banner
كتّاب جهينة
banner

دبلوماسية الاستقرار المفقودة !!!

جهينة نيوز -

المهندس هاشم نايل المجالي

كثيرة هي المحاور والخطط الاستراتيجية التي ما زالت تراوح مكانها منذ سنوات ولاسباب كثيرة منها ، عدم وجود مخصصات مالية لتنفيذها ، او عدم وجود ضمانات لتمويل هذه المشاريع .

ويشترك الجميع في هذا الجمود الذي انعكس سلبياً على كافة القطاعات التنموية والاقتصادية وغيرها ، بحيث نستطيع ان نقول انه الجمود السياسي التنموي والكل من كافة الجهات المعنية الرسمية وغيرها مقتنعون بالموجود ومقتنعون بالجمود من باب عدم الاقتراض لتنفيذها .

وهذا الجمود ليس من الصفات الحضارية لدولة تسعى الى حراك تنموي مستقبلي لنبقى في حالة استرخاء ، خاصة عندما تنحصر قضايانا في محاور الجدل وقضايا الفساد ، لنتقوقع خلفها في القرارات والمجالس النيابية وغيرها .

واصبح المسؤول يتجنب السعي لتنفيذ المشاريع تجنباً للمساءلة او ليبعد نفسه عن اي شبهات غير موجودة لكنه يتخيلها ، بل اصبح الكثير من المسؤولين يسعون الى اصطفافات سياسية لحماية انفسهم وكتل مع نواب وغيرهم لتشكيل حواجز صد وحماية عن كراسيهم ، حتى لو اقتضى الامر بالمواجهة بالغضب والعنف من مختلف الاتجاهات ، سواء كانت هذه الاصطفافات داخل الحكومة او داخل البرلمان او خارجه خاصة الادوار في التغذية الشعبية .

فتحريك الجمود لكافة الحلول المتعلقة بمحاربة البطالة خاصة المتعلقة بقضايا الشباب ، اصبحت محور تحريض من قبل الكثيرين الذين كبرت عضلاتهم كمعارضة قوية وبتوجيه الاتهامات لشخصيات سيادية وللحكومة ، وفي اهدار المال العام اللازم لمعالجة قضايا البطالة ، والتهاون في قوانين تسويق العمالة الاردنية على حساب العمالة الوافدة .

حيث يتم تسويق هذه الاتهامات عبر الكثير من وسائل التواصل الاجتماعي والندوات على الفضائيات لتصنع مناخاً داخلياً يهيء لتفاعلات سياسية اجتماعية ، ولتتبخر الامال في خلق توازنات عقلانية وادخال مفردات اضافية منها تبرع بعض المقاولين واصحاب العمل بتشغيل فئة من الشباب برواتب رمزية بعد عجز الحكومة عن استيعابهم بطروحات غير مألوفة ، في ظل اجواء مشحونة ميدانياً وشعبياً ترسم ممرات للفوضى والاضطراب يجرنا ذلك الى ساحات مجهولة ويزيل كوابح الضبط الاجتماعي وغلاظة التعبيرات الموجهة للحكومة ولقيادات سياسية ، ولتخسر بذلك الحكومة النوافذ التي كانت مفتوحة للاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي .

وليس هناك من القوى السياسية والاجتماعية من يطرح استراتيجية دبلوماسية الاستقرار والاطمئنان ، بل تجد الكثيرين سعيدين بحدوث الفوضى التي ترافق ذلك ، فهناك من لم يحسن حسن القراءة للواقع وانعكاساته السلبية ان لم نحسن التصرف بعقلانية واتزان ، ولنهدر الفرص للاصلاح والتطوير وتلاشت معها الفتحة الواعدة للنهضة والانطلاق .

ولقد اصبحنا نجد النكتة والسخرية في كثير من الاحيان منغمسة في عوالم القهر المستفحل بين الكثيرين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي ، فهي بمثابة وسيلة للتعبير عن مكنونات الالم ضد سياسات التسكين والخمول ، ولقد اصبحت السخرية الشعبية على هذه المواقع جزءا من تفاعل الناس مع الواقع ومدى طموحاتهم بالاصلاح والتغيير والقدرة بذلك على التأثير ، وهذا ما يجب ان تدركه الحكومة خاصة الاشارة على الفاسدين او اساليب الفساد او المحاكمات التي تجري للفاسدين ومدى جديتها ، كذلك تتناول مختلف الشخصيات المكررة على المناصب وقضايا الشأن العام والعجز التنموي المرافق لتطوير البنية التحتية ، وجدية الاصلاح والتغيير وبصورة احتجاجية حتى على الوظائف واساليب التعيين واساليب التنفيعات حيث اصبح الرأي العام هو وسيلة الاصلاح والضغط على الحكومة لمواجهة الفساد . //

hashemmajali_56@yahoo.com

تابعو جهينة نيوز على google news