banner
أخبار محلية
banner

مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل يتبنى التجربة الاردنية "أنا إنسان"

{clean_title}
جهينة نيوز -

 

 

عمان – بترا

اعلن مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل في دورته 32 في تونس، عن تبنيه المشروع الاردني" انا انسان" الريادي في توظيف الفن بالتغيير الاجتماعي، بحيث يصبح مشروعاً عربيا والمباشرة بتونسة المشروع.

 

كما تم الاتفاق على ان تشرع مؤسسة مشروع "انا انسان" في الاردن بتأسيس مهرجان دولي يعنى بتوظيف الفن عامة والمسرح خاصة في التغيير السلوكي والاجتماعي وتبدأ بالاعداد لدورته الاولى لتنعقد خلال شهر اذار من العام 2019 علما انه سيصار الى تشكيل لجنة استشارية من شخصيات عربية واردنية ودولية فاعلة في الحراك المسرحي .

 

و شارك بالمهرجان الذي اختتمت اعماله بولاية نابل تونس نهاية الاسبوع الماضي الى جانب 17 دولة عربية واجنبية، وفد اردني يضم ممثلين عن المشروع اضافة الى ممثلين عن وزارة التنمية الاجتماعية الاردنية، وثلاثة فتيان من الفئات المستهدفة الذين تم تأهيلهم من المشروع من دور الرعاية والحماية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، والتي تعتبر سابقة عربية في هذا المجال.

 

ومشروع "أنا إنسان" هو احدى مشروعات مؤسسة الشعاع العربي للفن والاعلام في الاردن، تدعمه مؤسسة "دروسس" السويسرية، يتبنى توظيف الفنون بانواعها الدرامية والادائية والبصرية في التغيير الاجتماعي وحماية الفتيان المهمشين من الخطر، انطلق في العام 2016 مستهدفا فئات الاطفال الاحداث واطفال دور الرعاية والحماية من الايتام ومجهولي النسب وفاقدي السند الاسري والمعرضين للخطر، اضافة الى النساء والفتيات المعنفات والفئات المهمشة من الجنسين وبموجب اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع وزارة التنمية الاجتماعية في الأردن.

 

وقال المدير التنفيذي للمشروع المخرج صلاح الحوراني لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان المشروع نجح بالوصول الى اكثر من الف حالة من هذه الفئات ونتج عنها: إنتاج مسلسل درامي إذاعي توعوي مكون من 130 حلقة اذاعية، يبث حالياً على الهواء في أكثر من محطة إذاعية، وعقد 20 جلسة استماع إذاعية تفاعلية، ضمن جلسات تأهيلية، واختيار المواهب، للاحداث في مراكز إيوائهم، والفتيان الايتام في مراكز رعايتهم، واليافعين في المناطق الأقل حظاً، في جميع محافظات المملكة.

 

كما يتم الان عقد 20 ورشة تدريبية للاحداث والفتيان الأيتام واليافعين المعرضين للمخاطر، في الدعم والتأهيل النفسي والإجتماعي، ودمجهم في ورشات تطبيقية في فنون المسرح الادائية من التمثيل، التكوين الحركي، تصنيع الدمى، خيال الظل، تقنيات تحريك الدمى، بالإضافة الى الرسم والموسيقى والغناء.

 

وقامت تجربة مشروع "أنا إنسان" بتوظيف الفن في التغيير الاجتماعي، وكانت انجازاته محط الندوة الفكرية الرئيسية التي نظمتها إدارة مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل في دورته (32) المنعقد في ولاية نابل التونسية، بحضور وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة العدل التونسية وممثل وزارة الثقافة والاتصال المغربية ووزارة الثقافة الفلسطينية، اضافة الى حشد من الفنانين والمثقفين والنشطاء في منظمات المجتمع المدني في تونس.

 

ولفت ممثل وزارة التنمية الاجتماعية الاردنية جلال غريب الى نموذجية التشبيك والتعاون بين الجهات الحكومية الرسمية في الاردن والمشروع بالوصول الى الفئات المستهدفة وتقديمها جميع التسهيلات اللوجستية، منوهاً الى تطور الاردن بتعامله مع هذه الفئات وفقا لمنظومة حقوق الانسان والشرعات الدولية.

 

واشاد المشاركون باعمال الندوة بشراكة الحكومة الاردنية الممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية مع القطاع الخاص "مشروع انا انسان" بانها أنموذج يحتذى.

 

كما عقد ممثلو المشروع اربع ورشات تدريبية حول توظيف الفن في التغيير الاجتماعي لطلبة كليات الفنون بتونس ومدينة الكاف، اضافة الى متدربين من وزارة العدل التونسية ومدراء مراكزها للاصلاح والتأهيل ورعاية الايتام.

 

واضاف الحوراني ان المشاركة الاردنية في المهرجان شملت أيضاً تقديم اربعة عروض مسرحية لعرض الدمى المسرحي "كوكب الالوان" الذي وصل إنتشار عروضه حتى الأن الى 538 عرضاً وطنياً وعربياً ودولياً في العديد من المهرجانات والمواسم الثقافية والمسرحية.

 

وتم الاتفاق مع جمعية قرمبالية للثقافة والفنون التونسية لنقل تجربة عرض الدمى المسرحي "كوكب الالوان" الى تونس بانتاج اردني تونسي مشترك.

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير