banner
أخبار محلية
banner

انطلاق فعاليات ملتقى "المجتمع الصحي والدمج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة "بالهاشمية

{clean_title}
جهينة نيوز -

اتفاقية تعاون بين الجامعة والأولمبياد الخاص الأردني

 الزرقاء 

 

وقعت الجامعة الهاشمية والاولمبياد الخاص الأردني الخميس، اتفاقية تعاون لتدريب طلبة التربية الخاصة والتربية البدنية .

وقع الاتفاقية رئيس الجامعة الدكتور كمال الدين بني هاني ورئيس الأولمبياد الدكتور علي الشواهين، بحضور مدير الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جمهورية مصر العربية الدكتورة ليلى الشناوي، وعميد شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية الدكتور مصطفى الخوالدة، وعميدة كلية الملكة رانيا للطفولة الدكتورة أمية الحسن.

وتضمنت بنود الاتفاقية إدخال مفاهيم المجتمع الصحي للأشخاص المعاقين عقلياً ضمن المساقات الجامعية، وتعزيز المشترك بين المؤسستين فيما يخدم الجانبين في مجال الخدمات الإنسانية وخدمة ذوي الإعاقة العقلية بالتنسيق المستمر للأنشطة والبرامج ،كما سيقوم الاولمبياد بتوفير المصادر العلمية لطلبة الجامعة، و تقديم الخدمات للأولمبياد في التدريب والتأهيل والمساعدة في ايجاد فرص العمل للطلبة الخريجين في مجال التربية الخاصة، والتربية البدنية المعدلة، والخدمات المساندة.

ونصت بنود الاتفاقية الى اهمية عقد المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية في مجال رياضة ذوي الاعاقة ودمجهم مع المجتمع الصحي لهم، والاشراف على برامج التدريب، والبطولات المحلية والدولية التي ينظمها الأولمبياد الخاص.

كما تم الاتفاق على التعاون المشترك في الأنشطة والفاعليات التي ينظمها كل منهما، بالاضافة إلى تقديم خدمات التقييم المقدمة في الاولمبياد الخاص الاردني لحالات ذوي الإعاقة مجاناً في الجامعة كفحوصات الاسنان، العيون، الأذنية، صحة القدمين، والصحة العامة.

وأكد الدكتور بني هاني، أن الجامعة الهاشمية على أتم الاستعداد لتقديم كافة أوجه التعاون المتاحة في التسهيلات والخدمات التي يحتاجها الاولمبياد الخاص الذي يخدم ذوي الإعاقة العقلية والتي تعتبر من الفئات التي تحتاج عناية واهتمام فائقين.

وأشار الدكتور الشواهين الى ان هذه الاتفاقية تعد الأولى من نوعها على المستوى الإقليمي في (الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا)، حيث ان الاولمبياد الخاص يولي اهتماماً خاصا بذوي الاعاقة ويسعى لدفع عجلة التعليم والرياضة لهذه الشريحة إلى الأمام.

وعلى صعيد متصل انطلقت أمس فعاليات الملتقى العلمي الموسوم بعنوان "المجتمع الصحي والدمج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة" والذي نظمه الأولمبياد الخاص الأردني بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة وكلية الملكة رانيا للطفولة في الجامعة الهاشمية.

وقال مندوب سمو الامير رعد بن زيد رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني " ان الأردن يعد من أوائل الدول العربية التي أولت الاهتمام الواضح بحقوق الأشخاص أولي الضرر في جميع مناحي الحياة، اذ كان من أوائل الدول التي وقعت الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة ودمجهم في المجتمع".

واشار إلى دور الجامعة التي أولت الطلبة أولي الضرر من خلال دمجهم وتقديم التسهيلات والخدمات لهم، حيث استحدثت وحدة خاصة بهم لتقديم الخدمات المختلفة لهم ، مثلما طرحت مادة لغة الإشارة كمتطلب اختياري واستحدثت ناد خاص لهم.

وبين المدير الوطني للأولمبياد الخاص الأردني الدكتور علي الشواهين من جهته أن الملتقى يهدف إلى التعريف بالأولمبياد الخاص من حيث البرامج والمبادرات التي يطلقها، والأسس السليمة للتغذية الصحية والسمنة، والتعريف بدور الأطباء في الكشف الصحي على الأطفال والأشخاص المعاقين ذهنياً ودور الرياضة وأهميتها في دمج الأشخاص المعاقين في المجتمع ، إضافةً إلى التعريف بدور المختصين في التربية الخاصة في تنمية قدرات الأشخاص المعاقين وإعدادهم للدمج الشامل.

وتحدثت الطالبة من ذوي الاعاقة إسراء الخطيب بدورها عن دور الأولمبياد الخاص في تطوير قدراتها الرياضية من خلال اشتراكها في البطولات المحلية والعالمية ، حيث أنها من الأولمبياد الخاص الأردني وهي ممارسة لرياضة التزلج على الجليد ورياضة الجري وألعاب القوى .

وتضمن الملتقى جلسات علمية تحدثت فيها مديرة الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتورة ليلى الشناوي ومنسقة المجتمع الصحي للأولمبياد الخاص الأردني ديانا عبدالرحيم حول دور المجتمع المحلي في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية.

كما تضمن محاضرتان قدمهما مسؤولا البرامج الصحية للعيون الدكتور أحمد السعدي ، والبرامج الصحية للأسنان في الأولمبياد الدكتورة رند حرزالله حول دور الأطباء في المسح الصحي واستقطاب المتطوعين، اضافة الى محاضرة للدكتورة أمل حداد من مركز نيتول الدولي حول التغذية الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة.

في حين تحدثت عميدة كلية الملكة رانيا للطفولة الدكتورة أمية الحسن عن دور الكلية في دمج الطلبة ذوي الإعاقة وعميد شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية الدكتور مصطفى الخوالدة حول دور عمادة شؤون الطلبة في دمج الطلبة ذوي الإعاقة، فيما تحدث الدكتور عمر هنداوي من كلية الرياضة في الجامعة عن دور الرياضية كوسيلة لدمج المجتمع المحلي للأشخاص ذوي الإعاقة.

ويشارك في هذا الملتقى أساتذة وطلبة من عمادة شؤون الطلبة وكليات الملكة رانيا للطفولة، التربية البدنية وعلوم الرياضة، الطب، التمريض، والعلوم الطبية المساندة.

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير