2024-10-01 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

بدء فعاليات المؤتمر الوطني المواءمة بين برامج تخصصات الجامعة ومتطلبات سوق العمل

{clean_title}
جهينة نيوز - ايمان المومني-بدأت فعاليات المؤتمر الوطني الثالث بعنوان "المواءمة بين برامج تخصصات الجامعة ومتطلبات سوق العمل"، للسنة الثالثة على التوالي في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا. واكد رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي، بحضور رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي، ومدير عام وكالة الانباء الاردنية (بترا) الدكتور محمد العمري، حرص الجامعة منذ تأسيِسها على التفرد في التخصصاتِ التي تطرحها، وجودة أساليب التدريس والبحث العلمي فيها، والمستوى الرفيع لخريجيِها، بحيث تلبي المخرجات حاجاتِ السوقِ المحليِ. واشار الى احتضان الجامعة لمثل هذه المؤتمرات التي تسعى للمواءمة مع سوقِ العمل، وترسيخ رسالةِ الجامعة ورؤيتِها في تخريج طلبة متميزين ومؤهلين علمياً وعملياً لخدمة السوق وإثرائه، وتعزيز البحث العلمي في علوم الحوسبة والتكنولوجيا الهندسية والاعمال، لخدمة مجتمع المعرفة في الاردن والمنطقة، معرباً عن فخره واعتزازه بتنظيم الجامعة لهذا المؤتمر للسنة الثالثة على التوالي، كمبادرة متميزة من الجامعة للتشبيك بين برامجها ومتطلبات سوق العمل وبمشاركة واسعة من الشركات.
ونوه الدكتور الرفاعي، إلى أن هذا المؤتمر يأتي كقصة نجاح لإنجازات خريجي الجامعة في سوقِ العمل، الذين أحرزوا نجاحاً بارزاً في مجال الأعمال، وسيعقد ضمن هذا المؤتمر المعرض الوظيفي ومعرض لمشاريع التخرج، ليمثل تجربة متميزة للجامعة، يتلقّى فيه الطلبة العديد من المهارات التي تصقل إبداعاتهم، وتوجههم الوجهة الصحيحة في مسار حياتهم العملية.
وبين ان الجامعة قطعت شوطاً بعيداً على طريق الريادة والتميّز، واكتسبت سمعة طيبة تبعث على الفخر والاعتزاز، أوصلَتْها إلى مكانة رفيعة بينَ شقيقاتها الجامعاتِ الاردنية ومكانةٍ مرموقةٍ بينَ الجامعاتِ العالمية.
واشار الى ان الانجازات ما كانت لتتحقق إلا بفضلِ دعم وتوجيهات سموّ الأميرةْ سميةْ بنت الحسن، التي تولي الجامعة اهتمامها، وتَحرص على الدوام الوصولِ بالجامعةِ إلى المكانة الأرفع، مستعرضا الانجازات التي حققتها الجامعة. واعرب صاحب شركة الصقر للبرمجيات المهندس هيثم الرواجبة وممثل قطاع الاتصالات والتكنولوجيا في غرفة تجارة الاردن في كلمة ممثلة عن الشركات المشاركة، عن فخره بهذا المؤتمر الذي يؤكد العلاقة والطيدة والتشبيك عالي المستوى بين القطاع الاكاديمي والقطاع الصناعي وسوق العمل، داعيا لنشر هذه التعاون على كافة الاصعدة وفي شتى المجالات، مشيداً بالنوعية المتميزة لخريجي جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا والتي تنسجم مع متطلبات سوق العمل وتطوراته.
واشار الى التحديات الكبيرة للخرجين الجدد لأسباب عديدة من أهمها الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم بأسره من جهة والاعداد الكبيرة للخريجين من جهة أخرى.
واضاف الرواجبة: على اي خريج جديد ان يقبل بأي فرصة ويطور مهارته والقراءة المستمرة لمعرفة مستجدات مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدم الاستسلام لليأس او الإحباط.
وعرض الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية الدولية غسان اللحام؛ وهو احد خريجي الجامعة منذ عام 1999، لقصة مشواره والتحدي الكبير الذي كان امامه والعقبات التي واجهته متسلحا بالعلم والهمة والتحدي .
واكد اللحام اهمية دافع التفوق والابداع لدى الشباب وعدم اليأس لتصدي لكل تلك الظروف المحيطة بالمجتمع ليكن سلاح الشباب الهمة والشغف، مضيفا ان الشباب الآن اوفر حظا من قبل لتنوع سوق العمل بالأعمال المختلفة بالإضافة الى الانتشار الواسع الذي حققته التكنولوجيا الحديثة فاصبح العالم الآن يشبه القرية الصغيرة. مدير برامج المسؤولية الاجتماعية في سيسكو العالمية في منطقة المشرق العربي وباكستان المهندس محمد الجنيني، خريج جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، اكد المهارات التي اكتسبها في جامعة الأميرة سمية وخاصة المهارات الحياتية والعقلية الهندسية والعلاقات مع الشركات والأشخاص كان لها الأثر في مسيرته العملية.
واضاف ان الفرص متواجدة في سوق العمل وخاصة في مجال هندسة الشبكات وأمن المعلومات وجميع مجالاتها التقنية او غيرها من مبيعات او تسويق ولكن تحتاج من يكون جاهزا لاستغلالها من خلال الشهادات العالمية، اللغة الإنجليزية ومهارات الاتصال. وبين المهندس الجنيني ان الأردن بكفاءة خريجيه هي منطقة جذب للعديد من الشركات العالمية على رأسها سيسكو والتي تستثمر في دعم الخدمة لعملائها في العالم عن طريق مهندسين اردنيين.
وفي نهاية الحفل كرم الرفاعي الجهات الراعية والشركات المشاركة في المؤتمر.
وعلى هامش المؤتمر، افتتح رئيس الجامعة بمرافقه عدد من ضيوف المؤتمر، وعمداء الكليات في الجامعة، وحشد من الحضور من اصحاب الشركات والمتخصصين في سوق العمل "المعرض الوظيفي" الرابع عشر بمشاركة 63 مؤسسة وشركة تمثل كافة القطاعات.
وعرضت فرص التدريب والتوظيف لخريجي الجامعة، كما شهد المعرض زاوية خاصة لعرض مشاريع تخرج طلبة الجامعة المتميزين والبالغ عددها 25 مشروعاً.
وشارك في المؤتمر اكثر من 123 شركة تمثل القطاعين الحكومي والخاص والنقابات المهنية، ضمن فعاليات "أسبوع الارشاد الوظيفي" الذي تنظمه عمادة القبول والتسجيل / مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين في الجامعة، ولمدة 5 أيام، بهدف توفير فرص وظيفية لخريجي الجامعة واخرى تدريبية للطلاب، والتدريب الصيفي.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير