banner
أخبار محلية
banner

"النواب" يحيل ملف "الملكية" إلى "مكافحة الفساد" والتوصيات إلى الحكومة

{clean_title}
جهينة نيوز -

فساد، فيما حول التوصيات الواردة في توصيات لجنة الخدمات الى الحكومة.

جاء ذلك بعد برغم تعهدات من قبل الحكومة بالعمل بشكل علمي وموضوعي وفق وعود أطلقها نائب رئيس الوزرء رجائي المعشر لمتابعة الملف خارج نطاق القضاء.

وقال الوزير في كلمة أمام مجلس النواب عقب انتهاء مناقشاته حول ملف الملكية صباح الثلاثاء إن هنالك ملاحظات قيمة في التقرير بحاجة إلى الوصول للحقيقة من خلال الخبراء.

وقال المعشر "ندعم تشكيل لجنة فنيةمن قبل دائرة مراقبة الشركات للتحقيق في الأمر وستتابع الحكومة الملف للوصول إلى الفساد الإداري والمالي إن وجد والسند القانوني لذلك ومن ثم احالة الملف إلى المحكمة المختصة لضمان الوصول إلى الحقيقية".

وحذّر المعشر من إرسال الملف إلى النائب العام أو هيئة النزاهة التي سيتطلب شهوراً من التحقيق والاستعانة بالخبراء الذين يحتاجون أمولاً قد لا تتوفر.

وطالب مجلس النواب بإنهاء خدمات المدير التنفيذي لشركة الملكية الأردنية للطيران وإعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة واخضاعها لديوان المحاسبة، ومتابعة التحقيق بعقود استئجار وشراء وبيع الطائرات، وإعادة النظر بالعقود الموقعة مع مجموعة المطار.

جاء ذلك بناء على توصيات لجنة النقل النيابية التي شكلت قبل عامين بقرار من مجلس النواب لتفحيص ملف شركة الملكية الأردنية للطيرانوعقود شراء أسهمها التي جرت في عهد الحكومة السابقة.

وطالب المجلس بإعادة إدارة الملكية الأردنية اردنية بعقول وسواعد وطنية، همُها ضبط المال العام وتعظيم الفرص الاستثمارية فيها، وذلكبإنهاء خدمات المدير التنفيذي مستر بيشلر فوراًوتعيين شخصية وطنية أردنية مشهود لها بالقدرة الإدارية والمالية والهمة العالية ذو رؤيا، قادر على تطوير الشركة وتعزيز قدرتها التنافسية.

ودعا مجلس النواب إلىإعادةتشكيل مجلس إدارة الملكية الاردنيةالحالي، ووضع نهج اداري اسمى من القرارات يعتمد أسلوب الادارة القائمة على تعظيم المُنجز وليس على تعظيم الأشخاص وأن يكون لتلك الادارة سجل وظيفي يشفع لها بالاختيار لنبتعد عن المزاجية والشكلية في المناقلات والترفيعات والتعينات.

وشدد مجلس النواب على ضررورةمتابعة التحقيق بعقود استئجار وشراء وبيع الطائراتمن قبل الجهات المختصة والعمل على توحيد اسطول الطائرات العاملة لدى الملكية الاردنية واعلامُ مجلسنا بالنتائج.

كما أوصى المجلس بوضعاستراتيجية شاملة يتم مُراجعتها وتقييمها دورياًمن شأنها انتضمن استرجاع او شراء الوحدات المساندةالتي تم بيعها سابقا مع تحديث خطة الاعمال للعام 2015-2019 والتي وافقت عليها الحكومة في حينه مع الاخذ بوضع استراتيجية كاملة للسنوات الخمس 2019-2024 يتم تقييمُها بشكل دوري.

ودعا مجلس النواببإعطاء الملكية الاردنية الميزة بالدعم الحكومي من إعفاءات ضريبيةوغيرها عن باقي شركات الطيران الأخرى التي تطير من والى الاردن وهذا على عكس ما هو معمول به حالياً بإعطاء هذه الميزة لهذه الشركات وحجبها عن الملكية .

ودعا أيضاً الحكومة إلىمساعدة الملكية الاردنية بتحصيل الاموال المودعة لها في بنوك تجارية في السودانوان تضع ذلك على مباحثات اللجنة العليا السودانية الاردنية المشتركة، والبالغة حوالي (27) مليون دولار حسب سعر صرف الجنيه السوداني سابقا أما الآن فوصلت الى (2) مليون دولار حسب سعر صرف الجنيه السوداني حاليا.

كما أوصى مجلس النوابباعادة النظر بالعقود الموقعة بين الملكية ومجموعة المطارمن أجل منح الملكية ميزة عن باقي الشركات بخصم معقول كونها تشغل حوالي 45% من خدمات المطار،كما دعا مجلس النواب إلى اعادة النظر بآلية اختيار موظفي الملكية الاردنية في المحطات الخارجية والمراقبة على أدائهم.

وأوصى مجلس النواببإلغاء فكرة بيع الاجنحة الملكية لسلطة منطقة العقبة الاقتصاديةومن باب أولى التوجه الى إعداد دراسة معمقة لتكون المساند الرئيسي على أساس الطيران المنخفض التكاليف.

وأوصى المجلسبعدم بيع قطعة الارض العائدة للملكية الأردنية والتي تقع في مرج الحماموالمنوي بيعها من قبل المدير العام الحالي للملكية الأردنية مستر بيشلر.

ودعا المجلس إلىإخضاع الملكية الاردنية لرقابة ديوان المحاسبةبعد أن اصبحت الحكومة تملك نسبة 80% من أسهمها، والتحقق من الأمور المالية والادارية في الملكية الاردنية من قبل الجهات المختصة.

 
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير