banner
أخبار محلية
banner

القرالة.. مصور طوع عدسته لعمل الخير فنال تكريما ملكيا رفيعا

{clean_title}
جهينة نيوز -

صورة حذاء طفل بقرية البربيطة قادته لإطلاق مشروعه الخيري

 حاز على جائزة الحسين للإبداع وتبرع بريعها لإنشاء صالون

مشروع "مسار الخ"ير يهدف لإقامة مشاريع بسيطة في المناطق النائية

 – عمان - نعمت الخورة

اعرب المصور الصحفي والناشط المجتمعي الزميل محمد القراله عن مدى الفرحة والسعادة التي غمرت قلبه عندما التقى جلالة الملك عبد الله الثاني في احتفال عيد الاستقلال "73" ومنحه وسام التميز من الدرجة الثالثة لجهوده المتميزة في توظيف الصحافة والصورة في خدمة المجتمع والاعمال الخيرية التطوعية .

وقال القرالة في حديث صحفي لـ "الانباط" ان لقاء جلالة الملك بالنسبه له كانت فرحة لا توصف وشعر حينها ان جلالة الملك وهو يقلده الوسام ويبارك له يؤكد عليه ضرورة الاستمرار بعمله وله كل الدعم مشيرا انه سيستمد وزملائه من هذا التكريم المزيد من العزم والارادة كما ان هذا التكريم وجد صدى كبير "ولقاء جلالة الملكة وولي العهد كان فرحة وسعادة لي ولاهلي واصدقائي" .

واضاف القراله ان التكريم الذي انعم به جلالة الملك عليه هو تكريم لكل طاقم مشروع مسار الخير والداعمين له من فاعلي الخير مضيفا ان هذا التكريم سيساهم بجلب المزيد من الدعم من الناس بعدما شاهدو هذا التكريم من جلالة الملك اضافة الى انه يعتبر انطلاقه لمزيد من المشاريع في خدمة المجتمع وخاصة المناطق النائية التي بحاجة الى الدعم واقامة .

الزميل القراله بدأ حياته كمراسل في العام 1994 في الزميله صحيفة الراي و لعب معه القدر بدعم من رئيس تحرير الصحيفة سابقا الزميل محمود الكايد الذي اختاره للتدريب على المونتاج والاخراج كونه كما قال القراله كان يحب دعم من هم داخل الصحيفة .

واشار الى انه قام انذاك بشراء كاميرا للتصوير خاصة لمنزله وبدأ التصوير فيها في احد البرامج وهو برنامج قاع المدينة وتلقى الدعم الكبير والتدريب على فنون التصوير من قبل مجموعه من زملائه منهم واكتسب منه الخبرة واتجه انذاكبتصوير البورتريه مشيرا انه ابتعد عن التصوير للمؤتمرات وبحث عن ما يميزه بالتقاط صور في مناطق واماكن لم يصل اليها احد وهو كان سر نجاحه وتميزه.

من قرية البربيطة انطلق مشروع مسار الخير بعدما التقط بعدسته حذاء مهترأ لاحد الاطفال في القرية واشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي بهذه الصورة الانسانية وحركت الشارع للدعم والمساعدة وحاز القراله بعدها على جائزة الحسين للابداع الصحفي عن هذه الصورة في العام 2017 وتبرع بقيمتها للاطفال في المنطقة .

يقول القراله ان مشروع مسار الخير الذي اطلقت عليه هذا الاسم وزيرة الثقافة السابقه بسمه النسور التي كانت من ضمن مؤسسي المشروع كان في بدايته يقتصر على تقديم الطرود والمساعدات العينية الا انه ادرك القائمين عليه ان هذه الطرود والمساعدات ينتهي مفعولها مع الساعات والايام وانه لا بد من اقامة مشاريع دائمة وكانت اول مبادرة لاقامة مشروع دائم من احدى السيدات المشاركين في المشروع والتي تدعىمي التل حيث تبرعت بانشاء مخبز في منطقة جرف الدروايش في محافظة الطفيلة عن روح والدتها والتكفل بامداده بالطحين وتوزيع الخبز على الفقراء في المنطقة ووفر 115 اسرة الخبز بشكل يومي .

وبين القراله ان مشروع مسار الخير الذي قام بتأسيسه عبارة عن مبادرة مجتمعية خيريةتستهدف الاسر المحتاجه والمجتمعات الفقيرة في المناطق الاقل حظا في جميع قرى ومحافظات ومخيمات الاردن وتعني بالجانب الاقتصادي للأسر في هذه المجتمعات مشيرا انها تهدف الى وضع المجتمعات الفقيرة على طريق التنمية المستدامة والمساهمه في تمكين الاسر والمرأة في المناطق الاقل حظا اقتصاديا من خلال مشاريع اقتصادية صغيرة يتم رعايتها وتنميتها بحيث تؤثر وتفيد المجتمع الذي تقام فيه اضافة لتطوير مهارات وامكانات القائمين على هذه المشاريع وتأهيلهم وايجاد السوق المناسب لمنتجانهم ومشاريعهم .

ولفت القراله ان الاعلام له دور كبير في ايصال فكرة مشروع مسار الخير وتسليط الضوء على الدور الذي يقوم به داخل المجتمع حيث انه اتجه لاقامة مشاريع عديدة في المناطق المحتاجه على امتداد الوطن كمشروع المخبز وصالون الحلاقه وتربية الدجاج, الحمام والاغنام و انتاج الالبان والجميد وامداد بعض المناطق بالمياه ودعم الاندية الرياضية .

وقال القراله ان هناك مساعدات لذوي الاحتياجات الخاصة من حليب وفوط حيث تم اقامة مشروع لاحد الشباب وهو محمود من ذوي الاحتياجات الخاصة ومشروعه "تربية الاغنام " وغيرها وان هناك دعم كبير من الافراد ومن الجامعة الاردنية الذين ساهموا طلابها في تقديم المساعده كلن حسب تخصصه لافتا ان المبادرة تشعبت بعملها بمجالات التعليم والصحةوالبيئه .

واضاف القراله ان مشروع مسار الخير تقتصر الصعوبات فقط على وعورة الطرق مشيرا ان البلديات في تلك القرى تقدم جميع التسهيلات لافتا ان هناك مشاريع منزلية لا تحتاج الى ترخيص وان هناك الكثير من اهل الخير في البلد.

وقدم القراله شكره لجميع القائمين والداعمين لمشروع مسار الخير من افراد وجمعيات وهيئات مؤكدا ان طموحه التوسع في المشروع ودعوة اهل الخير لمزيد من المساعده والدعم لهذا المشروع كون المشروع قائم على اهل الخير وليس على جهات ومؤسسات عامة او خاصة

يذكر ان مشاريع مسار الخير تنوعت بين مشاريع صالونات الحلاقة والمخابز الانتاجية حيث بلغ عدد الصالونات المقامة حتى الآن 12 صالون حلاقة، أما المخابز فبلغت 22 مخبزا اضافة الى مشروع معمل جميد وسمن بلديومبادرة توزيع ماكنات خياطة واقمشة ومجموعة ادوات ومستلزمات بدعم من الهيئة الاردنية الهاشمية وهيئة آل مكتوم الخيرية ومشروع تربية الدجاج البلدي وبيع البض ومشروع تربية الاغنام والماعز وبيعها . (جهينة نيوز)

 

  • {clean_title}
  • {clean_title}
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير