banner
منوعات و غرائب
banner

لماذا يشتري الزبائن سيارات تيسلا ؟ 5 أسباب رئيسية

{clean_title}
جهينة نيوز -

دبي – عرب جي تي

سيارات تيسلا تباع بكميات كبيرة منذ قرابة 10 سنوات الآن ، وهي الآن على وشك إطلاق طراز جديد وهو سيارة تيسلا موديل واي ، ومع هذه النجاحات عزيزي القارئ فمن البديهي القول أن الشركة ومديرها التنفيذي ايلون ماسك يعرفون ماذا يفعلون .

وفي مقال اليوم بعنوان لماذا يشتري الزبائن سيارات تيسلا ، سنحاول استكشاف ما هي الأشياء التي ساهمت في نجاح هذه السيارات الكهربائية بالكامل ، وذلك عبر استقراء نتائج الدراسة الجديدة التي نشرها موقع (ألاينس بيرنستين) والتي استطلعت آراء 276 من مالكي سيارات تيسلا في الولايات المتحدة الأمريكية خلال السنوات السابقة .

وهذه المرة لن نتحدث عن أسعار ومواصفات سيارات تيسلا ، فقد قدمنا لكم هذه المعلومات في مقالات وتقارير سابقة ، ولكننا سنتناول الموضوع من وجهة نظر السائقين وتجربتهم الشخصية .

السبب الخامس : شبكة الشواحن السريعة

حيث أجاب أكثر من 63% من زبائن تيسلا أن توفر هذه الشبكة كان السبب الرئيسي في عدم اختيارهم سيارة أخرى من السيارات الكهربائية الأوروبية الفاخرة ذات البطاريات الكبيرة ، وهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة ب56% أجابوا بنفس الإجابة في منتصف عام 2017 .

وهكذا يمكننا أن نفهم لماذا تستغرق بورش وقتاً كبيراً في تطوير سيارات تايكان وتجهيز شبكة من الشواحن السريعة لها .

السبب الرابع : سيارات تيسلا توفر مدى المسافة الذي تعلن عنه

مدى المسافة المقطوعة في الشحنة الكهربائية الواحدة

حيث يقول 63% من مالكي سيارات تيسلا أنهم حصلوا بالفعل على نفس مدى المسافة المقطوعة بالشحنة الواحدة الذي وعدتهم به الشركة ، ولكن هذا يعني كذلك أن قرابة النصف يشعرون بأن المدى المعلن ليس حقيقياً ، إلا أن هذا قد يعود إلى اختلافات بسيطة بين الأرقام التي تقدمها وكالة حماية البيئة الأمريكية وبين معدلات الاستهلاك التي تعلن عنها الشركة ، وهو ما يراقبه مالكو السيارات بدقة ، ويرفضون أي فرق مهما كان بسيطاً.

وفي الحقيقة فإن هذا الموضوع هام جداً لمن يفكر بشراء سيارة كهربائية ، لأن عدم توفير السيارة للمدى الذي أعلنت عنه الشركة سيجبرك على نغيير عاداتك في القيادة والانتباه لمواعيدإعادة شحن السيارة .

وعلى الرغم من هخذا فإن 73& من مالكي سيارات تيسلا قالوا أنهم لا يعانون من القلق حول شحن البطارية .

السبب الثالث : خدمة الصيانة المتنقلة

حيث تقدم تيسلا خدمة صيانة متميزة ، ويأتي الفني المختص إليك لتصليح سيارتك بدلاً من أن تذهب أنت إليهم .

وقال 70% من مالكي سيارات تيسلا أن هذه الخدمة رائعة ، وأن تجربتهم كانت ممتازة في هذا المجال ، وهو ما يشكل ارتفاعاً كبيراً مقارنة بـ42% قالو أنهم راضون عن الخدمة قبل عام ونصف تقريباً .

ولكن في المقابل فإن رضى الزبائن عن مراكز الصيانة عندما تذهب بسيارتك إليهم ليس مرتفعاً ، حيث أبدى 42% فقط من مالكي تيسلا رضاهم عن الخدمة في مراكز الصيانة ، ويعود هذا بنسبة كبيرة إلى نقص في توفر قطع الغيار .

السبب الثاني : الثقة في السائق الآلي

حيث يقول 72% من زبائن تيسلا أنهم يثقون بنزام القيادة الآلية عند السير على الطرق السريعة ، ولكن هذا يشكل انخفاضاً مقارنة بـ 80% قبل عام ونصف ، وفيما يتطور نظام القيادة الآلية إلا أن ثقة السائقين فيه تنخفض كما يبدو ، ويعود هذا على الأرجح إلى انتشار عدة أخبار عن حوادث سيارات تيسلا أثناء تفعيل نظام القيادة الآلية ، وهو ما أضر كثيراً بسمعة الشركة .

ومن وجهة نظر فريق عرب جي تي ، نعتقد أن من الممكن تجاوز هذه المشكلة بسهولة ، فبدلاً من تسمية النظام بنظام السائق الآلي أو نظام القيادة الآلية وهو ما يوحي بسيارة ذاتية القيادة تقود نفسها بنفسها ، من الأفضل اختيار اسم واقعي مثل ” نظام مساعدة السائق” على سبيل المثال ، وذلك للتأكيد على أهمية دور السائق البشري وعدم الاعتماد بالكلية على الأنظمة الآلية .

السبب الأول : تجربة امتلاك سيارة تيسلا ممتعة

91% من مالكي هذه السيارات الكهربائية المتطورة يقولون أن هذا هو السبب الرئيسي لشرائهم سيارات تيسلا .

فهي سيارات كهربائية بالكامل لا تحتاج إلى الوقود ، وتتمع كذلك بأداء قوي ، كما أن نظام القيادة الآلية يوفر العديد من الميزات للسائقين على الطرق السريعة ، فيما توفر خدمة الصيانة المتنقلة ميزة تصليح السيارة في مكانها بدلاً من الذهاب إلى مراكز الصيانة ، هذا إلى جانب المواصفات التقنية المتطورة في مقصورة السيارة وتلك الشاشة العملاقة .

النتيجة :

وفي النهاية عزيزي القارئ لا بد أن نعترف أن سيارات تيسلا نجحت في تغيير تجربة اقتناء السيارة إلى شكل مختلف تماماً عن السابق ، فهنالك الكثير من المواصفات والمميزات والتقنيات المتطورة التي تسعد زبائن تيسلا ، وهو ما يتعزز كذلك مع نظام التحديث المستمر لنظام التشغيل ، والذي يعمل عن بعد تماماً كما هو الحال في أجهزة الهواتف الذكية .

كل هذه الإيجابيات تجعل الزبائن مستعدين للتغاضي عن بعض المساوئ ، مثل فترات الانتظار الطويلة لاستلام السيارات أو بعض مشاكل الصيانة كما ذكرنا سابقاً.

في الحقيقة لقد غيرت تيسلا من فكرة اقتناء سيارة لتصبح أفضل. بشكل عام.

تابعو جهينة نيوز على google news