2024-10-01 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

منتدون يناقشون التحديات التي تواجه تعزيز منظومة حقوق الانسان في الاردن

{clean_title}
جهينة نيوز -
واصل المشاركون في ورشة الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان المنعقدة حاليا في البحر الميت في يومها الثاني مناقشة عدد من التحديات والمقترحات الهادفة لتعزيز منظومة حقوق الانسان في الاردن. وشملت جلسات اليوم موضوعات : قصص النجاح والتحديات في التعامل مع الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان ودراسة وتحليل توصيات الاستعراض الدوري الشامل والى اي درجة تعكس تلك التوصيات تحديات حقوق الانسان في الاردن ومدى توافقها مع اولويات الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان ، اضافة الى اولويات حقوق الانسان بالتماهي مع توصيات الاستعراض الدوري الشامل . وتطرق المتحدثون خلال الجلسات التي شهدت نقاشات معمقة الى اهمية ان تتحول التحديات التي تواجه حالة حقوق الانسان في الاردن الى قصص نجاح ما من شأنه ان يصب بالنهاية في مصلحة الدولة الاردنية.
واشاروا الى اهمية مشاركة الشباب الفاعلة وضرورة مأسسة دورهم وجهودهم حتى يسهل التعامل معهم من قبل الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني ، متمنين ان يكون هنالك مشاركة ومساهمة اكبر لمؤسسات المجتمع المدني في المشاركات القادمة. ولفت عدد من المشاركين الى ان الانجاز لا يمكن ان يكون معياره عدد المؤتمرات وورش العمل التي تم عقدها فقط ، انما ما يتم انجازه واحداثه من تغيير على ارض الواقع ، مشيرين الى ان التحديات واحدة فيما الاولويات مختلفة عند الحديث عن عمل مؤسسات المجتمع المدني. وقال مدير ادارة حقوق الانسان والامن الانساني في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير حسام الحسيني ، انه بالنظر الى التوصيات التي تم تصديقها ضمن 16 حزمة ، كل واحدة تتعلق بمحور من محاور حقوق الانسان، تبين ان هذه التوصيات والحزم تتقاطع بشكل وثيق مع الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان 2016-2025 ، ما يعني ان الدولة الاردنية قد سبقت تلك التوصيات عندما تبنت الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان والتي جاءت نتيجة جهد مشترك من جميع الاطراف والجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني . واشار السفير الحسيني الى ان الحديث عن تنفيذ الخطة الوطنية الشاملة هو فعليا حديث عن تنفيذ التوصيات الصادرة عن الاستعراض الدوري الشامل والتي قبلها الاردن وهو ايضا تأكيد وتنفيذ للالتزام الحكومي بتعزيز قضايا حقوق الانسان.
من جهته ، اشار مدير وحدة حقوق الانسان في رئاسة الوزراء الدكتور خليل العبداللات ان الحكومة مستمرة في بلورة رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني وولي العهد بأهمية دعم الشباب ، مبينا ان الحكومة تعمل مع كافة مؤسسات المجتمع المدني بروح الفريق الواحد لتمكين الشباب ولتعزيز منظومة حقوق الانسان في المملكة .
وادار الجلسات التي تحدث فيها ممثلون عن تحالفات : " عين الاردن" "انسان" و" كرامة " و" مجلس منظمات حقوق الانسان وتحالف " JOCAT، كل من الزميل نضال منصور والمحامي كمال المشرقي والقاضي منصور الطوالبة والمحامي معاذ المومني .
 
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير