2024-10-01 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

ترجيح ارتفاع أسعار سيارات الكهرباء بين 4 - 20 ألف دينار

{clean_title}
جهينة نيوز - توقع مسؤول قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية، جهاد ابو ناصر أن ترتفع أسعار السيارات الكهربائية بين 4 آلاف دينار و 20 ألفا، اثر القرار الحكومي الغاء اعفاء مركبات الكهرباء من الضريبة.

وقال ابو ناصر لـ عمون إن نسبة الضريبة 25% على القيمة التخمينية، لدائرة الجمارك، وليس على السعر الحقيقي للسيارة، والذي يكون في العادة أقل من التخمين.

وبين ابو ناصر أن سيارات الكهرباء نيسان ليف وهي الاكثر رواجا سترتفع أسعارها نحو 4 آلاف دينار، بينما تصل قيمة الرفع على أسعار سيارات تسلا الكهربائية الى 20 ألف دينار.

ومن جهته نقيب وكلاء السيارات وقطع الغيار طارق الطباع، حمل الحكومة مسؤولية دمار قطاع السيارات في المملكة، مشيرا الى ان قطاع سيارات الكهرباء سيدمر بعد نفاذ هذا القرار.

وقال الطباع إن الحكومة كانت دمرت من قبل قطاع مركبات الهايبرد (الهجين) عند اتخاذها ذات القرار.

واشار الى ان الحكومة مستفيدة من ضرائب البنزين، وبالتالي لن تسمح بالتحول الى سيارات الكهرباء الموفرة والصديقة للبيئة.

وكان 9 آلاف و228 مركبة كهربائية دخلت المملكة خلال عام 2018، مقابل 23 ألف و14 مركبة هايبرد خلال الفترة ذاتها، و21 ألف و937 مركبة بنزين.

وأعلن مدير عام دائرة الجمارك الأردنية اللواء الدكتور عبد المجيد الرحامنة، أن آخر موعد لاعفاء المركبات العاملة كلياً على الكهرباء من الضريبة الخاصة والتي يوجد بها التزام بالشراء حتى تاريخ 31 / 12 / 2018، غدا الثلاثاء 30 نيسان 2019.

وبالتالي يبدأ العمل بقرار ضريبة السيارات الكهربائية اعتبارا من الاربعاء المقبل، باضافة 25% من القيمة التخمينية الى سعر السيارة.
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير