banner
أخبار محلية
banner

 توقعات بتثبيت أسعار المحروقات لشهر حزيران

{clean_title}
جهينة نيوز -

انخفاض البنزين عالمياً بنسبة 3%

  – عمان – مراد المحضي

قال نقيب اصحاب محطات المحروقات نهار سيعيدات أمس، إنه يأمل من الحكومة تثبيت أسعار المشتقات النفطية لشهر حزيران المقبل، مستنداً إلى ذلك لمعطيات أسواق النفط العالمية، وبعض الأحداث السياسية.

وأضاف سعيدات لـ"الأنباط" أن من المرجح أن تغلب الحكومة رأي تثبيت الأسعار لشهر حزيران؛ بعد انخفاض سعر البنزين عالمياً في الأسبوع الرابع من شهر أيار الحالي بنسبة 3 بالمئة، وارتفاع سعر الديزل 1.38 بالمئة فقط.

وأكد سعيدات أن الحكومة وجهت بتثبيت قيمة الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية في تسعيرة شهر أيار الحالي كما هي عليه في شهر نيسان الماضي، تماشياً مع المعطيات العالمية، والأوضاع الاقتصادية السائدة، إضافة إلى تزامن دخول شهر رمضان المبارك.

وكانت لجنة تسعير المحروقات قررت في 30 من نيسان الماضي، تثبيت قيمة الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية في تسعيرة شهر أيار كما هي عليه في شهر نيسان، كما قررت عدم عكس الزيادة في الأسعار العالمية للمشتقات الرئيسية على الأسعار المحلية.

وبقيت أسعار المشتقات النفطية الرئيسية (البنزين بأنواعه والديزل والكاز) لشهر أيار كما هي في تسعيرة شهر نيسان؛ بهدف التخفيف عن المواطنين خلال شهر رمضان المبارك الذي تزامن مع شهر أيار.

وبقى سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر ايار 750 فلسا/لتر والبنزين (95) 1000 فلسا/لتر، والسولار 610 فلسا/لتر، في حين بقى سعر مادة الكاز 560 فلسا/لتر، في الوقت ذاته، بقى سعر اسطوانة الغاز البترولي المسال المنزلي عند سعر(7) دنانير للأسطوانة، في حين تم تعديل تسعيرة باقي المشتقات النفطية وفقاً لالية التسعير المعمول بها مع تثبيت الضريبة عليها بحسب تسعيرة شهر نيسان.

فيما سجلت أسعار المشتقات النفطية ارتفاعاً طفيفاً خلال الأسبوع الثالث من شهر أيار الحالي مقارنة مع أسعارها في الأسبوع الثاني من نفس الشهر، حيث ارتفع سعر البنزين أوكتان 95 من 6ر650 دولار للطن الى 8ر668 دولار وبنسبة ارتفاع 8ر2 بالمئة فيما ارتفع سعر البنزين أوكتان 90 من 631.5 دولار للطن الى 649.7 دولار وبنسبة ارتفاع 2.9 بالمئة.

في الوقت ذاته سجلت أسعار الديزل والكاز ارتفاعاً خلال الأسبوع الثالث من أيار الحالي، مقارنة مع الأسبوع الثاني من نفس الشهر، فقد ارتفع سعر الديزل بنسبة 1.8 بالمئة من 620.7 دولار للطن الى 631.7 دولار، وارتفع سعر الكاز من 652.9 دولار للطن الى 668.4 دولار وبنسبة ارتفاع 2.4 بالمئة.

من جانب آخر، استمر معدل سعر الغاز البترولي المسال لشهر أيار عند 528.8 دولار وبنسبة انخفاض 0.1 بالمئة عن معدل سعره لشهر نيسان.

في حين ارتفع سعر خام برنت هذا الأسبوع الى 73.4 دولار للبرميل مقارنة مع 71.1 دولار في الأسبوع الثاني من الشهر وبنسبة ارتفاع بلغت 3.2 بالمئة.

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير