2024-10-01 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

الدباس ينشر دراسة حول الاسباب المتعددة في اختيار القوائم الانتخابية

{clean_title}
جهينة نيوز -

نشر الباحث في علم الاجتماع السياسي الدكتور محمود عواد الدباس دراسة استطلاعية بعنوان: "الأسباب المتعددة في اختيار القوائم الانتخابية - دراسة استطلاعية على عينة من الطلبة المشاركين في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية للعام 2018م".


وهدفت الدراسة الى التوقف على الاسباب المتعددة لدى طلبة الجامعة الاردنية في اختيار احدى القوائم الانتخابية في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الاردنية للعام2018م.


وتاليا نصّ الدراسة:







الاسباب المتعددة في اختيار القوائم الانتخابية .

دراسة استطلاعية

على عينة من الطلبة المشاركين في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنيّة للعام 2018م

اعداد : الدكتور محمود عواد الدباس

باحث في علم الأجتماع السياسي .



















الملخص .


هدفت هذه الدراسة الى التوقف على الاسباب المتعددة لدى طلبة الجامعة الاردنية في اختيار احدى القوائم الانتخابية في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الاردنية للعام 2018م . ترجمة لذلك تم القيام بدراسة استطلاعية على عينة من طلبة الجامعة الاردنية في الايام التي سبقت يوم الانتخابات التي جرت في 19/4/2018م . حيث تم اخذ عينة نسبتها 1.2% من عدد طلبة الجامعة الذي يقدر بـــ 44000 طالب و طالب . و التي تعادل 522 طالب و طالبة . بعذ ذلك تم الاكتفاءبــــــــــ 261 طالب و طالب من الذين قالوا انهم سيصوتون في الانتخابات و تم استبعاد الاستمارات للطلبة الذين لا يريدون المشاركة في الانتخابات . أي ان نسبة الذين سيصوتون في الانتخابات كانت 50% من عدد طلبة الجامعة الاردنية .

بينت نتائج الدراسة ، أن السبب الرئيس في اختيار قائمة انتخابية دون اخرى على مستوى دائرة الكلية ، كان تمثيل القسم الدراسي في القائمة الانتخابية ، 60.5% . اما على مستوى دائرة الجامعة ، فقد تعددت الاسباب و تفاوت نسبتها ، وكان اعلاها ، تمثيل الكلية في القائمة الانتخابية 35.6 % .

في ذات السياق تبين من نتائج الدراسة ، ان هنالك اسباب انتخابية تزداد نسبتها عند اختيار احدى القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الجامعة مقارنة مع ذات الاسباب في اختيار احدى القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية . حيث ارتفعت نسبة الاعتماد على الهوية السياسية للقائمة الانتخابية عند التصويت من 27.2% على مستوى دائرة الكلية الى 31.4% على مستوى دائرة الجامعة . على العكس من ذلك كان هنالك اسباب انتخابية تراجعت نسبتها عند اختيار احدى القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الجامعة مقارنة مع ذات الاسباب في اختيار احدى القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية ، منها تمثيل القسم الدراسيى في القائمة الانتخابية حيث انخفضت نسبة ذلك من 60.5% على مستوى دائرة الكلية الى 30.3% على مستوى دائرة الجامعة ، و كذلك دور العلاقات الشخصية ، حيث تراجعت نسبة هذا السبب من 32.9% على مستوى دائرة الكلية الى 15.7% على مستوى دائرة الجامعة ، ايضا تراجعت نسبة سبب اختيار الاقارب من 9.9% على مستوى دائرة الكلية الى 4.6% على مستوى دائرة الجامعة . اما السبب الانتخابي الذي بقيت نسبته كما هي رغم قلتها في الحالتين ، فهو الاعتماد على انتخاب قائمة ما لان فيها مرشحين من ذات المنطقة الجغرافية ، حيث كانت النسبة 10.7% على مستوى دائرة الكلية ، و اصبحت 10.3% على مستوى دائرة الجامعة .












عرض لابرز نتائج الدراسة .

الجدول (1): الترتيب التنازلي للاسباب التي اعتمد عليها الطلبة الناخبون في اختيار احدى القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية .علما بأن حجم العينة 261

الرقم


السبب

العدد

%

1-

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اعضاء من القسم الدراسي الذي ادرس فيه .

158

60.5%

2-

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اصدقاء لي .

86

32.9%

3-

القائمة الانتخابية التي سأخترها تعبر عني سياسيا .

71

27.2%

4-

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اعضاء من السنة الدراسية التي وصلت اليها .

63

24.1%

5-

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اعضاء من المنطقة الجغرافية التي انتمي اليها .

28

10.7%

6-

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اقارب لي .

26

9.9%


يلاحظ من الجدول ان تمثيل القسم الدراسي في القائمة الانتخابية هو السبب الرئيس في تحديد القائمة الانتخابية التي سيتم اختيارها من قبل الطلبة 60.5%

الجدول (2): الترتيب التنازلي للاسباب التي اعتمد عليها الطلبة الناخبون في اختيار احدى القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الجامعة .علما بأن حجم العينة 261

الرقم


السبب

العدد

%

1-

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اعضاء من الكلية التي ادرس فيه

93

35.6%

2-

القائمة الانتخابية التي سأخترها تعبر عني سياسيا

82

31.4%

3-

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اعضاء من القسم الدراسي الذي ادرس فيه

79

30.3%

4-

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اصدقاء لي

41

15.7%

5-

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اعضاء من المنطقة الجغرافية التي انتمي اليها

27

10.3%

6-

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اقارب لي .

12

4.6%


يلاحظ من الجدول ان تمثيل الكلية في القائمة الانتخابية كان احد اهم الاسباب في اختيار قائمة انتخابية ما 35.6%








الجدول (3): الاسباب الانتخابية في اختيار احدى القوائم الانتخابية التي ارتفت نسبتها على مستوى دائرة الجامعة مقارنة بمستوى دائرة الكلية .

السبب الانتخابي في الاختيار

النسبة المئوية

على مستوى دائرة الكلية

النسبة المئوية

على مستوى دائرة الجامعة

القائمة الانتخابية التي سأخترها تعبر عني سياسيا

27.2%

31.4%


يلاحظ من الجدول ارتفاع نسبة الاعتماد على نوعية الهوية السياسية للقائمة الانتخابية عند اختيار احدى القوائم و التويت لها حيث ارتفعت من 27.2% على مستوى دائرة الكلية الى 31.4% ، ومع ان نسبة الزيادة ليست كبيرة ، لكنها مؤشر ايجابي .

الجدول (4): الاسباب الانتخابية في اختيار احدى القوائم الانتخابية التي انخفضت نسبتها على مستوى دائرة الجامعة مقارنة بمستوى دائرة الكلية .

السبب الانتخابي في الاختيار

النسبة المئوية على مستوى دائرة الكلية

النسبة المئوية على مستوى دائرة الجامعة

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اعضاء من القسم الدراسي الذي ادرس فيه

60.5%

30.3%

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اصدقاء لي

32.9%

15.7%

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اقارب لي .

9.9%

4.6%


يلاحظ من الجدول انخفاض نسبة الاعتماد على تمثيل القسم الدراسي في القائمة الانتخابية التي سيتم اختيارها على مستوى دائرة الجامعة مقارنة مع دائرة الكلية . حيث انخفضت من 60.3% على مستوى دائرة الكلية الى 30.3% على مستوى دائرة الجامعة . يمكن تفسير ذلك ان الطلبة باتوا يبحثون عن تمثيل كلياتهم على مستوى دائرة الجامعة . في ذات الاتجاه اخفضت نسبة الاعتماد على العلاقات الشخصية من 32.9% على مستوى دائرة الكلية الى 15.7% على مستوى دائرة الجامعة ، كما انخفضت نسبة الاعتماد على انتخاب الاقارب من 9.9% الى 4.6% .وهذان مؤشران ايجابيان .










الجدول (5): الاسباب الانتخابية في اختيار احدى القوائم الانتخابية التي بقيت نسبتها ثابتة على مستوى دائرة الجامعة مقارنة بمستوى دائرة الكلية .

السبب الانتخابي في الاختيار

النسبة المئوية على مستوى دائرة الكلية

النسبة المئوية على مستوى دائرة الجامعة

القائمة الانتخابية التي سأخترها تضم اعضاء من المنطقة الجغرافية التي انتمي اليها

10.7%

10.3%


يلاحظ من الجدول ان نسبة التصويت من الطلبة لمرشحين من مناطقهم الجغرافية ، قد بقيت بنسبتها في المستويين ، دائرة الكلية 10.7%و دائرة الجامعة10.3% . مع ملاحظة ان النسبة على المستويين نسبة منخفضة.




تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير