2024-10-02 - الأربعاء
banner
أخبار محلية
banner

مؤتمرون يوصون بتبني قانون انتخاب يستند للقائمة الوطنية

{clean_title}
جهينة نيوز - أكد مشاركون في مؤتمر "30 عاماً على استئناف الحياة الحزبية والبرلمانية في الأردن"، الذي اختتم أعماله أمس الثلاثاء، أهمية تبني قانون انتخاب يستند إلى القائمة الوطنية النسبية على مستوى المملكة.
وأوصى المشاركون في المؤتمر الذي نظمه مركز القدس للدراسات السياسية ومؤسسة كونراد أديناور، بـ"ضرورة انتخاب مجالس نيابية سياسية تمثل المجتمع الأردني تمثيلا حقيقيا بقواه السياسية والاجتماعية مع ما يطلبه ذلك من تغير جوهري في قانون الانتخاب ليؤدي إلى تمكين الأغلبية البرلمانية الحزبية من تشكيل الحكومة البرلمانية".
وشملت التوصيات حسب بيان أصدره مركز القدس اليوم الأربعاء، على قيام الحكومة وبإرادة ملكية سامية، بتشكيل لجنة وطنية للتوافق حول أولويات مخرجات الأوراق النقاشية ووضعها في ميثاق وطني ملزم للجميع. وتضمنت أيضَا على دعوة الحكومة للوصول إلى الدولة المدنية الحديثة من خلال الحكومات البرلمانية، والتأكيد على تبني قانون انتخاب يستند إلى القائمة الوطنية النسبية على مستوى المملكة.
ودعا المشاركون في توصياتهم إلى طاولة حوار شبابي حقيقية لخلق جسور التواصل بين الجميع. وإجراء التعديلات اللازمة لحفظ حق الشباب الجامعي في النشاط السياسي، وملاحظة أن تمكين الشباب من ممارسة حرياتهم كاملة هو البيئة السليمة لخلق القيادات اللاحقة للدولة.
واختتم أعمال الجلسة الافتتاحية، حسب البيان، وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، بكلمة حول مسيرة الإصلاح والتحول الديمقراطي وما تحقق منها وبخاصة على صعيد التعديلات الدستورية وتشريعات العمل العام.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير