banner
تكنولوجيا
banner

«هواوي» ترفع دعوى ضد الحكومة الأمريكية: حذَرُكم «عقوبة إعدام» للشركة

{clean_title}
جهينة نيوز -

أكدت شركة «هواوي» رفع دعوى ضد الحكومة الأمريكية، لتدخل الشركة الصينية أزمة جديدة مع الولايات المتحدة ضمن الحرب الاقتصادية المعلنة بين واشنطن وبكين.

هواوي ترفع دعوى ضد الحكومة الأمريكية

قالت شركة هواوي تكنولوجيز الصينية، الخميس 7 مارس/آذار 2019، إنها أقامت دعوى ضد الحكومة الأمريكية بسبب جزء من مشروع قانون للدفاع أقر العام الماضي ويفرض قيوداً على تعاملاتها في الولايات المتحدة.

وقالت هواوي إنها أقامت دعوى أمام محكمة أمريكية في تكساس؛ للطعن على إضافتها إلى قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي.

وطالبت هواوي بإلغاء جزء من قانون المخصصات العسكرية الأمريكية 2019، الذي يمنع الحكومة والمتعاقدين معها من استخدام معدات هواوي، على أساس أنها غير دستورية.

وتقول هواوي في دعواها، إن قانون المخصصات يتسبب في «ضرر ملموس للشركة، وضرر مستقبلي وشيك»، ويحمّلها «أعباء شديدة ودائمة» ترقى إلى «عقوبة الإعدام» الخاصة بالشركات، بحسب وكالة «أسوشيتد برس».

فيما قال جيو بينغ، الذي يترأس شركة هواوي حالياً، وفقاً لنظام التناوب، في بيان: «الكونغرس الأمريكي فشل مراراً في تقديم أي أدلة تدعم قيوده على منتجات هواوي».

مؤسس هواوي ووالد معتقلة بكندا: «لا يمكن لأمريكا سحقنا»

خاطب رن تشنغ، مؤسس شركة «هواوي» الصينية لتكنولوجيا الاتصالات، في وقت سابق، الولايات المتحدة بلهجة تحدّ قائلاً: «لا يمكنك سحقنا والعالم يحتاج شركتنا».

إذ قال «رن»، الرئيس التنفيذي لهواوي منذ عام 1988، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC، إنه «لا يمكن للولايات المتحدة سحقنا، العالم يحتاج إلى هواوي؛ لأنها الأكثر تطوراً».

وقد جاءت هذه التصريحات على خلفية ما وصفها بأنها «محاولات لكبح جماح التكنولوجيا الصينية»، فضلاً عن القضية المتعلقة باحتجاز ابنته «منغ وانزهو» بصفتها مديرة الشركة المالية.

 

CBC British Columbia✔@cbcnewsbc

A lawyer for Meng Wanzhou says he has concerns about the "political character" of attempts to extradite the Huawei executive to the United States to face allegations she conspired to violate sanctions against Iran.http://cbc.ca/1.5043638 

3

4:34 AM - Mar 7, 2019

See CBC British Columbia's other Tweets

Twitter Ads info and privacy

 

أمريكا تقنع حلفائها بعدم التعاون مع «هواوي»

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن إقناع حلفائها بمنع التعامل مع هواوي زاعمة بوجود مخاطر تتعلق بالتجسس، ونفت هواوي مراراً هذه الادعاءات.

كما وجَّه ممثلو الادعاء في الولايات المتحدة الاتهامات إلى شركة هواوي ومديرتها المالية منغ وانزهو بالاحتيال المصرفي والتهرب من العقوبات، وتم القبض على منغ، إحدى بنات مؤسس هواوي، بكندا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتواجه احتمال تسليمها إلى الولايات المتحدة.

وعلى إثر ذلك، فرضت كل من أستراليا ونيوزيلندا قيوداً على مشغلي شبكات الهواتف المحمولة من استخدام أجهزة «هواوي» من الجيل الخامس، فيما تنظر المملكة المتحدة وألمانيا ودول أخرى إذا كانت ستشدد الإجراءات أيضاً.

الحكومة الصينية تدافع عن هواوي: قمع وخلق أكاذيب

من جهتها، دافعت الحكومة الصينية بقوة عن «هواوي»، مؤكدة أن الشركة تتعرض لضغوط أمريكية متزايدة، كما طالبت بالإفراج الفوري عن مديرة الشركة المالية منغ.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ، إن الحكومة الأمريكية تسعى إلى «قمع الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية، وخلق الأكاذيب فضلاً عن التدخلات السياسية في الأنشطة الاقتصادية».

وأسس «رن» البالغ من العمر 74 عاماً، شركة هواوي منذ 32 عاماً، بعد أن خدم في الجيش الصيني كمهندس في صناعة النفط، وهو ابن أحد المدرسين الريفيين في جبال مقاطعة «غيزو» الصينية، قبل أن يقود اليوم عملاق التكنولوجيا «هواوي» بإيرادات سنوية تُقدر بنحو 100 مليار دولار.

تابعو جهينة نيوز على google news