banner
أخبار محلية
banner

استثمار الذهب ملاذ آمان في ظل التقلبات السياسية

{clean_title}
جهينة نيوز -

عايش يؤكد أن الذهب يشكل محفظة استثمارية امنة

  – عمان – زمن العقيلي

 

طالما اعتبر الذهب بمثابة الاستثمار الامن في الاقتصاد، فهو يساعد في الحماية من التضخم او الانكماش، وخاصة في حالة وجود اضطرابات سياسية واقتصادية، وليس بالمستغرب ان نرى زيادة الاهتمام بهذه السلعة في الوقت الحاضرلاسيما ان الكثير من المستثمرين قد وجدو انفسهم امام اضطرابات سياسية جعلت من الذهب هو ملاذهم الاكثر امانا .

و يحقق الذهب حالة الاستثمار الامن عندما تكون قيمتة ثابتة او ترتفع في ظروف الاضطرابات و الازمات الاقتصادية والمالية بالاضافة الى سهولة تسيله للانتقال الى نوع ثاني من الاستثمار او الى سوق اخر .

لكن في ذات الوقت يعتمد الاستثمار في الذهب ايضا على طبيعة المستثمر فهناك في عالم الاقتصاد نوعين من المستثمرينمنهم المغامر الذي يبحث عن عوائد كبيرة دون الاكتراث لحجم المخاطر وهناك من المستثمرين من يعتبر محافظا لانه يبحث عن اقل نسبة مخاطر وان كانت العوائد المالية محدودة .

وفي هذا الشأن يحلل الخبير الاقتصادي حسام عايش ذلك التوجه بأنه يعتمد على وضع المعدن كقيمة استثمارية مقابل النفط والدولار بأعتبارهم اساس الاحتياطي العالمي.

ويضيف الخبير الاقتصادي عايش بأن الاستثمار بالذهب يعتمد ايضا على المناطق التي يلجأ فيها نحو الاستثمار به وخاصة ان تحول نخب من المستثمرين الى شراء المعادن الثمينة مثل الذهب كجزء من استراتيجياتهم الاستثمارية. على اعتبار انه احد الادوات الامنة في هذا النطاق الاقتصادي .

كما ويشير عايش الى انه في ظل وجود الكثير من الدول التي تحاول كسب المزيد من احتياطاتها سواء كانت من الدولار او من الذهب .

ولكن على المستوى البسيط والمحلي بالتأكيد ان اسعار الذهب تتأرجح بين الارتفاع والانخفاض حسب ارتفاع وانخفاض الدولار والنفط .

وبالتالي فأن قيمة الذهب متغيرة ومتحركة ومن الصعب التحكم فيها .

ويرى الاقتصادي حسام عايش بأنه وبالنظر الى العوامل التي تؤثر على اسعار الذهب، بالتأكيد هناك من يخسر ومن يربح تبعا للحركة العالمية لسوق الذهب .

ومن المعروف بأن استثمار الذهب له سوق كبيرة وهناك خبراء ومضاربين في هذا السوق الاستثماري الكبير والعديد من الدول والمؤسسات تحاول زيادة تعاملاتها بهذا المعدن وكذلك المراهنة عليه في ظل ارتفاع الطلب وانخفاض العرض مما يشكل محفظة استثمارية امنه .

وان كانت هناك علاقة طردية ثابتة بين الذهب والدولار، جعلته منه مرتبطا بأحتياطات الدول التي بدأت تهتم بشكل كبير في احتياطي الذهب وعلى اساس ان هذا المعدن يحضى بأهتمام متزايد وخاصة ان هناك بحث متواصل عن مناجم الذهب وصراع دولي على الذهب مثلما حدث مع فانزولا ، ومحاولات الدول الدائمة للحفاظ على تسيله ثم اعادة شرائه مرة اخرى .

كما ويؤكد الاقتصادي عايش على اعتبار الذهب ظهيرا لأحتياطي العملات الاجنبية وانه يتأثر بالتوترات الجيوسياسية اكثر من تأثرة بالبيانات الاقتصادية .

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير