيث يتم النظر ومناقشة ومراجعة ما تم انجازه في الفترة السابقة وما سيتم القيام به في الفترة المقبلة.

واشار كرينبول الى ان الوكالة استطاعت الابقاء على خدماتها منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر أيار، الا انها بدأت تشعر الآن بتداعيات الازمة المالية ما ينعكس على مستوى الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في مناطق عمليات الوكالة الخمس بسبب شح الموارد المالية المتوفرة.

واشاد المفوض العام بالدبلوماسية الأردنية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ووزير الخارجية وشؤون المغتربين التي لعبت دورا مهما لدى دول العالم في تلبية احتياجات الوكالة وحشد الموارد المالية لها.

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير