banner
تكنولوجيا
banner

ما هو الفوركس؟ وما هي العوامل المؤثرة على تقلبات السوق وأفضل منصات التداول؟

{clean_title}
جهينة نيوز -

سمعت كثيراً عن أرباح البورصة وأسواق الأسهم وتود اختبار تلك المياه؟ قد تسال نفسك: ما هو الفوركس؟ وما هو الحد الأدنى الذي يمكّنني من دخول هذا العالم؟ وإلى أي مدى قد تصل أرباحي.. أو خسائري؟

في البداية نشير إلى أن البورصة مكان معلوم أو افتراضي إلكتروني، يجتمع فيه المتعاملون، بغرض القيام بعمليات تبادل بيعاً وشراء.

يتوافر فيها قدر مناسب من العلانية والشفافية، بحيث تنعكس آثارها على جميع المتعاملين وعلى معاملاتهم، فتتحدد الأسعار هبوطاً وصعوداً أو ثباتاً.

كما يتم خلالها رصد ومتابعة المتغيرات والمستجدات التي تطرأ على حركة التعامل بسهولة ويسر.

ومن ثم يمكن قياس أثرها ومعرفة اتجاهاتها وتحليل هذه الاتجاهات للتنبؤ بما يمكن أن تكون عليه في المستقبل.

تتم في البورصة المعاملات المالية والقانونية والاقتصادية من حيث عملية التبادل بين البائع والمشتري، وإجراءات نقل الملكية.

يوجد كثير من أنواع البورصات؛ فهناك بورصات للسلع كبورصة البن بلندن وبورصة القمح في شيكاغو، وهناك بورصات للمعادن والسندات والأسهم وأخرى.

سوف نتطرق في هذا المقال إلى السوق المالية أوتداول العملات.

تعد هذه السوق الأكثر شهرة وإقبالاً للراغبين في دخول عالم البورصة، نظراً إلى الحملات الإعلانية الضخمة على شبكة الإنترنت، حيث يبلغمتوسط حجم التداول اليومي4 تريليونات دولار.

ساهمت التطوّرات في تكنولوجيا الاتصالات والإنترنت في القرن الواحد والعشرين في التأثير بشكل مباشر على طبيعة التداول في الأسواق الماليّة، ممّا أدى إلى تحويل التعاملات المالية إلى تداول إلكتروني.

ونتج عن ذلك تغيّر في عالم الاستثمارات، وأصبح العملاء يستخدمون الأنظمة الحاسوبية في تطبيق عمليات البيع والشراء الخاصة في الأوراق المالية؛ من أجل الوصول إلى تنفيذ الصفقات بين الأطراف بطُرق سهلة.

ما هو الفوركس؟

لا يوجد موقع مركزي للفوركس، بل هو عبارة عن شبكة إلكترونية من البنوك والوسطاء والمؤسسات والتجار الأفراد، حيث يتداول معظمهم من خلال الوسطاء أو البنوك.

جميع هذه الكيانات لديها احتياجات العملات، ويمكن أيضاً أن تتكهن باتجاه العملات.

ينشرون طلباتهم لشراء وبيع العملات على الشبكة، حتى يتمكنوا من التفاعل مع طلبات العملات الأخرى من أطراف أخرى.

يفتح سوق الفوركس 24 ساعة في اليوم، 5 أيام في الأسبوع، باستثناء أيام العطلات.

يستمر تداول العملات في عطلة، إذا كان البلد/ السوق العالمية مفتوحاً للعمل على الأقل.

تقعأكبر أسواق العملات الأجنبيةوأهمها في المراكز المالية العالمية الرئيسية، مثل لندن ونيويورك وسنغافورة وطوكيو وفرانكفورت وهونغ كونغ وسيدني وباريس.

عند التداول في سوق الفوركس، فأنت تشتري أو تبيع عملة بلد معين، بالنسبة إلى عملةٍ أخرى. ولكن لا يوجد تبادل فعلي للأموال من طرف إلى آخر.

هذا ما يحدث في أماكن صرف العملات الأجنبية، فكِّر في سائح يزور الأهرام بمصر، ربما يقوم بتحويل الدولار المادي إلى عملة نقدية بالجنيه المصري (وقد يتم تحصيل رسوم عمولة للقيام بذلك)، حتى يتمكن من إنفاق أمواله في أثناء سفره.

ولكن في عالم الأسواق الإلكترونية، عادة ما يتخذ المتداولون مركزاً بعملة محددة؛ على أمل أن يكون هناك بعض الحركة الصعودية والقوة في العملة التي يشترونها أو الضعف إذا كانوا يبيعون، حتى يتمكنوا من تحقيق الربح.

يتم تداول العملة دائماً بالنسبة إلى عملة أخرى. إذا كنت تبيع عملة، فأنت تشتري عملة أخرى، وإذا قمت بشراء عملة فإنك تبيع عملة أخرى.

في عالم التداول الإلكتروني، يتم تحقيق ربح على الفرق بين أسعار معاملاتك.

مميزات سوق الفوركس

ما يميز سوق الفوركس هو أنه بإمكان المستثمر فتح واغلاق صفقات في أي وقت.

ففي أقل من ثانية يمكنك إنهاء أو فتح صفقتك. ونظراً إلى السيولة الضخمة يوجد دائماً بائعون ومشترون عند أي سعر عكس أسواق الأسهم.

يمكن أيضاً التداول بمبالغ صغيرة، عبر فتح حساب والتداول بأي مبلغ تريده حتى ولو كان 100 دولار عكس أسواق الأسهم والسندات.

يساعد في ذلك أيضاً توفير الشركة التي تقوم بإنشاء حساب معها أداة تسمى الرافعة المالية، وتعتبر من أهم ما يميز سوق تبادل العملات الأجنبية، حيث تستطيع بمبلغ بسيط أن تكون لديك قدرة شرائية كبيرة.

فمثلاً، لو كانت الرافعة المالية 1 :100، فتستطيع التداول بـ100 ضعف رأس مالك.

كيف تتم عمليات التداول إلكترونياً؟

عند شراء كمية معينة من العملة يرتفع سعرها لاحقاً، فسيكون لدينا مكسب، أما إذا هبط السعر فستحصل خسارة.

وعند بيع كمية معينة وحصل هبوط بالسعر أيضاً يكون لدينا مكسب، أما إذا ارتفع السعر فستكون لدينا خسارة.

هذه العملية تتم عبر وسيط بين المتداول والسوق؛ وهي الشركة التي أنشأت حسابك وأودعت أموالك عندها.

تحصل هذه الشركة على عمولة محددة وثابتة على كل عملية بيع أو شراء تتم في حسابك.

الحساب التجريبي

واحدة من أفضل الطرق للتعرف على الفوركس هي معرفة كيفية تحرك الأسعار في الوقت الحقيقي ووضع بعض الصفقات باستخدام حساب تجريبي، وهو حساب ملائم للمبتدئين يتم التداول فيه على مبالغ افتراضية.

وهو مثل الحساب الحقيقي في كل شيء، إلا أن رأس المال يكون افتراضياً؛ أي مناسباً للتدريب.

توفر معظم شركات السمسرة حسابات تجريبية للتداول بشكل مجاني، وتعمل على الإنترنت أو الهاتف المحمول بنفس طريقة حسابات التداول المباشرة.

ما هي منصات التداول وأفضلها؟

تعدمنصات التداولأهم أجزاء برامج تداول العملات الأجنبية.

كتاجر في فوركس، من المحتمل أن تقضي معظم ساعاتك على منصة التداول الخاصة بك في تحليل السوق واتخاذ قرارات التداول، لذلك فإن اختيار منصة تداول سهلة الاستخدام وموثوق بها أمر ضروري.

بالإضافة إلى ذلك، فإن منصات التداول تقدم رسوماً بيانية لجميع أزواج العملات وأنواع مختلفة من الأدوات، لتحليل الأسواق المالية، ومفاتيح مباشرة من أجل تنفيذ عمليات البيع والشراء.

كما توفر منصات التداول إمكانية عرض الأسعار في الوقت الفعلي، للسماح للمستخدم باتخاذ قرارات تداول حكيمة.

توجد بعض منصات التداول التي توفرها شركات السمسرة المالية منها: ميتاتريدر (Metatrader)، وزولوتريد (Zulutrade)، ونينجاتريدر (Ninjatrade).

وتعد منصة الميتاتريدر الأكثر شعبية بين تجار الفوركس.

تم إطلاق ميتاتريدر 4 في عام 2005، وهو نوع من البرامج التي تتصل بأنظمة التداول المختلفة، وتسمح بالتداول فيها من خلال جهاز الكمبيوتر أو الهواتف الذكية. بمعنى آخر، منصة ميتاتريدر هي الرابط بين الاثنين.

ولهذا السبب يستخدم تجار الفوركس هذا البرنامج في الغالب، لاختيار الوسيط الذي يرغبون في التداول به، طالما أنه متوافق مع نظام فوركس.

وبهذه الطريقة، تعمل منصة ميتاتريدر كجسر يسمح لك بالتداول مع الوسيط الذي تختاره ضمن المنصة نفسها.

لدى ميتاتريدر واجهة بسيطة وفعالة مقرونة بأدوات التداول المتقدمة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أداء التداول الخاص بك.

نظراً إلى أنه يحتوي على إمكانات للاختبار ومحاكاة السوق، يمكن أيضاً استخدام ميتاتريدر 4 كبرنامج تدريب على تداول العملات الأجنبية، والذي يمكن أن يكون مفيداً للغاية للمتداولين دون خبرة كبيرة.

لدى ميتاتريدر اليوم إصداران: MT4 وMT5، تم إنشاؤهما بواسطة MetaQuotes Software Corporation في عام 2005 (ميتاتريدر 4) و2010 (ميتاتريدر 5).

هذه الشركة من أصل روسي، وهي رائدة في سوق البرمجيات المالية.

ما هي الرافعة المالية؟

الرافعة المالية (Financial Leverage) تعني استخدام رأس المال المُقترض من وسيط عند فتح صفقة.

في بعض الأحيان، قد يرغب المُتداول في تطبيق الرافعة المالية من أجل الحصول على الأموال التي تفوق الحد الأدنى من الرصيد، كجزء من استراتيجيته الاستثمارية.

تُطبَّق الرافعة المالية على مضاعفات رأس المال الذي يستثمره المتداول، على سبيل المثال 2x أو 5x أو أعلى من ذلك، ويقوم الوسيط بإقراض هذا المبلغ من المال إلى المُتداول بمُعدل ثابت.

يُمكن تطبيق الرافعة المالية على كُلٍّ من صفقات الشراء والبيع. ومن المهم للغاية ملاحظة أن أية خسائر سوف تتضاعف تماماً مثلما هو الحال بالنسبة للأرباح.

تابعو جهينة نيوز على google news