banner
كتّاب جهينة
banner

وزارة الثقافة .. والدعم المشروط ؟!

جهينة نيوز -

وزارة الثقافة .. والدعم المشروط ؟!

سامر نايف عبد الدايم


المعروف أن وزارة الثقافة هي من تتفقد حال المبدعين، وهي من تشاركهم أحوالهم، بحلوها ومرها ،ووزارة الثقافة خطت خطوات واسعة وواثقة خلال عهدها في خدمة القطاع الثقافي، خاصة في السنوات العشر الأخيرة، فبالرغم من تواضع إمكاناتها إلا أنها استطاعت أن تقدم الكثير لتنمية الحركة الثقافية في الأردن وتعزيزها، من خلال السياسات والأهداف التي تبنتها، والبرامج والمشاريع التي تعمل على تحقيقه .

ورسالتها في النهوض بالفعل الثقافي الأردني وإطلاقه في فضاء إبداعي حر، وبناء قدرات المجتمعات المحلية لإدارة الفعل الثقافي، وتوظيفه للتأثير على نوعية حياة الإنسان اجتماعيًا واقتصاديًا وفكريًا، واحترام التنوع الثقافي، وتجسيد قيم الحوار والعيش المشترك.

وللمشاركة في تحقيق هذه الرسالة والأهداف التي تحملها وتعمل عليها وزارة الثقافة بادارة جمعية (شباب معان لحفظ البيئة) بتقديم مشروع توعوي ثقافي بأهمية المحافظة على البيئة من خلال تنظيم عرض مسرحي يستهدف الأطفال في قرى محافظة معان، والتي تعاني من ضعف الحركة الثقافية وانعدام الفعاليات التي تستهدف الأطفال .. وكانت استجابة الوزارة سريعة من خلال تقديم دعم مالي للجمعية بتنفيذ المشروع بقيمة 500 دينار !؟

لن اتحدث عن القيمة المالية الرمزية التي قدمتها الثقافة ،وإذا كانت تكفي تكلفة تدريب ممثلين على المسرحية ، او أجور التنقل بين مدن المحافظة ، او تكاليف ديكور او ملابس او لوحات إعلانية.. نحن ندرك تواضع إمكانياتها..ولكن مجرد الاستجابة لدعم المبادرة هو حافز للجمعية ..وما دفعني لكتابة هذا المقال هو ان يتحول هذا الدعم من وزارة الثقافة إلى دعم مشروط ؟!

لا يخفى على الجميع ان محافظة معان تحتل المرتبة الأولى على مستوى المملكة في ارتفاع حجم البطالة واتساع رقعة الفقر..ليس فقط الفقر المادي بل الفقر الثقافي ايضاً صور كثيرة للفقر في محافظة معان وباديتها ومناطقها النائية في ظل عدم توفر الخدمات وكل وسائل الرفاهية والغياب الكلي لهذه المقومات .

وبالعودة الى دعم وزارة الثقافة لمسرحية جمعية شباب معان لحفظ البيئة ، كانت شروطها للحصول على الدعم في إقامة العرض المسرحي بعد 15 يوما من استلام الدعم ، يقسم الدعم إلى 60% بعد الموافقة على الشروط و40% بعد الانتهاء من إقامة وتنفيذ العمل في معان والقرى التابعة لها ، هذا ويحق لوزارة الثقافة وقف العمل واسترداد المبلغ الذي تم دفعه للجمعية، او إحالة الأمر إلى المحاكم المتخصصة!!

علماً ان الدعم ولا أعلم ان صحت الكلمة بأن يقال عن هذا المبلغ دعم!! تم صرفه من مخصصات اللامركزية لمحافظة معان..

الامال تعقد على معالي وزير الثقافة في تقديم الدعم الحقيقي لتحريك الساحة الثقافية بمنجزات ومبادرات جديدة في محافظة معان والقرى من حولها، تخدم الثقافة بطريقة صحيحة، وتلبي طموحات المثقفين ،وحاجة المجتمع دون شروط او قيود// .

@samerN13


تابعو جهينة نيوز على google news