2024-07-03 - الأربعاء
banner
عربي دولي
banner

ترامب يؤكد دعمه للاستخبارات الاميركية في قضية التدخل الروسي في الانتخابات

{clean_title}
جهينة نيوز -

 

 

هانوي - ا ف ب

أكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب امس الاحد دعمه لوكالات الاستخبارات المركزية الاميركية التي تشتبه في تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية في بلاده للعام 2016، لكنه أشار في الوقت نفسه الى صدق نفي نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال ترامب أمام صحافيين في هانوي "أنا أثق بوكالاتنا الاستخباراتية"، وذلك ردا على سؤال حول نفي الرئيس فلاديمير بوتين لاي تدخل في الانتخابات الرئاسية الاميركية الاخيرة.

وتابع ترامب "أعتقد ان لديه شعور بانه او بلاده لم يتدخلا في الانتخابات...أما في ما يتعلق بما اذا كنت أصدقه أم لا فانا مع وكالاتنا. أنا أثق ... بوكالاتنا الاستخباراتية".

وحرص ترامب السبت على تسليط الضوء على نفي بوتين للاتهامات الموجهة الى روسيا بالتدخل في الانتخابات، واثر لقاء بينهما بدا ترامب وكأنه يريد الايحاء بأنه يعتقد فعلا بان بوتين صادق.

لكن قادة الاستخبارات الاميركية كانوا ابلغوا الكونغرس بان روسيا حاولت بالفعل التأثير في حملة الرئاسة الاميركية لصالح ترامب، وهو موقف كرره السبت مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) مايك بومبيو.

وبعد ان ابتعد ترامب نسبيا عن شبكات التواصل الاجتماعي منذ بدء جولته الآسيوية، أرسل سلسلة من التغريدات صباح الاحد قبل مؤتمره الصحافي المشترك مع نظيره الفيتنامي تران داي كوانغ تناولت أهم الملفات في الايام الاخيرة.

- بحر الصين -

وكتب ترامب "متى سيدرك كل الحاقدين والأغبياء ان العلاقة الجيدة مع روسيا هي امر جيد وليس سيئا. انهم يمارسون دوما الاعيب سياسية- أمر سيء لبلدنا".

واثارت المحادثات بين ترامب وبوتين تكهنات كثيرة على مدى يومين في مدينة دانانغ الساحلية حيث كانا يشاركان في قمة منتدى دول آسيا والمحيط الهادئ "ابيك".

وشهدت العلاقات بين الرجلين تعقيدات تسببت بها شكوك في تواطؤ بين الكرملين ومقربين من ترامب فضلا عن سلسلة من الخلافات بين البلدين.

كما أشاد ترامب من جهة أخرى، بالتقدم الذي تم تحقيقه على صعيد الملف الكوري الشمالي قائلا ان "الرئيس الصيني شي جينبينغ قال انه سيشدد العقوبات على (كوريا الشمالية)، وذلك في تغريدة أخرى من فيتنام، المحطة ما قبل الاخيرة من جولته الاسيوية التي سيختتمها في الفيليبين.

وحطت الطائرة الرئاسية قبيل المساء في الفيليبين حيث يشارك ترامب في قمة رابطة دولة جنوب شرق آسيا "آسيان".

وحث ترامب نظيره الصيني خلال زيارته الى بكين الخميس على زيادة الضغوط على النظام الكوري الشمالي الذي أجرى تجربة نووية جديدة في مطلع أيلول/سبتمبر الماضي.

وقال ترامب ان "الصين يمكن ان تسوي هذه المشكلة بسهولة وبسرعة" مؤكدا أنه يقف الى جانب شي الذي تعتبر بلاده الشريك التجاري شبه الوحيد لكوريا الشمالية.

- "قصير وبدين" -

في تغريدة أخرى، تناول ترامب الزعيم الكوري الشمالي بشكل مباشر قائلا "لماذا يُقدم كيم جونغ اون على اهانتي من خلال نعتي بـ+العجوز+ في حين اني لم أُشر اليه يوما على انه قصير وبدين؟ حسنا، انا احاول جاهدا ان اكون صديقه وربما هذا قد يحدث يوما ما!".

وعند سؤاله حول هذه التغردية خلال المؤتمر الصحافي في هانوي أكد ترامب ان سعيه لكسب صداقة كيم لم يكن من باب المزاح وقال "هناك أمور غريبة تحصل في الحياة".

وكانت زيارة ترامب الرابعة لرئيس أميركي الى فيتنام بعد بيل كلينتون وجورج بوش وباراك اوباما منذ نهاية الحرب بين البلدين في 1975 وتشكل تتويجا لتقارب ملفت بين واشنطن وهانوي.

ومع ان الصين الشريك التجاري الاول لفيتنام الا ان البلدين مختلفان خصوصا في ما يتعلق بمطامع بكين في بحر الصين الجنوبي والتي تثير استنكار العديد من دول المنطقة.

- حقوق الانسان -

وقال ترامب "اذا كان باستطاعتي المساعدة في التوسط او فض الخلاف يرجى ابلاغي بذلك، فانا وسيط جيد جدا".

ووقع ترامب عدة عقود في مجالات الملاحة الجوية والطاقة خلال زيارته الى فيتنام البالغ عدد سكانها 90 مليون نسمة والتي تشهد ازدهارا اقتصاديا.

لم يثر مسألة حقوق الانسان في هذا البلد الشيوعي الخاضع لسلطة الحزب الواحد وحيث يقبع غالبية المعارضين في السجون.

وأوقفت قوات الامن السبت عازفة موسيقية معارضة رفعت لافتة تشتم فيها ترامب خلال مرور موكبه الرئاسي.

وتندد منظمات الدفاع عن حقوق الانسان بتشدد السلطات مؤخرا مع زجها عشرات المعارضين في السجون.

في أواخر تشرين الاول/اكتوبر، كتبت فتاة في العاشرة هي ابنة مدونة سجنتها السلطات رسالة الى السيدة الاميركية الاولى ميلانيا ترامب لتطلب منها المساعدة.

شرح الصورة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الاميركي دونالد ترامب خلال مشاركتهما في منتدى دول آسيا والمحيط الهادئ في دانانغ بفيتنام

تابعو جهينة نيوز على google news