banner
أخبار محلية
banner

الزراعة تعلن استعداها لانشاء مصنع لبسترة الحليب الطازج

{clean_title}
جهينة نيوز -

الزراعة تعلن استعداها لانشاء مصنع لبسترة الحليب الطازج

عمان – الأنباط

أعلنت وزارة الزراعة عن استعدادها لإنشاء مصنع لبسترة الحليب الطازج بانتظار تزويدها بالكلفة التقديرية لإنشائه.

واكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات خلال لقائه أمس الاربعاء عددا من مربي الأبقار ورؤساء الجمعيات ذات العلاقة في منطقة الظليل، ان الوزارة بصدد اصدار قرار يتعلق باستيراد "البكاكير" لمدة اربعة شهور، وسيتم اعادة النظر بعد ذلك بهذا القرار بعد التنسيق مع اللجنة الممثلة لجمعيات مربي الابقار، مشيرا الى ان هذا التوجه من الوزارة جاء بسبب زيادة حجم قطاع الأبقار في الأردن جراء استيراد "البكاكير" من دول الاتحاد الاوروبي.

واشار الى ان هناك توجها لدى الوزارة لتنظيم استيراد الحليب المعقم طويل الأمد واللبنة من خلال منح رخص مسبقة لاستيراد هذه السلع للسوق المحلية، ما من شأنه تنظيم عملية تسويق المنتج المحلي من السلع ذاتها، وتشديد الرقابة على المصانع غير المرخصة التي تعمل على ترويج منتجات مستوردة من مشتقات الحليب كالأجبان البيضاء واللبنة طويلة الأمد، والذي يؤثر على تسويق المنتج المحلي من هذه المشتقات.

واطلع المربون وزير الزراعة على أهم المعوقات التي تواجه قطاع مربي الثروة الحيوانية خلال هذه الفترة من العام لا سيما المتعلقة منها بفائض كميات الحليب الطازج التي تنتجها مزارع الأبقار في الظليل، حيث يبلغ عدد مزارع تربية الأبقار في الظليل نحو 200 مزرعة، تنتج ما مقداره 250 طنا من الحليب الطازج يوميا.

وأشار رئيس الجمعية التعاونية لمربي الأبقار الدكتور علي غبايينة، الى ان وزير الزراعة وجه بإجراء دراسة من أجل تدشين بورصة للحليب الطازج سيكون من شأنها تنظيم عمل سوق الحليب لتحديد أسعار تكون عادلة وضامنة لمصلحة المزارعين والمصانع.

واكد عضو جمعية مربي الأبقار ابراهيم الشوابكة ورئيس جمعية تسويق الحليب مروان صوالحة ان اللقاء تمخض عنه نتائج ايجابية تدعم وتحمي قطاع الابقار، واشادوا بجهود وزارة الزراعة في دعم المنتج المحلي.

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير