2024-10-02 - الأربعاء
banner
أخبار محلية
banner

الأردن يشارك بمنتدى دراسات 2019 في البحرين

{clean_title}
جهينة نيوز - - أكد المشاركون في منتدى "دراسات 2019" بعنوان: دور المراكز البحثية وتأثيرها على سياسات الشرق الأوسط، دور المراكز البحثية في التأثير على عملية صنع السياسات ومكانتها في تنوير الرأي العام.
ووافق المشاركون في ختام اجتماعات المنتدى بالمنامة اليوم الاثنين، على مقترح بحث إنشاء قاعدة بيانات مشتركة بين مراكز الدراسات لإثراء العمل البحثي والشراكة المتنامية والاستثمار في الفكر والربط بين الأمن والإصلاح والتنمية من أجل استدامة التقدم والاستقرار.
وأشار رئيس مركز نماء للاستشارات الاستراتيجية الأردنية الدكتور فارس بريزات خلال جلسات المؤتمر إلى منهجية ترتيب المراكز الفكرية حول العالم وان هذه المراكز تتغير وفقا لقربها من الإدارات المختلفة ووفق القضايا التي تتعامل معها هذه المراكز.
واكد المنتدى في توصياته الموقف الثابت تجاه مكافحة الإرهاب والتطرف، ونبذ كل أشكاله وصوره ورفض دوافعه ومبرراته أياً كان مصدره، داعيا إلى استمرار العمل على تجفيف مصادر تمويله، ومشددًا على أن ترويع الآمنين، وقتل الأبرياء، وانتهاك المقدسات الدينية، هي جرائم ضد الإنسانية، مدانة شكلًا وموضوعًا، وكذلك استهداف الدولة الوطنية بالفوضى والتفتيت، لا يمكن القبول به أو التهاون معه.
وشدد المشاركون في ختام المنتدى على أهمية تعزيز العلاقة بين مراكز البحوث وصانعي القرار، ما يتيح لتلك المراكز الحصول على البيانات والمعلومات الصحيحة، التي من شأنها أن تثري عمل تلك المراكز، وتحقيق فهم أفضل للسياسات كي يكون دورها ليس فقط كخزان للمعلومات، وإنما أيضا كمكون مهم بمنظومة التفكير الاستراتيجي للدول.
وأكدوا أهمية أن تضطلع مراكز الدراسات بدور محوري لمواجهة ظاهرة التطرف من خلال إعداد دراسات تطبيقية، والاهتمام بالورشات والحلقات النقاشية لرفع الوعي المجتمعي، والاستعانة بخبراء متخصصين لعرض التجارب الناجحة في مواجهة تلك الظاهرة، وبناء خارطة طريق فكرية ذات منهجية واضحة للتعامل مع ذلك التحدي، بالإضافة إلى اعتماد استطلاعات الرأي لتقديم مؤشرات احصائية واقعية.
وناقش المنتدى الذي نظمه مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة على مدى يومين تعزيز صنع القرار عبر التعاون بين المراكز البحثية والإعلام ودور المراكز البحثية في مكافحة التطرف والإرهاب وأهمية البحوث للرؤى الاقتصادية وأهداف التنمية المستدامة.
-- (بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير